بالصور ..رمضان فى حلايب وشلاتين" أو "ترق هوى شبوبنا" عادات وتقاليد تعرف عليها

الثلاثاء، 30 مايو 2017 05:30 ص
بالصور ..رمضان فى حلايب وشلاتين" أو "ترق هوى شبوبنا" عادات وتقاليد تعرف عليها تحهيز الجبنة فى عصارى رمضان
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختلف العادات والتقاليد من مكان إلى أخر، حسب بيئة وسكان تلك الأماكن، وخاصة فى شهر رمضان، وفى حلايب وشلاتين جنوب البحر الأحمر ربما يكون الإختلاف ظاهرًا، نسبة لطبيعة المكان البدوية فى قلب الصحراء الشرقية .

يرصد "اليوم السابع" أهم عادات وتقاليد أهالى حلايب وشلاتين فى شهر رمضان العظيم، ومن أهمها تهنئة أهالى المنطقة لبعضهم البعض بمناسبة شهر رمضان، حيث يتعامل سكان المثلث وتحديدًا قبيلة البشارية، فيما بينهم بلغة البجا أو البداويت كما يطلقون عليها .

من جانبه قال أبو عبيدة عيسى، أن تهنئة أهالى المنطقة لبعضهم البعض بشهر رمضان تكون بلغة البجا، حيث تنطق حملة " أو ترق هوى شبوبنا"، وهى تعنى بالعربية مبارك عليكم الشهر، وتبدأ الحملة فى جميع الشوارع قبل حلول الشهر، وتتردد بشكل دائم فى شوارع المثلث .

وأضاف أبو عبيدة فى وصف عادات وتقاليد المنطقة فى شهر رمضان، أن يوم رمضان يبدأ بهدوء شديد منذ الصباح حيث تتلاشى الناس من الشوارع حتى العصارى، ولا يوحد مارا بها سوى من يعمل بسوق الجمال أو الموظفين، وفى الإودية الراعى الذى يسرح وراء أبله وأغنامهم التى أجبره طعامها على الخروج فى نهار رمضان فى شدة الحرارة فى المنطقة .

وتابع أبو عبيدة :  فى جانب أخر تمتلأ المساجد فى وقت الظهيرة بالحريصين على تلاوة القرأن الكريم، والأخرين الذين يبحثون عن النوم بداخلها .

وأشار أبو عبيدة، فى حديثه لـ "اليوم السابع"، أنه عندما تأتى عصارى رمضان، تبدأ الحياة تعود لطبيعتها من جديد تزج شوارع الشلاتين وحلايب بسكانها للتجهيز لوجبة الأفطار .

تجهيز لمشروب الجبنة " المشروب المقدس " 

وكشف أبو عبيدة، أن فى عصارى رمضان يحرص الجميع وخاصة الرجال على تجهيز المشروب المقدس لأهالى حلايب وشلاتين وهو " الجبنة"، بدق البن والحبهان لتجهيزة للأفطار .


وأكد أبو عبيدة أن مشروب الجبنة، هو المشروب الرسمى لقبائل الجنوب، وفى أيام غير شهر رمضان، يمكن ان يوجد فى العمل وفى المنزل وفى جلسات الأصدقاء، ومن الممكن أن يشرب منه 40 أو اكثر من كوب على مدار اليوم .

من جانبه قال ناصر أدم من الشلاتين، أن ما بين فترة الفطار والسحور، يشرب أهالى حلايب وشلاتين، أكبر كمية من الجبنة حتى لا يصابوا بالصداع أو العطش خلال الصيام فى اليوم التالى .

وأضاف ناصر لـ "اليوم السابع" أن فى عصارى رمضان يقوم الأهالى بإحضار البن الأخضر، وتحميصه ودقه جيدًا،  داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لونه إلى اللون البنى الغامق، وتستغرق عملية التحميص ٣ دقائق، وأثناءها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة، ثم يتم الطحن ودق تلك المواد جيدًا.

وأكد " ناصر"، أن الأدوات التى تستخدم فى الجبنة متواجدة فى كل بيت من بيوت أهالى الجنوب وكأنها شئ أساسي، وتلازمهم تلك الأدوات فى كل مكان عند رعى الجمال والأغنام فى الإودية الجبلية  بالنسبة لراعاى الجمال، وكذلك مع صيادوا الأسماك يصطحبونها فى مراكبهم التى تستمر الرحلة بها ما يقرب من 10 أيام فى عرض البحر.

وتابع " ناصر أدم "، أن فى ليل رمضان،  إلى أن يحين وقت السحور و مع طول الليل وجلسات السمر مع الأهل والجيران وأبناء القبيلة، لا تطفاً نار موقد " الجبنة "، كلما فرغ أمتلئ من جديد إلى أن تنتهى السهرة، وفيها قد يتناول الفرد الواحد من الجبنة أكثر من 40 فنجاناً.

" السلات " وجبة الفطار فى رمضان لأهالى خلايب وشلاتين
 

وتبدأ أيضا فى عصارى رمضان، تجهيز أكوام أحجار الكوارتز، لتجهيز وجبة الفطار المقدسة أيضا وهى" السلات "، والتى لا تدوم لطوال شهر رمضان، لإرتفاع أسعار اللحوم حيث دائما ما تكون فى المناسبات وأول رمضان وفى ولائم الأفطار .

وقال الحسن عثمان أن "السلات"، هى عبارة عن اللحم الضان، أى لحوم الأغنام والتي يتم طهيها عن طريق وضعها على أحجار الكوارتز، بعد وضعها فى وسط الأخشاب والأعشاب المشتعلة بالنيران، ويتم تقليبها لمدة ساعة ووضع البهرات المختلفة عليها، وسميت "سلات"، لأن حجر الكوارتز يعمل على سلت الدهون من اللحوم .

وأضاف الحسن، لـ "اليوم السابع"، أن عملية السلات تشبه فى طهيها إلى حد كبير طريقة شواء اللحم على الفحم، الا أن فى السلات الكوارتز بديلاً للفحم، وتجد أمام كل منزل موقد لإعداد السلات، ويبدأ الطهى والأعداد له من العصارى  .

لمة رمضان فى حلايب وشلاتين 
 

وقال حامد عيسى، من مدينة أبو قرية أبورماد التابعة لمدينة حلايب، أهم عادات أهالى حلايب وشلاتين وخاصة فى رمضان،  تطبيق مبدأ " اللمة بتأكل"، حيث يأكل الجميع من أطباق كبيرة حيث أن صنف الطعام يقدم فى طبق كبير ليأكل الجميع من طبق واحد.

خبز الجابورى 
 

 الجابورى"، خبز قبائل البشارية والعبابدة بجنوب البحر الأحمر،  وهى عبارة عن دقيق وماء ويعجن ثم توقد نار على الأرض لتسخن الأرض، ثم يطب بالعجينة على خشبة صلبة ويتم إظهار الوقود من الارض السخنة، ويوضع الفحم الموجود علي الجانب الأخر على العجينة لمدة ثوان، حتى لا تحترق العجينة، ثم تدفن العجينة بالأرض السخنة مع وضع  بعض الوقود المفحم عليها.

ومن جانبه قال حامد عيسى، موظف من أهالى المنطقة، أنخبز الجابورى، هو طعام العاملين بالرعى فى الوديان الصعبة، لسهولة صنعه، مؤكدًا على أن الراعى لا يحمل فى خرج جمله سوى مواد " الجبنة" من بن وسكر وأدوات،  ليستخدمها فى أى مكان كان، وكذلك الماء واللبن والدقيق لصنع خبز الجابورى.

" الأوتم " وجبة سحور حلايب وشلاتين التى لا تشعر بالعطش
 

يجهز أهالى حلايب وشلاتين وأجميع قبائل البجا بالمنطقة" الأوتم "، وهى وجبة سحور دائمة فى شهر رمضان، وعبارة  عن دقيق مغموس فى الماء يوضع على النار مع تقليبه باستمرار، وبعد تسويته يضاف إليه لبن الإبل.

وقال حامد عيسى، أن تلك "الأوتم"، هى الوجبة الأساسية للسحور، وتساعد فى الصيام على عدم الشعور بالعطش والجوع معاً 

دق البن الأخضر والحبهان لتجهيز الجبنة
دق البن الأخضر والحبهان لتجهيز الجبنة

 

تجهيز الجبنة فى عصارى رمضان
تجهيز الجبنة فى عصارى رمضان

 

السلات يطهى على أحجار البازلت " الكوارتز "
السلات يطهى على أحجار البازلت " الكوارتز "

 

السلات وجبة أهالى أفطار حلايب وشلاتين
السلات وجبة أهالى أفطار حلايب وشلاتين

 

الجبورى خبز أهالى حلايب وشلاتين
الجبورى خبز أهالى حلايب وشلاتين

 

الجبورى خبز أهالى حلايب وشلاتين
الجبورى خبز أهالى حلايب وشلاتين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة