تعرف على الأمراض التى تصيب الجسم لخلل نظام الغدد الصماء

الأحد، 07 مايو 2017 03:00 م
تعرف على الأمراض التى تصيب الجسم لخلل نظام الغدد الصماء تعرف على أسباب قصور نظام الغدد الصماء
كتبت ــ إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغدد الصماء هو نظام من الغدد مسئول عن إنتاج وإفراز الهرمونات، والذى يعمل على تنظيم نشاط الخلايا أو الأعضاء، وهذه الهرمونات تنظم نمو الجسم، وعملية التمثيل الغذائى والتنمية الجنسية والوظيفية، وتتواجد فى مجرى الدم وقد تؤثر على واحد أو عدة أجهزة في جميع أنحاء الجسم.

وتتمثل المهمة الرئيسية للغدد الصماء فى إفراز الهرمونات مباشرة فى مجرى الدم، حيث تنظم الهرمونات الوظائف الحيوية فى الجسم مثل عمليات الإيض، والنمو والتطور، والنوم، ووظائف الأنسجة، والمزاج وغيرها.

تشمل الغدد الرئيسية لنظام الغدد الصماء (الغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الدرقية والغدة الكظرية والجسم الصنوبرى، والأعضاء التناسلية (المبيض والخصيتين)، والبنكرياس هو أيضا جزء من هذا النظام).

أمراض تصيب الغدد الصماء
 

وفقا لموقع " newhealthadvisor " فإن مستوى الهرمون فى الجسم المرتفع أو المنخفض يشير إلى وجود مشكلة بنظام الغدد الصماء، ويحدث ذلك عند عدم استجابة الجسم للهرومونات بطريقة مناسبة، ويمكن أن يؤثر الإجهاد، والعدوى، والتغيرات فى توازن الدم على مستويات الهرمون.

ومن أكثر أمراض الغدد الصماء الأكثر شيوعا:

1-   قصور وسرطان الغدة الدرقية

يحدث نتيجة عدم إنتاج ما يكفى من هرمون الغدة الدرقية وتشمل علامات ( دائما متعب- حساسة للبرد – جفاف الجلد – الإمساك- زيادة الوزن – ارتفاع مستوى الكولسترول – اخفاض معدلات ضربات القلب)، ويمكن أن يحدث السرطان عندما تبدأ خلايا الغدة الدرقية فى النمو خارج نطاق السيطرة وتغيير الخلايا إلى شكل ورم.

2-   نقص السكر فى الدم

 يحدث عندما ينخفض ​​مستوى السكر فى الدم إلى أقل من المستويات العادية، وغالبا ما يحدث نتيجة لعلاج مرض السكرى عندما يتم أخذ الكثير من الأنسولين.

3-  اضطراب عملية التمثيل الغذائى

ومن أعراضه ارتفاع مستويات السكر في الدم الذى يؤدى إلى عدم وضوح الرؤية، وزيادة فى العطش والتبول، والتعب غير عادية.

4-   متلازمة المبيض المتعددة

وهو مرض له علاقة بمستويات الهرمونات الجنسية للمرأة المرتبطة بهرمون البروجسترون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة