خبير اقتصادى: 4 معايير لاختيار شركات قطاع الأعمال قبل طرحها فى البورصة

الأحد، 11 يونيو 2017 12:00 ص
خبير اقتصادى: 4 معايير لاختيار شركات قطاع الأعمال قبل طرحها فى البورصة الدكتور رشاد عبده
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور رشاد عبده رئيس مجلس إدارة المنتدى المصرى للدراسات الاقتصادية، أنه لابد من وضع معايير عامة لاختيار أى شركة قطاع أعمال عام يمكن إدراجها فى البورصة، أو طرح زيادة رأس مال لها بحيث تناسب حالة السوق.

وأضاف رشاد عبده لـ"اليوم السابع"، أنه لا بد أولا أن تكون الشركة المطروحة رابحة من إيرادات النشاط، وثانيا من المهم أن تتمتع أى شركة بإدارة رشيدة محترفة كعنصر أساسى، وثالثا لابد أن تمتلك الشركة أصول جذابة ومقومات اقتصادية يمكنها جذب القطاع الخاص، ورابعا لابد من زيادة رأس مال الشركات التى تصل نسبة القطاع الخاص فيها لنحو 55 أو أقل بحيث يتم الوصول بالنسبة إلى ما بين 30 إلى 40% كما فى حالة الشركة الشرقية للدخان.

واقترح رشاد عبده أن يكون الطرح بالتدريج، نظرا لحالة الركود حاليا فى السوق، وبحيث يساهم الطرح فى تنشيط السوق، لافتا إلى خطورة طرح جماعى لعدد كبير من الشركات مرة أخرى.

كما شدد رشاد عبده على أهمية تحديد مسارات المبالغ الناتجة عن زيادة رؤوس أموال الشركات إلى أين ستذهب هل لتمويل مشروعات وتوسعات جديدة أم ستذهب للخزانة العامة لتمويل جزء من عجز الموازنة كما حدث فى حصيلة بيع السندات الدولارية مؤخرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة