ما يجب أن تعرفه عن التأثيرات الصحية والنفسية للمخدرات والكحوليات.. تصيبك بالضعف الجنسى وتدمر الغدد الصماء.. تضعف الذاكرة.. وتدمر سلوكيات مدمنها.. ونقدم لكم طرق سهلة ورائعة للإقلاع عنها

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 05:04 م
ما يجب أن تعرفه عن التأثيرات الصحية والنفسية للمخدرات والكحوليات.. تصيبك بالضعف الجنسى وتدمر الغدد الصماء.. تضعف الذاكرة.. وتدمر سلوكيات مدمنها.. ونقدم لكم طرق سهلة ورائعة للإقلاع عنها أشخاص مدمنون - أرشيفية
كتبت إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تاريخ النبيذ يرجع إلى 8000 عام، حيث تم اكتشاف الخمر فى جورجيا وأرمينيا وإيران، ويعد تناول النبيذ والكحوليات أو الخمور التى تحتوى على نسبة عالية من الكحول الإيثيلى بشراهة مما يؤدى لإدمانها من أخطر المشكلات التى تواجه الأسرة والمجتمع إلى جانب إدمان المخدرات مثل الحشيش والكوكايين والهيروين والترامادول والمواد المهلوسة، والكثيرون لا يعلمون أخطار الكحوليات والمخدرات الجسيمة على الصحة والبعض الآخر يعرف ولكنه لا يعلم كيفية التخلص منها، بالـتأكيد إذا عرفت مخاطرها ستقرر الإقلاع عنها.

توضح الدكتورة هالة حماد استشارى الأمراض النفسية والعلاقات الأسرية أنه بالنسبة للكحوليات فلها تأثيرات ضارة على الجهاز العصبى وتضعف قدرة الشخص على التحكم فى تصرفاته وتؤدى أيضا إلى اضطرابات فى أسلوب التفكير، واضطراب سلوكية وخلل بالشخصية وأيضا على المدى الطويل تؤدى لضعف الذاكرة.

وتضيف هالة أن الشخص الذى يتناول هذه المشروبات تزداد احتمالية إصابته بالاكتئاب وأثناء تأثير الكحول يفقد السيطرة على نفسه ونجده يضحك بشكل هيستيرى، ويقول كلمات غير مفهومة أو غير لائقة ويفقد احترامه أمام الآخرين، ولها تأثير على الغدد الصماء مما يخفض إفراز هرمونات الجنس عند الذكور وقد يؤدى للضعف الجنسى.

هذه الآثار تتشابه مع مضاعفات إدمان المخدرات التى تؤدى إلى صعوبة التركيز وضعف فى الذاكرة، والاكتئاب ونوبات هياج عصبى، وتغيرات سلوكية وعنف.

والإفراط فى تناول الكحوليات له أيضا آثار ضارة على القلب يوضحها الدكتور طارق محسن أستاذ جراحة القلب بقصر العينى قائلا: "لأن هناك نوعين من متناولى الخمور أولا من يعتادون عليه ويتناولونها باستمرار، فهذا يؤدى لنشاط زائد بالكبد وإفراز إنزيمات زائدة لتكسير مادة الكحول، ونتيجة لذلك يحدث التليف الكبدى، وقد ينتج عن تناولها بشراهة قرحة المعدة والجهاز الهضمى وتزيد احتمالية الإصابة بفقر الدم، أما من يتناولها فجأة وبإسراف مثلا فى مناسبات معينة أو احتفالات يمكن أن تؤدى إلى فقدان الوعى والقىء، وإذا تم استنشاق المواد التى تقيئها وتسربت للرئة يحدث توقف مفاجئ للتنفس ويفقد حياته".

أما إدمان المخدرات يؤدى إلى سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم ومشكلات فى الجهاز التنفسى وقد يصاب بعدوى الإيدز عن طريق الإبر المستخدمة فى التعاطى ومن يجمع بين إدمان المخدرات والخمور يكون معرض بنسبة عالية للموت المفاجئ.

وللإقلاع عنها تنصح "هالة" المدمن ببعض النصائح:

1ـ لابد أن يتم الإقلاع تحت إشراف طبى فى مراكز متخصصة فى علاج إدمان الخمور والمخدرات، لأن انسحاب هذه المواد من الجسم يصاحبه مضاعفات مثل ارتعاش الأطراف والقئ وآلام المعدة والهذيان وتتوقف مدى خطورتها على درجة الإدمان ونسبة تركز الخمور فى الدم، وعادة يصاب الجهاز العصبى بهياج شديد.

3ـ خفض الجرعات بشكل تدريجى وليس مرة واحدة فجأة.

3ـ يحتاج المدمن علاج نفسى فى جلسات قد تستغرق أشهر لعلاج الاكتئاب وإعادة تأهيل نفسى للشخص، ومساعدته على إعادة الثقة فى نفسه وبعث الأمل من جديد فى المستقبل وعلاج الأسباب التى دفعته للإدمان.

4ـ اشغل وقت فراغك بهوايات مفيدة مثل القراءة أو الرسم أو الموسيقى.

5ـ ممارسة الرياضة بشكل منتظم حتى لو المشى لتفريغ الطاقة.

6ـ التغذية الجيدة تساعد فى طرد السموم من الجسم.

6ـ الإكثار من تناول العصائر الطازجة.

8ـ الإكثار من شرب المياه.

9 ـ فى بعض الحالات يحتاج المريض لمهدئات وفيتامينات .

10ـ تقوية العلاقات الأسرية وإدماج المدمن فى جو اجتماعى حميمى.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ashraf hassan

تنويه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة