ضمن مبادرة "أرى" لتعزيز الوعى بقضايا ذوى الاحتياجات الخاصة..

بالصور.. "كلمات لتمكين الأطفال" توزع 150 كتاباً على مدرسة للمكفوفين فى عمان

السبت، 27 مايو 2017 04:00 م
بالصور.. "كلمات لتمكين الأطفال" توزع 150 كتاباً على مدرسة للمكفوفين فى عمان خلال زيارة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال إلى مدرسة عبد الله بن أم مكتوم المختلطة للمكفوفين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزعت مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، التى تتخذ من إمارة الشارقة مقراً لها، 150 كتاباً مسموعاً ومطبوعاً بلغة برايل وبحجم كبير، على طلبة مدرسة عبد الله بن  أم مكتوم المختلطة للمكفوفين، فى العاصمة الأردنية عمان، وذلك ضمن رؤيتها الساعية إلى تعزيز دور الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، وتعليمهم، وتمكينهم، وتماشياَ مع إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عام 2017 عاماَ للخير.

جاء ذلك خلال زيارة نظمتها المؤسسة إلى المدرسة، تزامناً مع زيارة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، مؤسس ورئيس مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، للمخيم الإماراتى الأردنى فى منطقة مريجب الفهود فى محافظة الزرقاء،  بهدف التعرف على قدرات الأطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة، والوقوف على احتياجاتهم من الوسائل التعليمية والمعرفية، وذلك فى إطار جهودها لتعزيز قنوات تواصلها مع الجهات العاملة بهذا المجال فى مختلف الدول العربية.

وتعد مثل هذه الزيارة من بين الوسائل المعتمدة لتنفيذ مبادرة "أرى" التى أطلقتها المؤسسة خلال مشاركتها فى النسخة التاسعة لمهرجان الشارقة القرائى للطفل، والساعية إلى تعزيز الوعى بقضايا الأطفال المكفوفين، وضعاف البصر، وتشجيع فئات المجتمع كافة لدعم مسيرتهم التعليمية.

والتقت آمنة المازمى، مدير مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، خلال هذه الزيارة، عبد المنعم الدويرى، مدير المدرسة، وعدداً من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية، وبحثت معهم إمكانيات التعاون المشترك لتحقيق رؤية المؤسسة، فى رفع المستوى المعرفى، والتعليمى للطلاب ذوى الإعاقات البصرية.

وضمن جولتها فى أروقة وأقسام المدرسة، حرصت المازمى على لقاء عدد من الطلاب للتعرف على أنماط احتياجاتهم الخاصة، والإطلاع على الأجهزة المعينة للتعليم وتيسير العمل والحياة اليومية، وعلى مستوى وسائل المعرفة المتاحة من كتب مسموعة، وكتب مطبوعة بلغة برايل، وغيرها من الوسائل.

 

وقالت آمنة المازمى، جاءت مبادرة المؤسسة فى توزيع كتب على الأطفال ذوى الإعاقات البصرية فى الأردن، ضمن رؤية الشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، الرئيس المؤسس لمؤسسة كلمات لتمكين الأطفال، الداعمة لحق الأطفال بالوصول إلى الكتاب، والاستفادة من المعرفة التى يتضمنها فى بناء وتعزيز قدراتهم وتنمية مهاراتهم، من أجل تمكينهم من خدمة مجتمعاتهم وأوطانهم فى المستقبل.

وأضافت آمنة المازمى، يواجه ذوى الاحتياجات الخاصة صعوبات فى الحصول على الكتب اللازمة لهم، والمكتوبة بلغة برايل، نتيجة لقلة المحتوى العربى فى هذا المجال، وارتفاع أسعار الكتب الصادرة بهذه اللغة، لذلك بادرنا إلى تقديم هذه المجموعة من الكتب لمدرسة عبد الله بن أم مكتوم المختلطة للمكفوفين، لتوفير احتياجات طلابها من هذه الكتب، وإثراء مكتبتها التى تخدم أجيالاً من الدارسين، لنفتح الباب على مزيد من التعاون والعمل المستقبلى المشترك مع المدرسة، ومختلف المؤسسات المعنية بذوى الاحتياجات الخاصة.

خلال زيارة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال إلى مدرسة عبد الله بن  أم مكتوم المختلطة للمكفوفين (1)
خلال زيارة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال إلى مدرسة عبد الله بن أم مكتوم المختلطة للمكفوفين (1)

 

من ناحيته قال عبد المنعم الدويرى، توفر مدرستنا الرعاية والتعليم للطلاب ذوى الإعاقة البصرية من الصف الأول الأساسى وحتى الصف الثانى عشر، ونقدم لهم كافة الخدمات الأكاديمية والتأهيلية التى يحتاجونها، وكنا نتطلع إلى توفير مجموعة من الكتب والقصص والروايات المناسبة للطلبة لتكون بين أيديهم بطريقة برايل فى مكتبة المدرسة.

وأضاف عبد المنعم الدويرى، أسهمت مبادرة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال فى تحقيق هذا الحلم لطلابنا حيث قامت بتزويدنا بمجموعة من القصص المكتوبة بطريقة برايل، ومجموعة أخرى بالخط المكبر، ومجموعة من القصص المسموعة. وستكون هذه هى بداية التعاون بين مؤسسة كلمات والمدرسة بحيث يتم مستقبلاً دراسة الحاجات والرغبات الفعلية للطلاب والمعلمين المكفوفين للعمل على تأمينها.

 

خلال زيارة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال إلى مدرسة عبد الله بن  أم مكتوم المختلطة للمكفوفين (2)
خلال زيارة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال إلى مدرسة عبد الله بن أم مكتوم المختلطة للمكفوفين (2)

 

وتوجه مدير المدرسة بالشكر والتقدير للشيخة بدور بنت سلطان القاسمى ولمؤسسة كلمات لتمكين الأطفال على هذه المبادرة التى ستسهم فى صقل شخصيات الطلاب، وتنمية استقلاليتهم، وتوسيع مداركهم، ليتحقق بالتالى التمكين الحقيقى.

يشار إلى أن مؤسسة "كلمات لتمكين الأطفال"، تأسست فى العام 2016 بمبادرة كريمة من الشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، وتعمل المؤسسة على توفير الكتب للأطفال فى المناطق المحرومة أو المتضررة من النزاعات المسلحة والحروب، إيماناً منها بأن القراءة هى الوسيلة الأفضل للنهوض بالمجتمعات ومواصلة التطور والتنمية.

خلال زيارة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال إلى مدرسة عبد الله بن  أم مكتوم المختلطة للمكفوفين (3)
خلال زيارة مؤسسة كلمات لتمكين الأطفال إلى مدرسة عبد الله بن أم مكتوم المختلطة للمكفوفين (3)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة