أكرم القصاص - علا الشافعي

نائب تركى: فوز ماكرون أمر مريح لمؤيدى الحفاظ على الاتحاد الأوروبى

الإثنين، 08 مايو 2017 06:06 م
نائب تركى: فوز ماكرون أمر مريح لمؤيدى الحفاظ على الاتحاد الأوروبى الرئيس الفرنسى المنتخب إيمانويل ماكرون
وكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب عن حزب الشعوب الديمقراطى أرتوجرول كوركتشو، إنّ فوز مرشح الوسط إيمانويل ماكرون برئاسة فرنسا، يساهم فى الحفاظ على الوضع الراهن للاتحاد الأوروبى، حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف كوركتشو، أن "نتيجة انتخابات الرئاسة الفرنسية أى فوز ماكرون تعتبر نتيجة مريحة، ليس فقط بالنسبة للقوى المهيمنة فى فرنسا ولكن أيضاً بالنسبة لألمانيا والدول التى تؤيد الحفاظ على الاتحاد الأوروبى وترفض البريكست".

وأشار كوركتشو إلى أن فوز ماكرون بالرئاسة الفرنسية يعتبر إيجابيا بالنسبة للسياسة الداخلية الفرنسية لأن ذلك يعنى هزيمة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان والتحالف الفاشى الملتف حولها.

واستطرد كوركتشو قائلا "لكن فوز ماكرون لا يعتبر خياراً جيداً من حيث مأزق النظام من جهة، والذين يشتكون من اضطرابات الرأسمالية من جهة أخرى فضلا عن الشرائح التى تعانى الفقر والبطالة والظلم، وبالتالى فإن دعوة المعارضين الملتفين حول المرشح اليسارى المهزوم جان لوك ميلانشون إلى رفض التصويت لماكرون ولو بن لاقت استجابة".

ولفت كوركتشو إلى أن فوز ماكرون فى انتخابات رئاسية ذات نسبة مشاركة منخفضة وضعه بموضع الجدل الاجتماعى فى الوسط متوقعاً أن يواجه ماكرون حملة تشنها الشرائح الفقيرة فى فرنسا عليه، ما سيضطره إلى تقديم تنازلات للطبقة العاملة كى يتمكن من الصمود.

وحول التأثير المحتمل لفوز ماكرون على العلاقات التركية الأوروبية قال كوركتوش: "إن موقف تركيا حيال الحريات وحقوق الانسان الأساسية والديمقراطية هو الذى سيحدد مستقبل العلاقات بين تركيا وفرنسا بشكل خاص, والاتحاد الأوروبى بشكل عام".

واستبعد كوركتوشو احتمال اتباع ماكرون لسياسة عنصرية معادية للإسلام، مؤكدا أن تركيا خارج تلك السياسات.

وتابع كوركتشو "لكن إذا دخلت السياسة الخارجية التركية فى صراع مع ماكرون أيضا فهذا يعنى أن أسباباً كثيرة ستدعو الذين لم يشكوا فى هذه السياسات المتناقضة حتى الآن إلى الشك".

كانت وزارة الداخلية الفرنسية، فى بيان بوقت سابق من اليوم الاثنين، أن ماكرون حصل على 66.1 % من الأصوات، متفوقا على منافسته زعيمة حزب "الجبهة الوطنية" اليمينى مارين لوبان التى حصلت على 33.9 % فقط.

وأضافت الوزارة أن نسبة الممتنعين عن التصويت بلغت 24.66 %، كما بلغت نسبة المصوتين بالورقة البيضاء، الرافضين للمرشحين معا نحو 6.46 %.

ومن المنتظر أن يتسلم ماكرون رئاسة فرنسا رسميا فى الرابع عشر من مايو الجارى، حسبما أعلن الرئيس فرانسوا هولاند بوقت سابق من اليوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة