تقرير:مقتل 11 صحفيا وانتهاك حقوق 375 آخرين خلال عام فى العراق

الأربعاء، 03 مايو 2017 02:06 م
تقرير:مقتل 11 صحفيا وانتهاك حقوق 375 آخرين خلال عام فى العراق الحرب فى العراق - صورة أرشيفية
بغداد (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف تقرير صدر الأربعاء، عن منظمة عراقية مستقلة، تهتم بشؤون الصحفيين وظروف عملهم، أن 11 صحفيا عراقيا قتلوا فى العراق، منذ مايو من العام الماضى، فى مناطق متفرقة من البلاد.

وقال التقرير، الذى صدر عن "مرصد الحريات الصحافية"، بمناسبة اليوم العالمى لحرية الصحافة، "خلال الفترة من 3 مايو 2016 حتى الثالث من مايو الحالى، قتل 11 صحفيا وأصيب 44 بجروح فى عموم العراق ومن ضمنه اقليم كردستان".

كما سجلت خلال الفترة ذاتها، 375 حالة انتهاك بحق الصحفيين والعاملين فى وسائل الاعلام، بينها 78 حالة احتجاز واعتقال، و58 حالة اعتداء بالضرب، وفقا للتقرير، ودعا المرصد الحكومة العراقية ومجلس النواب إلى العمل على تثقيف القوات الامنية فى طريقة التعامل مع وسائل الاعلام، واتخاذ اجراءات رادعة بحق من يخالف القوانين ويمنع الصحفيين من التغطية الاعلامية فى البلاد.

من جانبه، دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبورى فى بيان الاربعاء، إلى "بذل اقصى الجهود لتمكين الصحفيين من اداء واجبهم بامان وحرية من اجل تحقيق تطلعاتهم، وتأدية واجبهم  والعمل على توفير الظروف الملائمة للعمل الصحافي"، كما طالب المرصد الجهات الاعلامية، بالمحافظة على سلامة الصحفيين من خلال تطبيق قواعد السلامة وتدريب عامليها على العمل فى مناطق النزاع والحروب وتامين معدات السلامة لهم.

كما ذكر التقرير أن 299 صحافيا وعاملا فى مجال الاعلام، من العراقيين والاجانب، قتلوا فى عموم العراق منذ عام 2003، والعراق من البلدان الأكثر خطورة فى العالم على الصحفيين ويحتل المرتبة 158 من اصل 180 بلدا فى الترتيب العالمى لحرية الصحافة بحسب تصنيف منظمة "مراسلون بلا حدود".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة