أكرم القصاص - علا الشافعي

"الإحصاء" يدشن "الساعة السكانية" بـ14 محافظة لرفع وعى المواطنين.. الانتهاء من 11 ساعة آخرها بـ"الغربية" و3 محافظات تنتظر "ساعتها".. ووزارة التخطيط: لمواجهة خطر الزيادة السكانية

الإثنين، 29 مايو 2017 11:00 م
"الإحصاء" يدشن "الساعة السكانية" بـ14 محافظة لرفع وعى المواطنين.. الانتهاء من 11 ساعة آخرها بـ"الغربية" و3 محافظات تنتظر "ساعتها".. ووزارة التخطيط: لمواجهة خطر الزيادة السكانية الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة
كتبت- هبة حسام ومصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تعتبر الزيادة السكانية، واحدة من أهم القضايا والتحديات التى تواجه الدولة حاليا، بل تعد التحدى الأهـم والأخطـر، لما لها من آثار سلبية على تحقيق التنمية المستدامة بكافة أبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

 وحرصا من أجهزة الدولة ومؤسساتها على وضع حلول لتلك المشكلة ورفع وعى المواطنين بخطر الزيادة السكانية، تسعى وزارة التخطيط بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء وبالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتدشين ساعة سكانية رغى كل محافظة من محافظات الجمهورية تكون بمثابة أداة تذكير للمواطن بخطر الزيادة السكانية لحظيا.

وفى هذا السياق كشفت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن الوزارة تستهدف حاليا توعية المواطنين بخطر الزيادة السكانية، وذلك من خلال إطلاق عدد من الساعات السكانية فى المحافظات المختلفة.

وأضافت الوزيرة فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن هذا يأتى فى إطار سعى الوزارة لمواجهة خطر الزيادة السكانية التى تؤثر بالسلب على تحقيق التنمية.

وأشارت السعيد، إلى ما قامت به الوزارة مؤخراً، حيث عملت على ميكنة المواليد والوفيات بحيث يستقبل فى المتوسط 10000 مستخدم لحظياَ بمتوسط تسجيل سنوى 3 ملايين بيان.

وأوضحت وزيرة التخطيط، انه تم ربط 4500 مكتب صحة بقاعدة بيانات مركزية لتسجيل جميع حالات الميلاد والوفاة لحظيا، مشيرة إلى أن هذا الربط يساعد فى استخدام البيانات الصحيحة فى التخطيط ورسم السياسات الصحية، من خلال ربط المشروع بجميع المستويات الإدارية بوزارة الصحة بشبكة خاصة مؤمنة تسمح لكل مستوى بمتابعة المؤشرات وتفاصيل أداء المستوى الأدنى فى الوقت الحقيقى.

ومن جهته قال محمد عبد الجليل مستشار رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وخبير التعدادات السكانية، إنه فى إطار خطة الحكومة لمواجهة خطر الزيادة ووضع قاعدة بيانات شاملة متكاملة بين كل المحافظات والمؤسسات الحكومية، حرص الجهاز بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية على تدشين الساعة السكانية فى عدد كبير من المحافظات.

وأضاف عبد الجليل فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن عدد المحافظات التى تم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لتدشين ساعة سكانية بها، وصل إلى 14 محافظة، 11 منها انتهت من تدشين الساعة السكانية بها، كان آخرها محافظة الغربية التى دشنت الساعة فى آواخر العام الماضى، وسبقها محافظات "الوادى الجديد / الدقهلية / مطـروح / شمـال سنـاء / المنيــا / قنــا / الإسمـاعيلية / ســوهـاج / بنى سـويف / كفر الشيـخ".

وأشار مستشار رئيس الجهاز إلى أن الهدف من تدشـين السـاعة السكـانية بالمحـافظـات هو توعيـة المواطنـين بخـطورة الزيادة السكانية باعتبارها التـحدى الأهـم والأخـطـر، الذى يواجه مصـر حـاليا، وبيان آثـارهـا على تحـقيق التنميـة المستـدامـة بكـافة أبعـادها الاجتمـاعيـة والاقتصادية والبيئية.

 وأشار عبد الجليل إلى أن اختيار مكان الساعة السكانية سواء وضعها على مبنى المحافظة أو مكان متميز فى أحد الميادين العامة لتكن مرئية وملحوظة بشكل جيد، يرجع للمحافظ وليس للجهاز الذى يقتصر دوره فى هذا الأمر على إمداد المحافظة بالأرقام والمعدلات التى يتم على أساسها تشغيل الساعة السكانية وحساب عدد السكان بكل محافظة، وذلك من خلال مد الجهاز كل محافظة بمعدل الزيادة الطبيعية بها، والذى يختلف من محافظة لأخرى.

وأوضح مستشار رئيس جهاز الإحصاء، أن هناك نحو 3 محافظات جارى العمل بها لتدشين الساعة السكانية، لافتا إلى أن الساعة السكانية فى كل المحافظات لا تزال تعمل حتى الآن بنفس النظام التى تعمل على أساسه الساعة السكانية الرئيسية بالقاهرة والموجودة أعلى مبنى جهاز الإحصاء بصلاح سالم، وهو نظام "معدل الزيادة الطبيعية سنويا".

وأضاف: "العمل بنظام التحديث اللحظى بعد ربط الساعة السكانية بعدد المواليد والوفيات مباشرة بمركز المعلومات الرئيسى بوزارة الصحة، سيتم بدءا من شهر يوليو المقبل"، قائلا: "بمجرد أن تعمل الساعة السكانية الرئيسية بهذا النظام بالتالى سيتم تطبيقه على كافة الساعات السكانية بالمحافظات".

وأوضح عبد الجليل أنه بدءا من يوليو المقبل بعد البدء فى نظام "التحديث اللحظى" للساعة السكانية، إذا دشنت أى محافظة جديدة ساعة سكانية بها -بعد هذا الشهر- سيتم تدشينها للعمل تلقائيا على النظام الجديد "التحديث اللحظى".

وفى هذا الإطار، كان اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء أعلن فى تصريحات سابقة لـ"اليوم السابع"، استعداد الجهاز لربط الساعة السكانية مباشرة بمركز المعلومات بوزارة الصحة والذى يتلقى أعداد المواليد والوفيات لحظياً، خاصة بعد ميكنة 4500 مكتب صحة على مستوى الجمهورية، قائلا: "ستصبح الساعة السكانية أون لاين، بمعنى أنها ستتغير لحظيا سواء بالزيادة فى حالة وجود مولود جديد، أو بالنقصان فى حالة تسجيل حالة وفاة".

وأضاف الجندى أن النظام الذى تعمل به الساعة السكانية حاليا هو نظام "معدل الزيادة الطبيعية السنوى"، حيث يتم قسمة الرقم الناتج على أشهر السنة عن طريق معادلة إحصائية لحساب معدل النمو الطبيعى "الفرق بين عدد المواليد والوفيات" فى الدقيقة الواحدة والذى تزيد الساعة السكانية على أساسه، مضيفا أن هذه المعادلة تعتبر صحيحة ودقيقة، ولكن بعد ربط الساعة لحظيا بعدد المواليد والوفيات سيصبح عدد السكان الذى تسجله الساعة أكثر دقة.

وأشار إلى أنه جار حاليا تنظيم واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لربط الساعة السكانية بمركز المعلومات الرئيسى بوزارة الصحة والذى يستقبل عدد المواليد والوفيات لحظيا على مستوى الجمهورية، حيث أن هناك 4500 مكتب صحة بالمحافظات تم ميكنتهم بمعنى أنه أصبح لدى كل مكتب حاسب إلى وموظف مدرب على إدخال البيانات، يقوم بتسجيل المواليد الجدد أو الوفيات فور حدوثها وإرسال هذه البيانات لحظيا إلى مركز المعلومات الرئيسى بوزارة الصحة، الذى يعد بمثابة مكان تجمع فيه كل النتائج الخاصة بالمواليد الجدد وحالات الوفاة بالجمهورية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة