أكرم القصاص - علا الشافعي

ملف مشترك بين كوريا الجنوبية والشمالية والصين واليابان لتنظيم مونديال 2030

الثلاثاء، 13 يونيو 2017 12:29 م
ملف مشترك بين كوريا الجنوبية والشمالية والصين واليابان لتنظيم مونديال 2030 مونديال 2030
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الاتحاد الكورى الجنوبى لكرة القدم الثلاثاء عن أنه يريد إجراء محادثات مع الصين واليابان حول استضافة مشتركة لكأس العالم 2030، مع كوريا الشمالية أيضًا، فى مبادرة تهدف الى تخفيف حدة التوتر فى المنطقة.
 
وكان الرئيس الجديد لكوريا الجنوبية مون جاي-اين عرض أفكاره الطموحة على رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) السويسرى جانى إنفانتينو فى اجتماع بينهما الاثنين، على الرغم علم المسئولين الكوريين بأن الصين قد لا تكون محبذة لذلك.
 
وفى بيان للقصر الرئاسى الكورى الجنوبي، أوضح مون لانفانتينو الاثنين أن الرياضة قد تلعب دورًا فى تخفيف حدة التوترات فى المنطقة بقوله" "فى حال استضافت دول شرق آسيا، بما فيها الكوريتان، كأس العالم، فاعتقد بأن ذلك سيساعد على بناء السلام فى شبه الجزيرة الكورية وفى المنطقة".
 
ورد انفانتينو بحسب البيان بأنه يحترم "رؤية" الرئيس الكورى الجنوبي، وأنه سيناقش الاقتراح مع الرئيس الصينى عندما يلتقيه الأربعاء فى بكين.
 
وتقاطع كوريا الشمالية غالبًا الأحداث الرياضية التى تقام فى جارتها الجنوبية، وكانت رفضت المشاركة فى دورة الألعاب الأولمبية الصيفية فى سيول عام 1988 بسبب رفض كوريا الجنوبية طلب بيونج يانج باستضافة مشتركة للألعاب.
 
وقال المتحدث باسم الاتحاد الكورى لكرة القدم تشو جون-هيون لوكالة فرانس برس: "نريد بدء نقاشات مع الصين واليابان حول هذه الفكرة".
 
وسبق ان استضافت كوريا الجنوبية واليابان معًا نهائيات كأس العالم 2002.
 
من جهته، قال رئيس الاتحاد الكورى الجنوبى للعبة تشونج مونج-جيو للصحفيين إن كوريا الشمالية، التى ليس لها علاقات دبلوماسية رسمية مع اليابان وكوريا الجنوبية، قد تكون حريصة على الاستضافة فى حال وافقت جميع الدول الأخرى على المشاركة، لكنه أشار إلى أن الصين قد لا تحبذ ذلك لأنها تريد على ما يبدو استضافة البطولة الكروية الأكبر فى العالم بمفردها.
 
وأعرب المسئولون الصينيون عن رغبتهم فى استضافة بلادهم نهائيات كأس العالم فى اقرب فرصة، والتى قد تكون فى 2030.
 
ويستقبل الرئيس الصينى شى جينبينج الأربعاء رئيس الفيفا، فى وقت تتزايد فيه الشائعات حول ترشيح محتمل للصين لاستضافة المونديال.
 
وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج فى مؤتمر صحفى الاثنين: "تنظيم كأس العالم فى الصين، هو حلم العديد من الصينيين. نتمنى أن يتحقق فى أسرع وقت ممكن".
 
وكان نائب رئيس الاتحاد الصينى لكرة القدم أعلن العام الماضى أنه يؤيد فكرة مونديال صينى عام 2030، علمًا بأنه عين فى مايو الماضى فى مجلس فيفا الذى يحدد توجهات وإستراتيجية المؤسسة العالمية.
 
وبحكم مبدأ المداورة الذى أقره الفيفا، فإن الصين لا يمكنها استضافة نسخة 2026 كون قطر ستستضيف نسخة 2022.
ويناضل الاتحاد الاوروبى للعبة من أجل ترشيح أوروبى عام 2030. وحال نجح اتحاد القارة العجوز بالظفر بشرف تنظيم نسخة 2030 فإن الصين ستركز على مونديال 2034.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة