ورثة كمال الشاذلى يسددون 32 مليون جنيه من أموالهم المتحفظ عليها.. إخلاء سبيل "محمد" نجل الراحل.. 3.5 مليار جنيه تقديرات لجان "الكسب" لثروة العائلة.. وأدلة جديدة تثبت حصولهم على 30 مليونا

الإثنين، 08 مايو 2017 07:09 م
ورثة كمال الشاذلى يسددون 32 مليون جنيه من أموالهم المتحفظ عليها.. إخلاء سبيل "محمد" نجل الراحل..  3.5 مليار جنيه تقديرات لجان "الكسب" لثروة العائلة.. وأدلة جديدة تثبت حصولهم على 30 مليونا ورثة كمال الشاذلى يسددون 32 مليون جنيه من أموالهم المتحفظ عليها
كتب إبراهيم قاسم -هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سدد ورثة الراحل كمال الشاذلى، وزير شئون مجلس الشعب الأسبق، اليوم الإثنين، قرابة 32 مليون جنيه من أموالهم المتحفظ عليها، تمثل قيمة الكسب غير المشروع الذى تحصل عليه والدهم، وذلك فى ضوء طلب التصالح الذى تقدموا به لإنهاء قضية الكسب غير المشروع محل التحقيق ضدهم، وإخلاء سبيل محمد كمال الشاذلى.

 

ويبدو أن القبض على محمد كمال الشاذلى، فى قضية كسب غير مشروع سيفتح الخزائن المغلقة على أسرار السياسى الراحل والرجل"الدينامو" لعقود فى الحزب الوطنى المنحل والمحرك الأساسى لقواعد وقيادات الحزب الحاكم لأكثر من 30 عاما.

 

"الشاذلى" عاش وعمل فى حياته السياسية مع ثلاثة رؤساء لمصر، وهم عبد الناصر ، والسادات ، ومبارك ، واستمر فى رحلة صعوده السياسى ليكون أهم شخصية سياسية بمصر، وكان يمتلك مواهب شخصية هائلة.

 

فبجانب أنه كان يمتلك خريطة مصر العائلية وقادرا وحده على التعامل معها ليخرج نوابا يكونون طوعا لأهدافه السياسية، كان أيضا يمتلك نفوذا كبيرا استخدمه فى تحقيق ثروة لا بأس بها قدرتها أجهزة الدولة وتقارير الكسب غير المشروع بالمليارات، لكن ما تحقق من كسب غير مشروع تقريبا لا يزيد عن 30 مليون جنيه.

 

الغريب أن قضية الكسب غير المشروع لعائلة الشاذلى كانت منذ 2011 وتم غلقها تقريبا، إلا أن هيئة الفحص والتحقيق لجرائم الكسب غير المشروع بمحكمة النقض، تلقت أدلة جديدة من الرقابة الإدارية والأموال العامة، تثبت تحقيق ورثة الشاذلى لكسب غير مشروع بمبالغ تتجاوز 30 مليون جنيه، وهو ما جعل المستشار الدكتور طه عبد العليم نائب رئيس محكمة النقض والمنتدب من هيئة الفحص والتحقيق بالمحكمة للتحقيق مع ورثة الشاذلى، ينتهى إلى حبس محمد كمال الشاذلى 15 يوم على ذمة ، والأمر بضبط وإحضار والدته وشقيقته للتحقيق معهم ،باتهامات التربح واستغلال النفوذ والكسب غير المشروع.

 

وأكد مصدر مطلع على التحقيقات ثبوت التهمة على ورثة كمال الشاذلى من خلال هذه الأدلة ، قائلا " الاتهامات حقيقية وليست بلاغ كيدى كما ردد البعض".

 

وتسلم جهاز الكسب غير المشروع برئاسة المستشار عادل السعيد، طلب تصالح مقدم من ورثة كمال الشاذلي، لسداد المستحقات عليهم لصالح الدولة مقابل انقضاء الدعوى الجنائية ضد الورثة في قضية استغلال نفوذ والدهم والحصول على كسب غير مشروع، مقابل سداد 32 مليون جنيه.

 

وقالت مصادر بجهاز الكسب غير المشروع، إن الجهاز أحال طلب التصالح إلى لجنة فنية لتقييم الثروة وحساب ما عليهم من مستحقات وردها للدولة، خاصة أن التقديرات الأولية كانت بنحو 3.5 مليار جنيه بحسب تقارير لجان الخبراء في عام 2011.

 

المستشار طه عبد العليم، قدم طلب للنائب العام، لرفع الحصانة عن معتز كمال الشاذلى عضو مجلس النواب للتحقيق معه، وبمجرد رفع الحصانة عنه سيتم التحقيق معه، كما قرار التحفظ على أموال الورثة ومنعهم من السفر التى كانت صادرة منذ 2011 مازالت سارية حتى الآن.

 

ومن ضمن ما رصده خبراء الكسب، كان قد رصدوا حصول معتز كمال الشاذلى، عضو مجلس النواب، على قطعتي أرض رقم 16 بتقسيم شارع 18 بمدينة مرسى علم مساحتها 600 متر بسعر 35 جنيها للمتر، والقطعة رقم 10 بتقسيم الفيروز بالغردقة مساحة 650 مترا بسعر 8 جنيهات للمتر، بما يعادل 1400 جنيها لقيراط الأرض.

 

فيما حصل محمد كمال الشاذلى، الذى يعمل مهندسا حرا وتخرج 1990 من كلية هندسة جامعة القاهرة، على ثلاث قطع، رقم 17 مساحة 600 متر بتقسيم الوزراء بالغردقة بسعر 35 جنيها للمتر، والقطعة رقم 4 مساحة 800 متر بتقسيم الانتر كونتيننتال بسعر 34 جنيها للمتر، وكذلك القطعة رقم 8 بمساحة 1700 متر بتقسيم الفيروز بالغردقة بسعر 35 جنيها للمتر الواحد.

 

 فيما ذكرت مصادر أن محمد كمال ، يمتلك ثلاث شركات سياحية وفيلا بمنطقة الجولف بالقاهرة الجديدة وشقة بالمحلة وشقة بالمنوفية، وشقة بمصر الجديدة وأربع قطع أراضى مساحة الأولى 17 قيراطا و 18 سهما بالباجور بالمنوفية، كما يمتلك قطعتا أرض تم تخصيصهما فى مايو 2002 من شركة الوادى الأخضر للتنمية الزراعية بطريق الواحات غرب 6 أكتوبر، مساحة الأولى 2 فدان و14 قيراطا، والثانية 1000 م2، ولنش بالإسكندرية، وسيارتين فارهتين .

 

كما رصدت التقارير حصول منى، ابنة الشاذلى خريجة الجامعة الأمريكية، التى كانت تعمل من قبل فى جامعة الدول العربية قبل استقالتها، على قطعة رقم 4 بتقسيم الكوثر بالغردقة بمساحة 800 متر وتم بيعها بمبلغ 4 ملايين جنيه، والقطعة رقم 9 بتقسيم الفيروز بالغردقة مساحة 800 متر بسعر 8 جنيهات للمتر، وتمتلك فيلا بالتجمع السكنى نيومارى لاند بالتجمع الخامس القاهرة الجديدة، وفيلا بقرية بترو بيتش السياحية وقطعتى أرض  بالباجور محافظة المنوفية، مساحة الأولى منهما 8 قراريط و21 سهما، والثانية مساحتها 15 قيراط و 21 سهما، وسيارة جاجوار.

 

يأتى ذلك خلافا لقطعة أرض بالحزام الأخضر حصل عليها الراحل كمال الشاذلي من وزير الإسكان الأسبق إبراهيم سليمان، وتم بيعها بسعر 280 ألف جنيه للفدان محققا أرباح تبلغ 10 ملايين جنيه إلى الأمير السعودى مشعل بن عبد العزيز.

 

كما تملك عائلة الشاذلي شقة ببرج القانونيين في حى جاردن سيتى، وشقة بالدور الأول 6 شارع ضريح سعد زغلول بباب اللوق، وشقتان رقمي 8، 4 / 47 بلوك 96 بصقر قريش القاهرة الجديدة، وشاليه بقرية سيدى كرير بالساحل الشمالى وفيلتين رقمي 67، 69 بمنطقة الجولف بالقاهرة الجديدة وفيلا رقم 24 نموذج مميز 6 بمنطقة 22 بمركز مارينا العالمين السياحى، كما تمتلك قطعة أرض مساحتها 14 قيراطا و19 سهما بناحية العامرية بالمحلة الكبرى .

 

كان جهاز الكسب غير المشروع تلقى فى 2011، عددا من البلاغات ضد الراحل كمال الشاذلى تفيد حصوله على كسب غير مشروع واستغلال وظيفته وزيادة ثروته بعد توليه الوظيفة العامة بالقدر الذى لا يتناسب مع موارده.

 

وفى 21 أبريل 2011 ، قرر جهاز الكسب غير المشروع، منع نائرة محمد أمين عامر زوجة الراحل كمال محمد الشاذلى، ونجله محمد ومنى، من التصرف فى جميع أموالهم السائلة والعقارية والمنقولة والاسهم والسندات بالبورصة والشركات والبنوك .

 

كانت زوجة الراحل كمال الشاذلى، أكدت في التحقيقات، أن زوجها، الذى رحل في 2010 ، قدم قبل وفاته شهادات إبراء الذمة المالية كشخصية عامة، وفُحصت من قبل، كما أن أبناءها محمد ومنى ومعتز لا يشغلون مناصب حكومية، ولا يتعاملون من قريب أو بعيد مع المال العام.

 

وأيدت محكمة جنايات القاهرة فى 17 مايو2011، قرار جهاز الكسب غير المشروع بمنع ورثة كمال الشاذلى من التصرف فى أموالهم ، ومنعهم من السفر.

 

وكشف مصدر أن عدم فتح التحقيق طوال السنوات الماضية، بسبب لم يكن محدد من قبل قيمة المبالغ التى حققوها ككسب غير مشروع، مشيرا إلى تحديدها بالأدلة الكاملة خلال الفترة الماضية، وبناءا عليه تم صدور قرار بحبس نجل الشاذلى على ذمة التحقيقات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدب نوفل

كوبري الباجور

تسبب كمال الشاذلي في بناء كوبري ليس له اي فائدة بمدينة الباجور اعتفد يجب فتح ملق هذا الكوبري ومحاسبة كل من ساهم ووافق علي هذا الكوبري

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عادل هلال-

يعنى سددوا 1% فقط من ثروتهم-يا بلاش!!

اليوم السابع نقل عن جهات رسمية أن ثروة الورثة 3.5 مليار جنيها مصريا ولا تتناسب أبدا مع بداية كمال الشازلى المحامى المتواضعة-ووتم الإشارة لعشرات الممتلكات الحرام من فيلات وأبراج وقط ع أراض وغيرها وأعتقد شعب مصر المسروق منه أن جهاز الكسب غير المشروع سيصادر كل هذه الأملاك ويقدم اللصوص للمحاكمة- ولكن فوجئنا بأن المتهمين يدفعون 32 مليونا فقط من جملة 3500 مليون جنيها قيمة ثروتهم أى أقل من 1%-يعنى جزء قليل من زكاة هذا المبلغ تم دفعه للدولة وصدرت قرارات فورية لرفع التحفظ عن الأموال والحسابات فى البنوك واطلاق سراح من كانت السلطات تعتبرهم لصوصا !! مرحى مرحى أيتها النزاهة والشفافية.حسبنا الله ونعم الوكيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالعزيز داود احمد

حاكموا كل رجال الحزن الوطني ومبارك

كل من اغتني فجاة في عهد المخلوع يجب ان يتم التحقيق في مصادر ثرواتهم

عدد الردود 0

بواسطة:

م سعيد

الفساد الذى خرب ربوع مصر

هذا يذكرنى بفيلم العار للرائع نور الشريف - ولكن فى الفيلم الكاتب جعل الأبناء عندهم شئ من الشرف والنزاهة ولكن فى الواقع هم يرتعون فى العسل المر - هم وأولادهم يأكلون ويشربون دم الشعب المصرى الفقير الغلبان المطحون .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة