أكرم القصاص - علا الشافعي

شركة أمن معلوماتى: قراصنة متصلون بكوريا الشمالية وراء هجوم "واناكراى"

الثلاثاء، 23 مايو 2017 01:01 م
شركة أمن معلوماتى: قراصنة متصلون بكوريا الشمالية وراء هجوم "واناكراى" قرصنة إليكترونية - صورة أرشيفية
سان فرانسيسكو(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رجحت شركة سيمانتك الأمريكية لبرمجيات الأمن المعلوماتى، أن تكون مجموعة "لازاروس" للقرصنة التى يشتبه باتصالها بكوريا الشمالية مسؤولة عن الهجوم المعلوماتى العالمى الأخير "واناكراى".

وسبق أن نفت بيونج يانج أى علاقة لها بهذا الهجوم الواسع النطاق الذى اخترق مئات آلاف الحواسيب وسيطر عليها، وأرفق بطلب فدية بعملة "بيتكوين" الرقمية لإعادتها إلى اصحابها.

ورات سيمانتك أن "برنامج الفدية" (برنامج خبيث) المستخدم حمل عددا من السمات المرصودة فى هجمات اخرى نفذتها مجموعة "لازاروس"، بينها اختراق انظمة شركة "سونى بيكتشرز" السينمائية فى 2014، وسرقة عدة ملايين من الدولارات من بنك بنغلادش المركزى فى 2016.وأوضحت سيمانتك، من دون التطرق إلى العلاقات المفترضة بين هذه المجموعة وكوريا الشمالية، أن نسخة سابقة من "واناكراي" استخدمت فى عدد محدود من الهجمات فى الاشهر الثلاثة السابقة للهجوم العالمى الذى بدأ فى 12 مايو.

وقالت الشركة الأمريكية الاثنين فى بيان أن "التحليلات ، كشفت نقاطا مشتركة مهمة جدا فى الأدوات والتقنيات والبنى التحتية التى استخدمها القراصنة وتلك المسجلة فى هجمات سابقة للازاروس، ما يضاعف ترجيحات أن تكون هذه االمجموعة وراء هجوم واناكراي"، وتابعت من جهة اخرى أن "هجمات واناكراى لا تحمل بصمات حملة على مقياس دولة، بل تعكس سمات حملة يخوضها مجرمون معلوماتيون".

وسبق أن وجه خبراء فى الامن المعلوماتى فى كوريا الشمالية والولايات المتحدة وروسيا واسرائيل اصابع الاتهام إلى كوريا الشمالية فى هذا الملف، فيما أخل "واناكراي" حتى الان بـ300 الف كمبيوتر فى 150 بلدا، ونفت بيونغ يانج فى الأسبوع الفائت بشدة اى علاقة لها بهذا الهجوم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة