خالد صلاح

فى انتظار "الزيبق".. تعرف على مسلسلات خرجت من ملفات المخابرات المصرية

الخميس، 18 مايو 2017 06:00 ص
فى انتظار "الزيبق".. تعرف على مسلسلات خرجت من ملفات المخابرات المصرية الزيبق
إسراء عبد القادر
إضافة تعليق

أيام قليلة ويبدأ سباق الدراما الرمضانية ،فبعد غياب 5 سنوات تعود المسلسلات المأخوذة عن قصص حقيقية بملفات المخابرات العامة المصرية للدراما المصرية مرة أخرى.فيشارك الفنان كريم عبد العزيز هذا العام بمسلسل "الزيبق" والذى تدور أحداثه حول قصة حقيقة مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية حدثت بين عام 1997 و عام 2003.

مسلسل الزيبق
مسلسل الزيبق
فينتظر متابعى  تلك النوعية من المسلسلات مشاهدة أحداث المسلسل، فدائماً ما تثرى ملفات المخابرات العامة المصرية الدراما المصرية بالعديد من القصص التى تحولت إلى مسلسلات نجحت بشكل كبير ورسخت بوجدان المشاهد المصرى ومن تلك المسلسلات:

مسلسل رأفت الهجان :

الذى قام ببطولته الفنان الكبير محمود عبد العزيز، وتكون من 3 أجزاء تم عرض الجزء الأول نهاية الثمانينيات، واستمر عرض باقى أجزاءه حتى منتصف التسعينيات.

دارت أحداث المسلسل حول ملحمة وطنية من ملفات المخابرات المصرية تحكى سيرة الجاسوس المصرى رفعت على سليمان الجمال الذى تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلى للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال فى الإعداد لحرب اكتوبر.

مسلسل رأفت الهجان
مسلسل رأفت الهجان
مسلسل دموع فى عيون وقحة :

الذى قام ببطولته الزعيم عادل إمام، فكان من أوائل المسلسلات المصرية التى كشفت عن الجواسيس وأنشطة المخابرات العامة، ودورهم فى حرب أكتوبر.

دارت أحداث المسلسل فى عدة بلدان بين مصر وإنجلترا وفرنسا واليونان.

مسلسل دموع فى عيون وقحة
مسلسل دموع فى عيون وقحة
مسلسل الحفار:

الذى قام ببطولته الفنان يوسف شعبان والفنان مصطفى فهمى ،تم إنتاجه عام 1995 .وتدور أحداثه حول كفاح المخابرات المصرية لتدمير حفار أمريكى ضخم اسمه "كيتينج 1" ،استخدمته إسرائيل عقب النكسة فى ذروة الصراع العربى الإسرائيلى للقيام بعمليات التنقيب عن البترول فى سيناء .

ولكن المصريون تمكنوا عبر العديد من المغامرات وقصص البطولة من القضاء على الحفار وإخراجه من الخدمة نهائياً.

مسلسل الحفار
مسلسل الحفار

مسلسل  الثعلب :

الذى قام ببطولته الفنان الكبير نور الشريف، ويتناول المسلسل بعض عمليات الفريق رفعت جبريل حينما كان يعمل ضابطا قبل ان يصير مديرا للمخابرات العامة المصرية ،وانتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلى.
مسلسل الثعلب
مسلسل الثعلب
مسلسل السقوط فى بئر سبع :

قام ببطولته الفنانة إسعاد يونس والفنان سعيد صالح، تدور أحداثه حول أسرة كاملة من أب و أم وثلاثة أولاد عاشوا على أرض مصر يكرسون جهدهم لخدمة إسرائيل.

مسلسل السقوط فى بئر سبع
مسلسل السقوط فى بئر سبع
مسلسل وادى فيران :

قام ببطولته الفنان عبد الله محمود ،استمدت أحداثه من واقعة حقيقية حدثت فى منطقة جنوب سيناء خلال الفترة من نكسة 1967 على انتصار أكتوبر 1973 .

ويعكس صورة من صور مقاومة أهالى سيناء للاحتلال الإسرائيلى للسيطرة على المنطقة.

مسلسل وادى فيران
مسلسل وادى فيران
مسلسل العميل 1001 :

الذى قام ببطولته الفنان مصطفى شعبان، ويحكى قصة حقيقة من ملفات المخابرات العامة المصرية عن زرع العميل المصرى 1001 داخل إسرائيل فى فترة السبعينيات و الخدمات الجليلة التى قدمها لمصر وكانت سبباً فى انتصارات حرب أكتوبر.

مسلسل العميل 1001
مسلسل العميل 1001
مسلسل حرب الجواسيس :

قام ببطولته منة شلبى وشريف سلامة، ويحكى العمل قصة الفتاة المصرية سامية فهمى طالبة جامعية تمارس العمل السياسيى وتعمل بالصحافة.

تعيش قصة حب أثناء دراستها مع زميلها نبيل سالم الذى سافر للعمل بإيطاليا وتم تجنيده من قبل الموساد الإسرائيلى .

وبعد عودته إلى القاهرة أقنعها بالسفر معه لجمع المال والزواج، فسافرت معه واكتشفت حقيقته، وقامت بإبلاغ المخابرات المصرية عنه فأقنعوها بمجاراته حتى انتهت القصة بالقبض عليه .

مسلسل حرب الجواسيس
مسلسل حرب الجواسيس

 

مسلسل الصفعة : بطولة الفنان شريف منير.  تدور احداثه حول قصة من ملفات المخابرات المصرية تتحدث عن عملية وقعت في تل أبيب بين عامي 1957 و .1972

مسلسل الصفعة
مسلسل الصفعة

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة