أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. فكرة أكشاك شراء المخلفات vs نقيب الزبالين.. العاصمة تتوسع فى التجربة وترفع أسعار شراء الزبالة بعد إقبال المواطنين.. وشحاتة المقدس يهدد بالامتناع عن جمع القمامة من المنازل بعد ارتفاع حجم الخسائر

الإثنين، 22 مايو 2017 07:00 ص
بالصور.. فكرة أكشاك شراء المخلفات vs نقيب الزبالين.. العاصمة تتوسع فى التجربة وترفع أسعار شراء الزبالة بعد إقبال المواطنين.. وشحاتة المقدس يهدد بالامتناع عن جمع القمامة من المنازل بعد ارتفاع حجم الخسائر أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على غرار تجارب فصل المخلفات من المنبع التى تطبق فى العديد من دول العالم، دخلت محافظة القاهرة على الخط وبدأت فى إنشاء أكشاك لجمع المخلفات الصلبة من السكان فى عدد من أحياء العاصمة بمقابل مادى، حيث بدأت التجربة بإنشاء ثلاثة أكشاك لبيع القمامة فى أحياء النزهة ومصر الجديدة ثم توسعت المحافظة وقررت إنشاء ثمانية أكشاك جديدة فى مناطق أخرى بعدما لاحظت إقبال المواطنين على بيع المخلفات المنزلية.

 

المهندس سيد رفاعى، مسئول المجمع السكنى فى المنطقة الشرقية بالقاهرة، قال إنه يتابع الأكشاك باستمرار لحل أى مشكلة تواجهها، لافتا إلى أن عدد أكشاك شراء المخلفات الصلبة بالمنطقة الشرقية وصل لـ11 كشكا، منها 3 منافذ يبدأ العمل بها من الأسبوع المقبل، حيث تم افتتاح منافذ بأحياء عين شمس والمرج والنزهة ومصر الجديدة ومدينة نصر والمطرية وحى السلام أول.

 

وأضاف رفاعى لـ"اليوم السابع" أن التجربة تشهد زيادة فى الإقبال من المواطنين ويزداد وعى السكان بهدف تلك الأكشاك، لافتا إلى أن المحافظة تنسق مع عدد من المصانع التى تعمل فى مجال تدوير القمامة، لشراء المخلفات من الأكشاك، حتى لا تواجههم مشكلة فى بيع المخلفات التى يجمعونها من المواطنين، كما أنها لا تفرض عليهم البيع لها فتلزم المصانع بالشراء منهم بسعر البورصة، حتى لا يتعرض القائمين على الأكشاك للخسارة.

 

نرمين طلعت، مالكة لكشك شراء القمامة بشارع أسوان فى مصر الجديدة أشادت بالتجربة مؤكدة إنها تربح من شراء وبيع المخلفات مع ازدياد الوعى بين سكان المنطقة بأهمية المشروع وإقبال المواطنين على البيع.

 

وأشارت نرمين فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إلى أن المشروع وفر فرص عمل كثيرة للشباب، حيث إنها كانت بدون عمل وأصبح لها عملًا خاصًا بها، مشيرة إلى أنه يعمل معها شابان كانا يعانيان من البطالة.

 

أسعار المخلفات ارتفعت طبقا لأسعار البورصة، تقول نرمين، فسعر كيلو الكانز وصل لـ10 جنيهات، والبلاستك بـ 3.5، والكارتون بـ جنيه واحد والزجاج بـ 20 قرشا، قائلة: إن الأسعار كان يتحكم فيها نقيب الزبالين لأن كل المخلفات كانت تصب عنده فى النهاية.

 

فيما قال عيد حسين مالك كشك لشراء المخلفات الصلبة بشارع عمر المختار، بالمطرية، أن جامعى القمامة التابعين للشركات الأجنبية لم يؤثروا على التجربة لأن أغلب من يتعامل معه المواطنين يلقون قمامتهم فى الصناديق المتواجدة بالشارع، وأن هناك تزايد فى الإقبال يوم بعد يوم منذ أن افتتح الكشك، لافتا أن هناك تعاون من الحى فى حل المشاكل التى تواجهه.

واعتبر عيد حسين، أن تجربة منافذ شراء القمامة ناجحة للغاية، وتعمل على توفير فرص عمل للشباب، موضحًا أن 5 شباب يعملون معه فى المنفذ، لافتًا إلى أن الحى لا يحصل منه أى رسوم نظير ذلك، مطالبًا أهالى حى المطرية بالمشاركة فى المشروع والعمل على فصل المخلفات الصلبة من المنبع.

وقال مينا عبد الفادى مشرف على أحد الأكشاك بميدان ابن سندر بمصر الجديدة، أنه يجمع من 500 كيلو مخلفات صلبة إلى 1 طن يوميا، وأن هناك تزايد فى الإقبال يوميا، وأن عدد من جامعى القمامة يبيعون له المخلفات التى يجمعونها من الشقق السكنية، مشيرا إلى أن أسعار المخلفات فى تزايد خاصة سعر الكانز.

من جانبه شن شحاتة المقدس نقيب الزبالين فى القاهرة الحرب على التجربة ووصفها بالفاشلة وقال لليوم السابع إنه التقى بوزير البيئة، وعرضوا عليه خطة الزبالين لتحسين منظومة النظافة بعد انتهاء عقود الشركات الأجنبية ووعد الوزير بتطبيقها.

وأضاف نقيب الزبالين بالقاهرة: أخذت وعود من بعض المسئولين بوقف تعميم التجربة بالقاهرة، مشيرا إلى أن الزبالين تأثروا بشكل كبير بتلك الأكشاك خاصة فى حى مصر الجديدة والنزهة.

وأشار المقدس أنه اتفق مع جامعى القمامة بألا يجمعوا قمامة من الشقق التى تبيع للأكشاك، نظرا لقلة المقابل المادى لجمع القمامة من المنازل، حيث إنهم كانوا يعتمدوا على المخلفات الصلبة الموجودة بالقمامة لتعوض خسارتهم.

أما المهندس حافظ السعيد رئيس هيئة النظافة والتجميل بمحافظة القاهرة، فقال إن مشروع شراء القمامة من المواطنين لاقى استحسانا كبيرا من المواطنين وساعد الهيئة فى تحسين مستوى النظافة فى العاصمة.

وأشار السعيد فى تصريح خاص، أن كل كشك يستقبل حوالى 2 طن مخلفات صلبة من المواطنين فى اليوم الواحد، لافتا إلى أن هناك عددا من جامعى القمامة والفريزة يبيعون لهذه الأكشاك وذلك لتوفير الجهد والمشقة فى نقل المخلفات التى يجمعونها لأماكن بعيدة.

 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (1)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (2)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (3)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (4)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (5)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (6)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (7)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (8)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (9)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (10)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (11)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (12)
 

 

أكشاك شراء القمامة من المواطنين‎ (13)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مدحت كامل

الطريق لجهنم مفروش بالنيات الطيبه

بالرغم من نجاح التجربه ظاهريا ...لكن ستؤدي حتما إلى مشاكل فى جمع القمامه من المنازل...جامعى الزبالة من المنازل يعتمدوا على قيمة ما يجمعوا و ليس هم بفاعلي خير و اذا لم تكن هناك قيمه للزباله واحد من اثنين ان يتركوها اياميها اصحبها فى الشوارع او يرفعوا المقابل الشهري لجمعها

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

فكرة رائعة

فكرة رائعة ولو استمرت ستحل مشكلة القمامة نهائيا من مصر ، وياريت يكون فيه أيضا قسم للمواد العضوية (بواقي الأطعمة) ـ لأن ده هايخلي الناس تحتفظ بالقمامة ولا تلقيها بالشارع لأها أصبحت أو تحولت لـ "نقود" بصرف النظر عن القيمة . أو على الأقل سيعطيها لمن يبيعها ويستفيد بثمنها ـ بل قد يتعدى الوضع ذلك ويقوم بعض الناس بجمع القمامة من الشارع لبيعها . المهم هو فتح منافذ للمواد العضوية ..... تحـيا مصـر ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ehab.aziz

البيه الزبال

البيه الزبال ماحدش بيشوف وشه اللي بيدفغ بس هو اللي بيروحله

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس استشارى/محمد حافظ

فكرة حضارية

نتمنى تعميمها فى كل المحافظات وعقبال باقى المشاكل الاخرى نحلها بطريقة حضارية ومنها التوفير فى المياة سواء فى الغسيل او الزراعة وغسيل السيارات والتوفير فى الكهرباء وتنظيم المرور ورصف الشوارع والارصفة

عدد الردود 0

بواسطة:

المصري افندي

الحل سهل جدا.... الا اذا كان هناك شئ غامض ؟؟؟؟

طالما الزباله ليها تمن.... لماذا تجمعوها من البيوت مجانا... وكمان تأخذوا من كل شقه مبلغ يضاف الي فاتوره الكهرباء اجباريا، حتي اذا كانت الوحده ليس لديها زباله.... وايضا ياتي الزبال ليحصل علي اتاوه اجباريه.... بإختصار نحن تعرضنا لعمليه سرقه او نصب.... علي مدار عقود من السنين..... من الزبالين.... وللاسف الشديد....ربما من الحكومه.... ارحمونا ... نحن لا نريد بيع الزباله... خذوها مجانا..... وارحمونا من دفع اي اتاوات للزبالين ولوزاره الكهرباء...ياتري الكلام ده فيه اي حاجه غلط؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

لماذا تترك الدوله هذا الشحاته المقدس....يعيث فى مصر فسادا وفتنه بتصريحاته و تهديداته المستفزه هذه

...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة