البترول: انخفاض واردات مصر من الغاز إلى 400 مليون قدم يومياً

الخميس، 18 مايو 2017 09:38 ص
البترول: انخفاض واردات مصر من الغاز إلى 400 مليون قدم يومياً ضخ غاز طبيعى - ارشيفية
كتب: أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مسئول بقطاع البترول أن إجمالى استيراد مصر من الغاز من الخارج انخفض إلى نحو 400 - 500 مليون قدم مكعب يومياً، بدلاً من 1.2 مليار قدم مكعب.

وبلغت فاتورة استيراد مصر من الغاز شهرياً، قبل تخفيض وارداتها من الغاز، نحو ٨ شحنات شهريا، بتكلفة تصل إلى نحو 220 مليون دولار.

وأكد المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن تخفيض حصة البلاد من الاستيراد الخارجى يأتى ضمن استراتيجية قطاع البترول خلال الفترة المقبلة لتوفير العملة الصعبة التى يوفرها البنك المركزى المصرى للاستيراد شهريا.

وأشار المصدر إلى أن الفضل فى تخفيض الاستيراد بسبب ربط المرحلة الأولى من مشروع شمال الإسكندرية "حقلا ليبرا وتورس" على الإنتاج منذ نهاية شهر مارس الماضى بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 630 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، بالإضافة إلى القفزة الكبيرة فى إنتاج حقل نورس بدلتا النيل، والمتوقع وصوله إلى نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز قبل نهاية شهر أغسطس المقبل.

وبحسب تصريحات سابقة لوزير البترول المهندس طارق الملا، فإن حاجة مصر لاستيراد الغاز الطبيعى المسال من الخارج ستقل تدريجيا مع ربط مشروعات الإنتاج المبرى على الإنتاج، مشيرا إلى أن استيراد مصر سيصل إلى شحنتين وفى نهاية 2018 سنستغنى تماما عن الاستيراد، لنحقق الاكتفاء الذاتى من حصتنا وشراء حصة الشريك الأجنبى.

 

 

       

 




الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سعيد

اللهم يسر الخير لمصر

اللهم يسر الخير لمصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة