رئيس الوزراء السودانى يقرر حظر دخول السلع المصرية (تحديث)

الثلاثاء، 30 مايو 2017 01:20 م
رئيس الوزراء السودانى يقرر حظر دخول السلع المصرية (تحديث) الرئيس السودانى عمر البشير
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافق رئيس الوزراء السودانى بكرى حسن صالح اليوم الثلاثاء، على حظر دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية إلى بلاده، مع إلزام القطاع الخاص باستيراد السلع مباشرة من بلد المنشأ دون عبورها بمصر.

ودبت خلافات بين مصر والسودان فى الأشهر القليلة الماضية بشأن عدة قضايا بدءا من أراض متنازع عليها فى جنوب مصر وانتهاء بقيود تجارية وشروط خاصة بتأشيرات السفر هددت العلاقات التجارية بين البلدين.

وقال مجلس الوزراء السودانى فى بيان نشر على موقعه الإلكترونى اليوم، إن رئيس الوزراء أصدر قرارا بإجازة "توصيات اللجنة الفنية الخاصة بمتابعة قرار حظر السلع المصرية الزراعية ومنتجاتها عبر الموانىء والمعابر الحدودية والموجودة داخل الحظائر الجمركية الواردة من مصر".

وقررت السودان فى مارس فرض حظر شامل على السلع الزراعية المصرية مما عزز القيود التى كان قد فرضها بداية فى سبتمبر لحظر الفواكه والخضراوات والأسماك المصرية بفعل مخاوف صحية.

وطالب رئيس الوزراء السودانى بحصر "السلع الأربع اللبن والسكر والشاى والزيت ذات المنشأ غير المصرى ونوعها وحجمها ومستورديها وتاريخ وصولها إلى الموانئ السودانية ورفعها لرئاسة مجلس الوزراء للقرار، وشمل القرار أيضا "وقف استيراد أى تقاوى أو شتول من جمهورية مصر العربية وإجراء كافة التحوطات اللازمة للوارد منها".

ويجد السودان، الذى تضرر اقتصاده جراء انفصال الجنوب فى 2011، نفسه فى مواجهة مع جارة أكثر ثراء ونفوذا، ويقل تعداد سكان السودان قليلا عن نصف المصريين البالغ عددهم نحو 92 مليون نسمة وقد اعتمدت الخرطوم على مصر كأكبر مصدر لواردات الكثير من السلع الغذائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير ابو خالد

اشباه الرجال

مابقاش الا انت يا رمة الرمم يابو مخطمه بيجرك بيها تميم شويه وغيره شويه واعلم يا اخواني يا راس الارهاب انك ليس ببعيد عن طلعات نسور الجو المصري والله حاجه زباله علشان هؤلاء الاقزام اشباه الرجال الامعات والرويبضه المتطاولون على مصر ولكن سياتي اليوم الذيبلع هؤلاء الرمم السنتهم خوفا من مصر او ستقص السنتهم وترمى تحت احذية جيش مصر فهمت يا عمر يا خنزير غور ليس ماسوف عليك الى مزبلة التاريخ يا حقيريابو مخطمه وقت الجد خلي رميم ينفعك بفلوسه والعيب مش عليك العيب على شعب السودان المنبطح لواحد مثلك خنيث

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

لابد من وقفة جادة من نظام البشير والشعب السوداني

الإعلام السوداني أصبح موجه بشكل بشع تجاه مصر ، فنجد أن أكثر الأخبار التي تحتوي على شتائم ومكائد وسخرية وقلة أدب هي التي تتعلق بمصر ، وهذا من جانب عامة الشعب السوداني أو جهلة أطلقوا على أنفسهم (صحفيين وكتاب) .. هؤلاء يتنفسون كراهية وحقد وبغضاء لمصر وشعبها ولا يريدون لنا الخير وكل يوم يتفننون يخرجوا علينا بسيل من الحقد سواء حقن البرتقال المصري بفيروسات الكبد الوبائي !!! أو مساعدة المتمردين بالسلاح والمدرعات !! وأنهم أسروا ضابط مصري !!! وأن مصر هي التي أبقت على العقوبات !! ومطالبهم بأن يوقع السودان على اتفاقية عنتيبي نكاية في مصر ! وترحيبهم بسد النهضة ! وتحالفهم مع إثيوبيا وقطر !! إلى أخر الأحقاد السوداء .. لذا يجب إعادة النظر في هذه العلاقات الغير سوية وتقديم مصلحة مصر وشعبها عما سواها ، اسطوانة الاشقاء والأخوة ووادي النيل لا تأتي على حساب مصر وشعبها .. أولاً: يجب إخراج السودان من أي تعاون اقتصادي لإن لديهم اقتصاد متدنى وغير مفيد ناهيك عن التشويه الدائم من جانبهم لصادراتنا فنحن لا نستورد منهم سوى اللحوم التي من السهل تعويضها عن طريق إريتيريا وتشاد ثانياً: يجب طرد ملايين السودانيين التي تشكل عبء على الموازنة العامة للدولة بدون فائدة ثالثاً: إيقاف المنح التعليمية والمساعدات الأخرى رابعاً: التحرك بإنفراد في قضية سد النهضة وتقوية التحالف مع كينيا وأوغندا وإريتيريا وجنوب السودان خامساً: تأمين الحدود الجنوبية وإلغاء جميع المعاهدات مثل الحريات الأربع والدخول بدون تأشيرة سادساً: إلغاء إعفاء رسوم الإقامة للسودانيين. سابعاً: منع كل من تجرأ بالشتائم والسباب لمصر وشعبها حتى لو تم محاكمته وسجنه في سبيل ذلك.

عدد الردود 0

بواسطة:

د.احمد الغبان..تبوك..السعودبة

لن نركع الا لله

لن تفلحوا ايها الأغبياء بتركيع مصر.. تبا لكم ... لن نركع الا لله..

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح الصاوى

يالا فى 60 داهية . هما اللى حيندموا. يجب ترحيل ال 6 مليون سوداني اللى عايشين فة مصر

يالا فة 60 داهيه. الرد عليه بترحيل ال 6 مليون سوداني اللى عايشين فى مصر بيشتغل وا ويتعالجوا ويأكلوا ويشربوا خليه يورينا حيعمل معاهم ازاى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد علي

ومالة ؟

عدو صريح ولا عدو يتمسح في رداء صديق ، عمر البشير مطلوب من الجنائية الدولية ولازم حيقع

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

معزور رئيس فاشل - مكسور عينة بدولارات الارهابى تميم

نجح البشير فى تقسيم بلده - فى ضياع اقتصادها - فى افقارها - ويكفى انه مجرم مطلوب القبض علية ولا يستطيع مغادرة بلده - ماذا تنتظرون من هذه الاشكال المشلفطة ؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالفتاح خطاب

فعلا لابد من وقفة مع هذا النظام الفاسد في السودان

مع كامل التقدير لاخوتنا الشرفاء في السودان وهم كثيرون فإننا لا يجب أن نتعامل مع النظام الفاسد والمجرم في السودان وكأن شيئا لم يكن ، هذا الرجل عديم الوفاء عديم الأخلاق عديم الرجولة وعلينا أن نتعامل معه ومع حزبه ومؤيديه من المراهقين لمصر وشعبها بما يستحقونه من الاحتقار وتغليب مصلحة بلدنا ومواجهة الكراهية والحقد التغلغل في نفوسهم وقلوبهم بالحزم والعزم اللازمين. الخسيس لن يشبع مهما أعطيته ، واللئيم لن يقدر مهما صبرت عليه وستكتشف بعد فوات الوقت أنك أطغيته. تبا لهذا النوع من البشر فهم لا يستحقون المعاملة الكريمة ولا يحسنون إلا أن يكونوا عبيدا.

عدد الردود 0

بواسطة:

طه فتحى

والله الاخوة فى السودان زودوها شةية؟ والا دهه دلع

يزول انت تميم بيسخنك واحنا اخوات لو مشيت ورا تميم و موزة هتتزحلق

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

الناس دي عندها مشكلة نفسية

علشان بعض المصريين في الماضي أطلق عليهم بالمزاح والهزار ألفاظ مثل بواب أو خدام زي ما كل محافظة مصرية تسخر من أختها.. حولوها السودانيين لحرب وشتائم وتدليس وتغيير للحقائق حتى طال كذبهم القرآن الكريم والتاريخ الذي يعلمه العالم كله، طلع علينا جاهل وقالك إن قصة سيدنا موسى كانت في الخرطوم واللي قالك فرعون كان سوداني إلى أخر الشطحات الهبلة التي جعلت العالم كله يسخر من هبله !! يا أخي يا سوداني إنت كنت تريد قطع العلاقات معنا ؟! والله سوف نكون أسعد الناس وياريت تاخدوا جماعتكم اللي قاعدين على قلوبنا في البلد. وإن كنتم عايزين تاخدوا حلايب المصرية فهذا هو المستحيل لأنها أرض مصرية ولو حدثت حرب (لا قدر الله) كما يطالب بعض السودانيين سوف تتفكك السودان نفسها لدولة دارفور ودولة البجا ودولة جبال النوبة وغيرها والباقي هيتقسم بين الدول المجاورة.. يعني هتكون بداية النهاية لكم.. بلاش تحرضوا بعض كل يوم علينا لإننا لن نقف طويلاً أمام تطاولكم (!!) الحرب ليست فسحة ولا رحلة ولكنها قتل ودماء وخراب ومن ينادي بها فهو أخرق وسوف يندم في وقت لا ينفع فيه الندم.. كفاكم من نظرية المؤامرة الكونية على السودان شوفوا مشاكلكم بعيد عنا ولا تجعلونا شماعة لكل فشلكم.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى الخولي

رد فعل قاسي

فعلا يجب ان يتم ترحيل جميع السوادنيين بمصر وتقطع العلاقات مع السودان ودا اقل رد من دوله بحجم مصر على الطرطور بشير وتصعيد الموقف ضده والرد عليه باساليب قاسيه وبطلب من جريده اليوم السابع ان تقوم بعمل استطلاع على صفحتها الموقره بطرد السودانيين من مصر والرد القاسي على البشير وتصعيد الموقف للبرلمان وخلي موزه تنفعهم ارجو الاهتمام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة