زياد مرزوق يكتب: النظام الجديد للثانوية العامة رائع والعبرة فى التطبيق

الثلاثاء، 16 مايو 2017 10:00 ص
زياد مرزوق يكتب: النظام الجديد للثانوية العامة رائع والعبرة فى التطبيق امتحانات الثانوية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على المستوى الشخصى أنا مهموم جدا بالتعليم وشغلى الشاغل هو البحث عن ماهو مفيد تعليميا وتربويا لمعالى السفير (مازن ابنى عمره 5 سنوات) بحكم ما يكون إن شاء الله.

- بعد قراءة متأنية لعدة مرات لمشروع النظام الجديد للثانوية العامة المقدم من وزارة التربية والتعليم، وجدته هو الأفضل لمازن ابنى حيث خرجت بتلك الملاحظات:

1ـ الثانوية العامة شهادة منتهية ولا علاقة لمجموعها بالقبول بالجامعات .

2ـ يمكن لخريج الثانوية العامة العمل بشهادته فى بعض الوظائف التى لا تتطلب شهادة جامعية .

3ـ  يمكن لخريج الثانوية العامة التقدم للخدمة بالقوات المسلحة قبل الدخول فى الجامعة .

4ـ يدخل فى تقدير الثانوية العامة الثلاث سنوات مجتمعة .

5ـ الدور الرئيسى فى عملية التعلم هو الطالب وليس المعلم .

6ـ لن يكون هناك كتب مدرسية ولن يكون هناك منهج محدد، وبالتالى لن يكون هناك أى حاجة لدى الطالب أو الأسرة لتلقى الدروس الخصوصية .

7ـ ستكون عملية التعلم كما يلى:

 سيطلب المعلم من مازن مثلا ومعه خمسة من زملائه ف الفصل عمل بحث فى موضوع معين.. مثلا ثقب الأوزون وخطورته على الأرض من الناحية العلمية والبيئية.. سيتوجه مازن وزملائه لموقع بنك المعرفة التابع للوزارة للبحث عن ثقب الأوزون سيجدون هناك عشرات الفيديوهات على هذا الموقع بها شرح لمعلمين أجانب ومدبلجة، وتعتمد أيضا على التعليم الافتراضى بالرسوم المتحركة وسيقوم مازن ومجموعته بعملية الشرح للفصل بأكمله، وسيكون دور المعلم هو التوجيه والتصحيح إذا وجدت أخطاء ف الشرح أو المعلومة .

8ـ ستكون هناك درجات على الحضور والإلقاء فى الفصل والامتحانات الشفوية.

9ـ من سيختبر مازن فى امتحانات الشفوى معلمون من مدارس ومحافظات أخرى .

10ـ سيكون لمازن ملف لحظة دخوله الصف الأول الثانوى سيدون فيه كل معلم ملاحظاته عن مازن.. مثلا سيكتب المعلم أنه يلاحظ أن للطالب مازن مهارة أدبية فى صياغة العبارات أو أن لديه مهارة عقلية فى الرياضيات أو أنه متفوق فى الكيمياء.. وسيدون أيضا سلوك مازن فى هذا الملف من كل من المعلم والأخصائى الاجتماعى والأخصائى النفسى ومدير المدرسة.. سيكون لهذا الملف دور هام فى القبول بكليات الفنون الجميلة والتربية الرياضية والكليات الأدبية إذا نال مازن مثلا جائزة فى مجال الشعر أو مسابقة رياضية.. وستنظر جميع الكليات إلى سلوك مازن من واقع ملفه ف المدرسة .

11ـ لن يكون هناك علمى أو أدبى .. وسيكون هناك أصلا تداخل فى العلوم .. فمثلا سيكون هناك موضوع كبير عن الماء سيتحدث مازن ومجموعته عن كيمياء الماء والخواص الفيزيائية للماء وجيولوجيا المياه والبيئات المائية وهكذا .

12ـ سيكون المحتوى العلمى أقل مما هو حالى والدور الأكبر للأنشطة وسيوضع فى الملف أنشطة مازن الفنية والأدبية والرياضية والاجتماعية .

13ـ سيكون تقدير نظام الثانوية العامة بممتاز أو جيد جدا أو جيد أو مقبول .

14ـ ستعلن كل كلية على حدة عن حاجتها إلى عدد محدد من الطلبة .. فمثلا كلية صيدلة إسكندرية ستعلن عن حاجتها إلى 500 طالب فقط .. فلو رغب مازن مثلا فى التقدم لها يتقدم بملفه إلى الكلية ويدخل فى منافسة على امتحانات القبول .. ستعلن كلية الصيدلة أن امتحانات القبول ستكون فى الرياضيات والكيمياء والفيزياء والبيولوجى .. وستكون جميع الامتحانات مرقمنة على الحاسب الآلى وغير خاضعة للعنصر البشرى نهائيا .

 

15ـ يجوز لمازن مثلا الراغب فى كلية الصيدلة أن يقدم فى جميع كليات الصيدلة بالجمهورية، وإذا لم ينجح فى الاختبارات فى المرة الأولى يجوز له أن يعد نفسه من جديد بشرط ألا يمر 5 سنوات على نيل شهادة إتمام الثانوية العامة .

16ـ سيبدأ تطبيق الثانوية العامة فى صورتها الجديدة على الطلبة التى ستلتحق بالصف الأول الثانوى فى سبتمبر القادم .

- كلمة أخيرة: المشروع فى نظرى رائع ولكن على رأى أم مازن العبرة فى التطبيق .

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة