استنفار بوزارة الأوقاف لإحياء العشر الأواخر من رمضان.. خطة إشغال للمعتكفين طوال اليوم بدروس وحلقات تلاوة.. 3453 مسجدا للاعتكاف.. وتحذير من الطعام والطهى بصحن المسجد.. ومنع المتشددين من التسلل للمعتكفين

الإثنين، 12 يونيو 2017 11:00 م
استنفار بوزارة الأوقاف لإحياء العشر الأواخر من رمضان.. خطة إشغال للمعتكفين طوال اليوم بدروس وحلقات تلاوة.. 3453 مسجدا للاعتكاف.. وتحذير من الطعام والطهى بصحن المسجد.. ومنع المتشددين من التسلل للمعتكفين د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والاعتكاف
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد وزارة الأوقاف لاستقبال العشر الأواخر من رمضان والاعتكاف بخطة إشغال للمعتكفين طوال اليوم والليلة عن طريق دروس بالمساجد التي بها اعتكاف وهذه الدروس تكون من أئمة أهل الحي بالتناوب وتكون بدرس عقب كل صلاة، عدا المغرب.
 
وقال الشيخ جابر طايع، وكيل القطاع الدينى لوزارة الاوقاف، إنه سيقام أيضا حلقات تلاوة وتصحيح أحكام للمعتكفين، فهى عبارة عن خطة إشغال كاملة تحت مراقبة ومتابعة إمام المسجد، مضيفًا أن المساجد التى سيكون بها اعتكاف ستقام بها صلاة التهجد، بالإضافة إلى المساجد التى ترغب فى إقامة التهجد، مشيرا إلى أن الوزارة تسيطر على مساجد الاعتكاف منعا لتسلل المتشددين بمساجد الاعتكاف. 
 
وكشف وكيل القطاع الدينى، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه تم إصدار تعليمات مشددة بحظر الطعام والطهى للمعتكفين داخل صحن المسجد، وأنه تم إصدار تعليمات بفتح ملحقات المساجد للطعام .
 
وأضاف أن عدد المساجد التى ستقام بها سنة الاعتكاف في شهر رمضان لعام 1438 هجريا، 3453 مسجدا، وكان العدد الأكبر لمحافظة الشرقية وبلغ عدد المساجد بها 377، بينما جاءت محافظة جنوب سيناء أقل محافظة بـ 6 مساجد .
 
وبلغ عدد المساجد التي ستقام بها سنة الاعتكاف بمحافظة القاهرة 218 ،ومحافظة الجيزة 258، محافظة مرسي مطروح 32 ، محافظة الإسكندرية 212، ومحافظة البحيرة 166، ومحافظة الغربية 244، محافظة كفر الشيخ 307، محافظة المنوفية 266، محافظة القليوبية 205، محافظة دمياط 49، محافظة بورسعيد 20، محافظة الإسماعيلية 15، محافظة السويس 56، محافظة الدقهلية 292.
 
كما بلغ عدد المساجد التى سيقام بها الاعتكاف بمحافظة الفيوم 171، محافظة شمال سيناء 36، محافظة بنى سويف 192، محافظة المنيا 126، محافظة أسيوط 25، محافظة سوهاج 70 ، محافظة قنا 16، محافظة الأقصر 40، محافظة أسوان 20، محافظة الوادى الجديد 21،  محافظة البحر الأحمر 13.
 
وأوضح أن الوزارة أصدرت ضوابط خاصة بالاعتكاف وهي أن يكون بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات، فالزوايا والمصليات تكون لأداء الصلوات الراتبة فقط، ولا مجال فيها لإقامة شعائر الجمعة والاعتكاف، فالمسجد الذي لا تقام به الجمعة التي هى فرض لا يقام به الاعتكاف الذي هو سنة.
 
وأن يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الأزهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الأوقاف تصريحاً جديداً لم يسبق إلغاؤه، وأن يكون المكان مناسباً من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين، بناء على تقرير يرفع من مدير الإدارة التابع لها المسجد لمدير المديرية، وأن يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة بالمسجد جغرافياً المعروفين لإدارة المسجد، وأن يكون عددهم مناسباً للمساحة التى يقام بها الاعتكاف والخدمات اللازمة للمعتكفين، ويقوم المشرف على الاعتكاف بتسجيل الراغبين فى الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع على الأقل.
 
وأن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة مسئولية كاملة عن إدارة شئون الاعتكاف وعن أى خلل يحدث فيه، وعليها متابعته متابعة تامة، وأن يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الأوقاف كمسجد مصرح له بالاعتكاف، وستنشر أسماء المساجد المصرح لها بالاعتكاف على موقع الوزارة فور اعتمادها، ولن يسمح بمخالفة الضوابط السابقة، وحال مخالفتها يعد اجتماعا خارج إطار القانون تتخذ ضده الإجراءات اللازمة.
 
من جانبه، قال الدكتور خالد عمران، أمين الفتوى بدار الافتاء، إن الاعتكاف مستحبٌّ شرعًا، ولا يكون واجبًا إلا بالنذر، ولا يلزم بالشروع فيه إلا عند المالكية، ويجوز أن يكون في أيِّ مسجدٍ ولو بجوار البيت.
 
وأضاف في تصريحات خاصة، :"والسنة اعتكاف العشر الأواخر من رمضان؛ تأسيًا بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم في ذلك، وأقل مدَّةٍ للاعتكاف هي أقل ما يُطْلَقُ عليه اسم الاعتكاف عُرْفًا، حتى إنه يجوز للمصلِّى إذا دخل المسجد أن ينوي الاعتكاف مهما كان مكثه فيه ليحصل له ثوابه، ويجوز أن يعتكف المسلم شهرًا لو أراد، بشرط ألا يضيع واجباته الدينية أو الدنيوية، فإن كثيرا من المسلمين يعتكفون فى المساجد في العشر الأواخر من رمضان مقتدين بالنبي صلى الله عليه وسلم في ذلك، لكن هناك من يروج للمنع من الاعتكاف إلا في المساجد الثلاثة".
 
وشدد على أهمية التزام المعتكفين بالضوابط والشروط التي وضعتها وزارة الأوقاف من عدم الطعام والطهى داخل المسجد، والالتزام بالأماكن المخصصة لذلك.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة