سلى صيامك.. هوكى الجليد رياضة شعبية بدأت فى القرن التاسع عشر بكندا

الأربعاء، 31 مايو 2017 02:00 م
سلى صيامك.. هوكى الجليد رياضة شعبية بدأت فى القرن التاسع عشر بكندا هوكى الجليد
كتبت ندى مجاهد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 رياضة هوكى الجليد عبارة عن منافسة فريقين على مساحة محددة من الجليد  بواسطة ارتداء اللاعبين زلاجات على أقدامهم لتمكنهم من الحركة بسرعة .

 

هوكي الجليد تعتبر رياضة شعبية منتشرة فى عدة دول أوروبية وأبرزها كل من  ، كندا، روسيا، السويد، فنلندا، جمهورية التشيك، الولايات المتحدة، وسلوفاكيا.

 

بدأت ممارسة رياضة هوكى الجليد في القرن التاسع عشر في كندا. ودوري الهوكي الوطني (NHL) الأمريكى  بدأ في 1917، وبه الآن 30 فريق.

 

فيما  يعد دوري الهوكي الوطني (NHL) المقام في أمريكا هو أقوى الدوريات الحالية ، حيث يشارك فيه اشهر لاعبين هذه الرياضة ، لكي يربحون كأس ستانلي في نهاية الموسم.تمارس رياضة الهوكي من جانب  الرجال والنساء في الألعاب الأولمبية وفي بطولة العالم التي تقام كل عام.

 

تمارس هذه اللعبة بشكل محدود في بعض الدول إسلامية  مثل سلطنة عمان و الإمارات و إيران والكويت .يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص  على الجليد. يحرز الفريق نقطة  عندما يدخل القرص في المرمى، فى محاولة من حارس الفريق لصد القرص .

 

تشهد قواعد لعبة هوكى الجليد إيقاف اللاعب لمدة دقيقتان مثل كرة اليد و تصل إلى 5 دقائق ليخرج اللاعب المعاقب من الملعب ويجلس في مكان مخصص للعقوبات بينما يواصل  فريقه اللعب ناقصا لاعبا.

 

في حالة إرتكاب لاعبي الفريق المعاقب أخطاء مخالفة أخرى ضمن فترة العقوبة الأولى يتم إيقافهم مع مراعاة إبقاء 3 لاعبين وحارس من الفريق المعاقب كحد أدنى .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة