أكرم القصاص - علا الشافعي

6 أفكار تساعدك على تقليل إهدار الطعام.. "التسوق بوعى واستغلال البواقى"

الأربعاء، 14 يونيو 2017 01:13 م
6 أفكار تساعدك على تقليل إهدار الطعام.. "التسوق بوعى واستغلال البواقى" إهدار الطعام
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتصدر الفواكه والخضروات قائمة الأطعمة المهدرة على مستوى العالم، وفى المرتبة الثانية تأتى منتجات الألبان والخبز ثم اللحوم. وإهدار الطعام لا يسبب فقط ضررًا اقتصاديًا لميزانيتك وإنما خطورته الأكبر فى التأثير البيئى له حيث يتسبب فى إهدار الكثير من الموارد الطبيعية التى استخدمت فى إنتاجه.
 
ومن أجل تقليل إهدار الطعام فى المنزل إليكِ هذه الأفكار من موقع "goodhousekeeping" لإدارة المنزل:
 

التحكم فى الشراء 

إذا كنت بحاجة إلى كميات صغيرة من الفواكه أو الخضار من أجل تحضير وصفة طعام معينة لن تتكرر كثيرًا اشترى فقط الكمية التى تحتاجينها كى لا تتعفن الفواكه والخضروات الزائدة فى الثلاجة، أو اشترى المنتجات المجمدة التى تحمل تقريبًا نفس القيمة الغذائية ولكن عمرها يكون أطول.
 

كونى واقعية 

عند شراء لوازم الأسبوع نشعر بالطموح بشأن كمية الطعام التى ننوى طهيها، ولكن الواقع يكون بعيدًا عن هذا فى الكثير من الأيام لا ننفذ إلا أكلات سريعة أو نتناول الطعام خارج المنزل لذلك يجب أن نكون واقعيين بشأن الكمية التى نحتاجها والتى ننوى طهيها بالفعل.
 

التسوق بوعى 

من المهم أن نتسوق بوعى بمعنى أن نعرف أننا نشترى ما نحتاجه فقط ولا ننجرف للعروض والتخفيضات أو للمعروضات التى تجذبنا، ومن أهم شروط التسوق بوعى استخدام قائمة للتسوق أو تطبيق موبايل، والالتزام بقائمة المشتروات التى نحتاجها فعلاً وأن لدينا أسباب واضحة لشراء كل بند فيها، بالإضافة إلى تجنب التسوق ونحن جائعين لأننا فى هذه الحالة قد نتخذ قرارات شراء غير واعية.
 

تدقيق النفايات 

لمدة أسبوعين قومى بتدوين ما ترميه لتحديد ماذا تهدرى ولماذا وبأى كمية، هل لأن خطط العشاء تغيرت أم لأنك اشتريت أكثر مما تحتاجى أم ماذا، ودونى التكلفة أمامها كى تشعرى كم تكبدك هذه الأخطاء من خسائر.
 

تفقد تواريخ انتهاء الصلاحية 

عند شراء المنتجات التى تستخدمينها لوقت طويل كعبوات الكاتشاب أو الصلصة وما إلى ذلك يجب أن تتحققى من تاريخ انتهاء الصلاحية وأن موعد انتهاء صلاحيتها ليس قريبًا.
 

أعيدى استخدام بقايا الطعام 

عند تقديم الطعام المطهى لا تقدمى الكمية كلها واحتفظى بباقى الطعام بشكل جيد فى الثلاجة إن لم تحتاجى لاستخدامه فى وقت قريب يمكنك إعادة استخدامه فى وصفات أخرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة