خالد صلاح

فى اليوم العالمى لضغط الدم.. مصر الأعلى فى الإصابة عالميا بواقع 26.3% من المصريين.. التدخين والملح وقلة الحركة أهم الأسباب.. أستاذ أمراض قلب يقدم طرقا طبيعية للوقاية.. ويؤكد: قياس بعض الأجهزة غير دقيقة

الأربعاء، 17 مايو 2017 04:55 م
فى اليوم العالمى لضغط الدم.. مصر الأعلى فى الإصابة عالميا بواقع 26.3% من المصريين.. التدخين والملح وقلة الحركة أهم الأسباب.. أستاذ أمراض قلب يقدم طرقا طبيعية للوقاية.. ويؤكد: قياس بعض الأجهزة غير دقيقة بمناسبة اليوم العالمى لارتفاع ضغط الدم ... اعرف رقمك
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

يصادف يوم 17 مايو اليوم العالمى لارتفاع ضغط الدم، ويؤدى ارتفاع ضغط لحدوث الكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب، والشرايين، وارتفاعه فجأة قد يؤدى إلى حدوث جلطات القلب، والمخ وقد يؤدى للوفاة.

 

ومرض ارتفاع ضغط الدم أحد الأمراض المنتشرة فى مصر بشكل وبائى، ووصف أطباء القلب مصر بأنها موبوءة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وطبقا للدراسات التى أجريت فى مصر فإن أكثر من ربع المصريين مصابون بمرض ارتفاع ضغط الدم بما يعادل 26.3 %، وتزداد معدلات الإصابة مع التقدم فى السن إذ تصل إلى أكثر من 50% بعد سن الستين، كما تبين أيضا حسب الدراسة المصرية أن نحو ثلثى مرضى الضغط لا يدركون إصابتهم بهذا المرض بسبب طبيعته الصامتة.

 

26.3 % من المصريين مصابون بارتفاع ضغط الدم

وقال الدكتور محسن إبراهيم أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة إن مرض ارتفاع ضغط الدم فى مصر نسبته كبيرة، مؤكدا أن مصر مصابة بهذا المرض.

 

وتابع الدكتور محسن إبراهيم أن معدلات انتشار المرض من أعلى المعدلات العالمية، وأعلى من الدول الأخرى بواقع 26.3%، موضحا أن معدلات انتشار المرض تختلف من مكان لآخر فى مصر، رغم أن له نفس الأصول العرقية.

 

أسلوب حياة المصريين جعلها تحتل أعلى معدلات الوفيات

وأضاف أن أسلوب المعيشة فى مصر جعلها تتربع على أعلى المعدلات فى العالم، ولديها أعلى معدلات وفيات فى العالم الناتج عن أمراض القلب، مشيرا إلى أن أمراض القلب يمكن منعها بنسبة 80%، وذلك بمنع الأسباب المؤدية لارتفاع ضغط الدم، مؤكدا أن التدخين قاتل، والعادات الغذائية الخاطئة تتسبب فى الإصابة بأمراض القلب وطريقة إعداد الطعام، وعدم الحركة، مؤكدا ضرورة منع العوامل المؤدية لارتفاع ضغط الدم مثل السمنة، حيث إن مصر تحتل رقم 4 على مستوى العالم فى نسب الإصابة بالسمنة، وارتفاع السكر بالدم.

 

245 دواء لعلاج ضغط الدم فى مصر

وقال الدكتور محسن إبراهيم يمكن علاج الضغط الدم بطرق طبيعية بعدة خطوات أهمها: تقليل الوزن، والإقلال من الملح، والإقلال من الدهون، والتخلص من التوتر والضغوط النفسية، موضحا أن هناك 245 دواء لعلاج ضغط الدم فى مصر، لكن هناك فرق فى الآثار الجانبية، ولكن لابد من مراعاة هل هناك ضرورة ملحة لاختيار الدواء طبقا لحالة الشخص، واختيار المجموعة الدوائية المناسبة له لذلك لدينا مجموعة كبيرة من الأدوية لتفصيل كل علاج على كل حالة.

 

ارتفاع الضغط يتسبب فى وفاة 14 مليون مريض سنويا

وقال إن ارتفاع ضغط الدم يسبب وفاة أكثر من 14 مليون مريض فى جميع أنحاء العالم سنويا، موضحا أن هناك 245 دواء لعلاج ضغط الدم فى مصر، وأن ارتفاع ضغط الدم يسبب الاصابة بأمراض القلب.

 

أرقام تهمك..

26.3 % من المصريين البالغين مصابون بارتفاع ضغط الدم.

37 % فقط من المرضى يعرفون إصابتهم نظرا لطبيعة هذا المرض الصامتة.

24 % فقط من المرضى يتم علاجهم.

8 % هم الذين يعالجون بطريقة سليمة.

 

اعرف رقمك..

- المعدل الطبيعى للضغط يبدأ من 90/60 إلى 140/90.

- ضغط الدم الذى يصل لـ90/60، الذى يعالج على أنه هبوط فى الضغط ليس صحيحا بل ضار.

- ارتفاع الضغط الذى يصل لـ140/90 فى كبار السن يشير إلى الإصابة بالمرض.

 

معدلات انتشار المرض تختلف من مكان لآخر فى مصر

- معدلات الإصابة فى القاهرة تمثل 31%

- الدلتا تمثل 21.4 %

- الواحات تمثل أقل المعدلات حيث تصل نسب الإصابة إلى نحو 9.4%.

 

هناك 245 دواء لعلاج ضغط الدم فى مصر

أمراض القلب يمكن منعها بنسبة 80%.

 

عوامل تؤدى لارتفاع ضغط الدم

1- التدخين.

2- العادات الغذائية الخاطئة.

3- طريقة إعداد الطعام.

4- عدم الحركة.

5- السمنة.. حيث مصر تحتل رقم 4 على مستوى العالم.

 

الشرق الأوسط أكثر الدول إصابة بالأزمات القلبية

من جانبها قالت الدكتورة عزة فراج أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة، إن نسب الإصابة بالسمنة فى مصر معدلات غير مسبوقة، مؤكدة أن هناك مشروعا قوميا لارتفاع ضغط الدم عام 1995، وكان أول مشروع على مستوى مصر، مؤكدة أنه قبل هذا الميعاد لم نكن نعلم نسب الإصابة، وأمراض القلب والشرايين ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر أمراض القلب السبب الأول على مستوى العالم فى حدوث الوفيات، ومصر أصبحت من أوائل الدول التى ترتفع فيها نسب الوفيات الناتجة عن أمراض القلب والشرايين.

 

وأشارت إلى أن هناك دراسة تسمى Ienter Heart أكدت أن أكثر الدول إصابة بالأزمات القلبية كانت بمنطقة الشرق الأوسط، وأن أصغر سن لحدوث الأزمات القلبية أيضا كانت بمنطقة الشرق الأوسط.

 

أمراض القلب والشرايين السبب الأول للوفاة

وأضافت أنه منذ أكثر من 20 عاما كانت أسباب الوفيات فى مصر تتحكم فيها الحوادث والسرطان والحمى الروماتيزمية للقلب، أما حاليا فالوضع اختلف تماما، موضحة أن أمراض القلب والشرايين أصبحت هى السبب الأول للوفيات، وأنه من النادر أن يصاب المريض بارتفاع ضغط الدم فقط، لكن هناك أمراض أخرى تمثل خطورة تصاحب مرض ارتفاع ضغط الدم مثل مرض السكر، والسمنة، وارتفاع نسبة الدهون بالدم، وبعض العادات الخاطئة مثل التدخين، وعدم القيام بالمجهود البدنى، أو ممارسة الرياضة، وتناول الأغذية، والوجبات السريعة المحتوية على كمية كبيرة من الدهون المشبعة، فتؤدى هذه العوامل مجتمعة إلى زيادة نسبة تصلب الشرايين وحدوث الأزمات القلبية والدماغية.

 

وقالت إن هذا المرض يمثل خطورة شديدة لمضاعفاته الشديدة على القلب، والكليتين والمخ، والشرايين، وجهل الكثيرين بطبيعته الصامتة، وما يحيط به من معتقدات خاطئة مثل الاعتماد على الشعور بالصداع لمعرفة الضغط أو التوقف عن العلاج عند عودة الضغط الى الحدود الطبيعية بالإضافة إلى طريقة التشخيص الخاطئة والقياس العشوائى.

 

وأوضحت الدكتورة عزة فراج تدل بعض الدراسات أن نحو ربع الأفراد الأصحاء يتم تشخيصهم خطأ بالإصابة بارتفاع ضغط الدم، ويتم علاجهم سنوات بدون مبرر، لذلك تهيب الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم باتخاذ الحيطة عند تشخيص هذا المرض، وعدم الاندفاع فى وصف العلاج المكلف لكثير من الأصحاء، وتنصح المرضى بعدم الاستماع لغير المختصين.

 

احمى نفسك من ضغط الدم بطرق طبيعية

من جانبه أكد الدكتور سليمان غريب أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة، أنه يمكن علاج ضغط الدم بطرق طبيعية بسيطة أهمها الإقلال من الملح، وتناول الخضروات، والفاكهة، وممارسة الرياضة، وتجنب الانفعال والضغط العصبى أ وتجنب التدخين.

 

الأمراض التى قد يسببها ارتفاع ضغط الدم

وقال إن ضغط الدم يمكن أن يسبب جلطة صامتة بالمخ، أو نزيف، ويكون أول عرض من أعراض وجود ارتفاع ضغط الدم، كما أنه السبب الرئيسى لأمراض القلب والشرايين، موضحا أن الملح يرفع الضغط.

 

أهم الخطوات التى يجب اتباعها قبل قياس الضغط

ويقدم الدكتور سليمان غريب بعض القواعد لقياس ضغط الدم أهمها، اختيار الأجهزة الدقيقة، فبعض الأجهزة بالصيدليات غير دقيقة، وضرورة تدريب الأطباء على كيفية قياس ضغط الدم، موضحا أن كثير من الأطباء لا يعلمون كيفية قياس ضغط الدم بطريقة صحيحة، مع ضرورة تفريغ، فالمثانة إذا كانت ممتلئة يمكن أن ترفع ضغط الدم، والحركة الكثيرة والانفعال، والقهوة والشاى قبل القياس يمكن أن ترفع ضغط الدم قبل القياس، مؤكدا أن 80% من الذين يعانون من الضغط يعانون من بعض الأمراض المصاحبة، مثل الفشل الكلوى، وقصور الشرايين التاجية.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة