خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

20 نصيحة لحماية نفسك من الهجمات الإلكترونية المستقبلية.. بلاش ويندوز 7

الأربعاء، 24 مايو 2017 07:00 ص
20 نصيحة لحماية نفسك من الهجمات الإلكترونية المستقبلية.. بلاش ويندوز 7 هاكرز - أرشيفية
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعيش العالم حالة من الفزع بعد الهجمات الإلكترونية التى ضربت العالم الأسابيع الماضية، والتى وصفها الخبراء بأنها الأخطر فى التاريخwanaacry ، حيث إنها أصابت 300 ألف جهاز فى أكثر من 150 دولة حول العالم وأصابت وزارات وبنوك وأنظمة المستشفيات والمدارس وكبرى الشركات العالمية، وهددت العديد من الأفراد، وحتى بعد مرور فترة على محاولات وجهود الباحثين فى وقف انتشار هذا الفيروس الخطير، كشفت تقارير أخرى تقول إن الهجمات نشطت فى بعض البلدان مثل كينيا وأصابت 19 شركة كبرى، وهو الأمر الذى جعل هناك ترقبا من الجميع لهجمات إلكترونية أخرى متوقع شنها الفترة المقبلة، خاصة أن هناك مجموعة هاكرز مجهولة تحمل اسم Shadow Brokers توعدوا العالم بشن هجمات أخرى أخطر من التاريخ wannacry خلال شهر يونيو المقبل، لذلك على الجميع اتباع خطوات الحماية اللازمة.
 
1- إذا كنت لا تزال تستخدم نظام تشغيل ويندوز 7 فعليك التحديث إلى نسخة ويندوز 10 فى أقرب فرصة ممكنة، وهذا لأن هناك تقارير أكدت على أن 98% من الأجهزة المصابة بهجمات wannacry تعمل بهذا النظام القديم.
 
2- إذا كنت تصر على استخدام نظام تشغيل ويندوز 7 القديم فعليك إغلاق ميزة SMB وهذا من خلال بالذهاب لـ Control Panel ثم اضغط على Programs ثم قم بإلغاء تفعيل Turn Windows features، ستظهر شاشة اغلق منها  SMB1.0/CIFS File Sharing Support واضغط موافق.
 
3- عليك التوجه إلى مركز التحديثات الخاصة بشركة مايكروسوفت لويندوز وقم بتحديث جهازك على وجه السرعة.
 
4- قم بتحميل تحديثات "Windows" الجديدة التي تحمل اسم MS17-010.
 
5- تجنب الضغط على أى مرفقات تصل إليك عبر البريد الإلكترونى أو فتح أى روابط تصل إليك من مصدر مجهول لا تعرفه بشكل موثوق، لأنها على الأغلب تحتوى على برمجيات تسيطر على جهازك.
 
6- قم بتحميل برنامج مكافحة فيروسات من شركة معروفة ولها سمعة جيدة حتى إذا كان مدفوع، وهذا لأنه يفحص جهازك وملفاتك باستمرار ويعمل على تنظيفها من البرمجيات الخبيثة.
 
7- إذا كنت تمتلك برنامج مكافحة فيروسات عليك تحديثه من خلال زيارة موقع الشركة لأن النسخ القديمة قد يكون بها ثغرات.
 
8- لا تنسى عمل نسخ احتياطى للملفات والصور الخاصة بك، تجنبا لأى مشكلة تحدث، فالنسخ الاحتياطى يضمن وجود نسخة أخرى من ملفاتك الهامة خارج الجهاز.
 
9- عليك البعد بعض الوقت عن الاعتماد على الإنترنت فى المعاملات المالية والتسوق وغيرها من الأمور التى تتطلب الإفصاح عن بيانات مالية متعلقة ببطاقات الائتمان.
 
10- تجنب نشر المعلومات الشخصية على الشبكات الاجتماعية أو حتى عبر هواتفهم الذكية وأجهزتهم المكتبية، لأن هذا يجعلها هدف للاختراق للقيام بابتزازهم فيما بعد.
 
11- البعد عن الاحتفاظ بيانات الحسابات البنكية على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.
 
12- انتبه من استخدام أى هارد خارجى أو فلاشة لأحد الأشخاص إذا كان غير موثوق به، لأنها قد تحمل فيروسات.
 
13- تجنب الاتصال بأي شبكة واى فاى بأى مكان عام غير موثوق لأن هذا من الممكن أن يعرضك للإصابة لأن البرمجيات تنتقل بين الأجهزة المصابة المتصلة على الشبكة.
 
14- عليك الحرص عند استخدام الأجهزة المنزلية الذكية مثل التلفزيونات ومكبرات الصوت وغيرها وأى جهاز متصل بالإنترنت.
 
15- لا تلجأ لتحميل ملفات وأفلام من مواقع القرصنة المشكوك فيها هذه الفترة.
 
16- إذا كنت صاحب عمل أو يستخدم الموظفين بشركتك أجهزة خلال فترة العمل عليك توعيتهم بعدم النقر على وصلات مشكوك فيها أو فتح المرفقات المشبوهة.
 
17- جب على مسئولي النظام بالشركات التأكد من أن الموظفين ليس لديهم وصول غير ضروري إلى أجزاء من الشبكة التي ليست ضرورية لعملهم.
 
18- إذا حدث الأمر وأصابك الفيروسات فى المستقبل وطلبت فدية عليك رفض الدفع لأنها تعطي حوافز للقراصنة وتدفع لهجماتهم في المستقبل.
 
19- عليك الاستعانة بالباحثين الأمنيين المتخصصين وغلق الشبكة بالكامل عند التعرض للهجوم.
 
20- وفى النهاية عليك تثقيف نفسك جيدا ومعرفة ما هى الهجمات الإلكترونية وكيف تحمى نفسك وأجهزتك منها لكى تكون مستعد.
 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة