خالد صلاح

محاكم مصر اليوم.. الفصل فى قانونية إحالة "تعيين الحدود" لـ"البرلمان" وفتح باب الترشح بالدقى.. وفصل الكنيسة الأسقفية عن الإنجيلية.. واستكمال محاكمة جرانة والمغربى بتهمة الفساد

الثلاثاء، 23 مايو 2017 07:00 ص
محاكم مصر اليوم.. الفصل فى قانونية إحالة "تعيين الحدود" لـ"البرلمان" وفتح باب الترشح بالدقى.. وفصل الكنيسة الأسقفية عن الإنجيلية.. واستكمال محاكمة جرانة والمغربى بتهمة الفساد محاكم مصر اليوم
كتب قسم الحوادث
إضافة تعليق

قضايا مهمة تنظرها محاكم القاهرة والجيزة اليوم الثلاثاء منها استكمال محاكمة زهير جرانة والمغربى بتهمة الإضرار بالمال العام، ومحاكمة المتهمين بـ"خلية أوسيم" و"لجنة المقاومة الشعبية" و"تنظيم بيت المقدس".

 

وتصدر محكمة القضاء الإدارى احكاما فى دعاوى تطالب ببطلان إحالة "تعيين الحدود" لـ"البرلمان" وفتح باب الترشح على مقعد البرلمان بدائرة الدقى وإلغاء قرار استبعاد الحجر الزراعى من فحص الواردات وبطلان قرار تشكيل لجنة حصر أموال الأوقاف وإعادة "القومى للطفولة والأمومة" لمجلس الوزراء وفصل الكنيسة الأسقفية عن الطائفة الإنجيلية.

 

محاكمة جرانة

صورة زهير جرانة

 

تواصل محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمحكمة عابدين، برئاسة المستشار عبده أحمد عطية، إعادة محاكمة زهير جرانة، وزير السياحة الأسبق، وأحمد المغربى وزير الإسكان الأسبق، بتهم التربح والاستيلاء على أراضى الدولة، والإضرار العمدى بالمال العام.

 

أحداث بولاق الدكرور

صورة المستشار شعبان الشامى

 

محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامى:

1. تصدر حكمها على 3 متهمين بـ"أحداث بولاق الدكرور".

2. تستكمل سماع مرافعة دفاع 30 متهما بـ"خلية أوسيم".

3. تستمع للشهود فى محاكمة المتهمين بـ"لجنة المقاومة الشعبية".

 

 تنظيم بيت المقدس"

صورة المستشار حسن فريد

 

وتستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد سماع الشهود فى محاكمة 213 متهمًا من عناصر تنظيم "بيت المقدس"، لارتكابهم 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة.

 

تيران وصنافير

صورة مجلس الدولة

 

وتصدر الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، حكمها فى:

1. 3 دعاوى مقامة من المحامين عبد الفتاح محمود، وعثمان الحفناوى، وحميدو الجميل، وتطالب بوقف وإلغاء قرار مجلس الوزراء بإحالة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية لمجلس النواب.

2. الدعوى المقامة من رجب أحمد رواش، وتطالب بإعلان خلو مقعد النائب أحمد مرتضى منصور بالدائرة، وإلزام اللجنة العليا للانتخابات بفتح باب الترشح على الدائرة، وليس مجرد تصعيد المرشح عمرو الشوبكى، كما قضت محكمة النقض مؤخرًا

3. الدعوى المقامة من فريد واصل، النقيب العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين، وتطالب بإلغاء قرار سحب اختصاصات الحجر الزراعى، وإسنادها لهيئة الصادرات والواردات بوزارة الصناعة.

4. الدعوى المقامة من القيادى الإخوانى محمد سعد الكتاتنى، وتطالب ببطلان قرار رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب لحصر كافة أملاك هيئة الأوقاف، سواء كانت أراضى أو مبانى أو مشروعات أو مساهمات فى شركات، وتمكين هيئة الأوقاف المصرية وحدها بكافة الاختصاصات طبقاً للقانون.

5. الدعوى المقامة من محمد أبو الهنا المحامى وآخرين، وتطالب بوقف قرار رئيس الوزراء بإعادة تشكيل المجلس القومى للطفولة والأمومة، تحت رئاسة وزير الصحة، واستقلال المجلس القومى للأمومة والطفولة وإعادة تبعيته لمجلس الوزراء مرة أخرى.

6. الدعوى المقامة من فؤاد رشدى ميخائيل المحامى، وتطالب بوقف تنفيذ القرار الصادر من الإدارة العامة للشئون الإدارية التابعة لوزارة الداخلية، والمتضمن عدم جواز فصل الكنيسة الأسقفية عن الطائفة الإنجيلية.

 

أسامة يس

صورة أسامة يس

 

وتواصل الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل نظر.

1. الدعوى المقامة من خالد على، المحامى، وتطالب بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه بإحالة اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية بشأن تيران وصنافير إلى البرلمان، للتصويت عليها.

2. الدعوى المقامة من أسامة يس إبراهيم وزير الشباب فى عهد الإخوان، وتطالب بإلغاء قرار منعه من السفر.

3. الدعوى التى تطالب بإيقاف تراخيص مزاولة شركتى "أوبر وكريم"، ومثيلاتها لنشاطات تشغيل السيارات، مع وقف تطبيقات الأبليكشن أو البرامج التى يستخدمونها على الإنترنت.

4. الطعن المقدم من مؤسسة حرية الفكر والتعبير من، ويطالب بإلغاء قرار منع وصول الرسائل والكتب والصحف الواردة للناشط السياسى علاء عبد الفتاح.

5 الدعوى المقامة من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وتطالب بنشر قانون إلغاء قانون التجمهر فى الجريدة الرسمية، ووقف العمل بقانون التجمهر، الذى يشكل السند القانونى الأساسى فى توقيع عقوبات جماعية بالسجن على آلاف المتظاهرين السلميين.

6. الدعوى المقامة من على أيوب المحامى، وكيلا عن أحد الأطباء، وتطالب بإلغاء قرار بيع مستشفيات التكامل الحكومية للقطاع الخاص أو الجمعيات الأهلية أو طرحها للاستثمار مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها استمرار ملكية وإدارة الدولة لها وتطويرها مع تخصيص الميزانية اللازمة لذلك.

7. الدعوى المقامة من حاتم طلعت محمد، صاحب شركة إنتاج فنى، وتطالب بإلزام وزارة الداخلية بالكشف عن الاسم الحقيقى المتورط فى القضايا الجنائية المتشابه معه.

8. الدعوى المقامة من الجهاز المركزى للمحاسبات وتطالب بإلغاء قرار رئيس هيئة النيابة الإدارية الذى يغل يد الجهاز المركزى للمحاسبات أو أى جهة أخرى عن رقابة القرارات التى تصدرها الهيئة سواء بالحفظ أو الجزاء، وقصر الطعن على تلك القرارات أمام المحكمة التأديبية على ذوى الشأن دون غيرهم.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة