مصر تُصدِّر السمك خلال عامين.. البرلمان يستدعى وزير التموين لنظر خطته حول زيادة إنتاج الأسماك.. زراعة النواب تطالب بحل مشاكل بحيرات قارون والمنزلة وناصر.. و"الاقتصادية" تناشد الحكومة بزيادة الاستزراع السمكى

الإثنين، 15 مايو 2017 05:00 ص
مصر تُصدِّر السمك خلال عامين.. البرلمان يستدعى وزير التموين لنظر خطته حول زيادة إنتاج الأسماك.. زراعة النواب تطالب بحل مشاكل بحيرات قارون والمنزلة وناصر.. و"الاقتصادية" تناشد الحكومة بزيادة الاستزراع السمكى البرلمان يستدعى وزير التموين لنظر خطته حول زيادة إنتاج الأسماك
كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"مصر ستصدر السمك للخارج خلال عامين"، كانت هذه هى وعود الدكتور على مصيلحى، وزير التموين، للشعب المصرى، حيث شرح أن هذا الأمر سيتحقق من خلال التعامل مع الفجوة فى الاستهلاك والإنتاج بالنسبة للأسماك، وهو ما يضع تحديات كبيرة لدى الحكومة لتنفيذ هذا الوعد خلال المدة التى حددها.

هذا التحدى يقتضى، تعامل الحكومة مع الإمكانيات المتاحة لمحاولة التعظيم من إنتاج الأسماك، وهو ما اكده نواب لجنتى الزراعة والاقتصادية، حيث أعلن البرلمان، استعداء وزير التموين للاستماع إلى خطته لتصدير الأسماك، مؤكدين ضرورة التاعلم بسرعة مع ازمات البحيرات، وزيادة إنتاج المزارع السمكية.

 

وفى هذا الإطار، قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى المجلس لمطالبة وزير التموين، لعرض خطته لتصدير الأسماك، مؤكدا ضرورة أن نتحمل من مرحلة الوعود إلى مرحلة التنفيذ على أرض الواقع.

 

وأضاف وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن مصر حتى الآن تستورد أسماك مجمدة من الخارج، رغم وجود ثروات سمكية يمكن الاستفادة منها فى مصر تغنينا عن الاستيراد، مشيرا إلى أن ضرورة أن يكون هناك اسطول للصيد، والإكثار من عمل المزارع السمكية.

 

وعلق النائب ربيع ابو لطيعة عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على تصريحات الدكتور على المصيلحى وزير التموين أن مصر على أعتاب تصدير الأسماك للخارج خلال عامين، قائلا: "إن مصر لديها الامكانيات من المزارع السمكية والبحيرات التى تضخ إنتاج يحقق الاكتفاء الذاتى ويمكن تصديره.

 

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن مصر تمتلك المؤهلات لتصدر الأسماك للخارج لكن ليس هناك الاهتمام الكافى بالبحيرات السمكية خاصة بحيرة ناصر والمنزلة وبحيرة قارون بالفيوم. وأشار إلى أن هناك مشكلة كبيرة فى بحيرة قارون يجب على الحكومة التدخل لحلها، مضيفا أن البحيرة قارون والتى تبلغ مساحتها 55 ألف فدان لا تنتج كيلو سمك واحد بسبب وجود حشرة قاتلة للأسماك وتهاجم السمك وتقضى عليه.

 

فيما قال حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية، أن مصر تستطيع أن تصدر الفائض من إنتاجها فى الأسماك للخارج، مشيرا إلى أن هناك العديد من المزارع التى تم افتتاحها مؤخرا فى شرق بورسعيد وتوجيها الرئيس السيسى بتطهير بحيرة المنزلة. وأيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية تصريحات الدكتور على المصيلحى بشأن قدرة مصر على تصدير الأسماك خلال العامين المقبلين.

 

وفى هذا الصدد، قال النائب محمد عبد الحليم، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن على الدولة أن تسرع من حل أزمات البحيرات، وتطهيرها من أجل زيادة نسبة الصيد، وبالتالى يزيد إنتاجه مما يمكننا من تغطية السوق المصرى والتصدير للخارج.

 

وأضاف عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن هناك ضرورة لوضع مقومات تشجيعية للصيادين، وتشجيعهم على زيادة الإنتاج، مما سيساهم فى خفض سعره خلال الفترة المقبلة، ومن ثم تصديره للخارج.

 

كان الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، أكد أن مصر على أعتاب تصدير الأسماك للخارج خلال عامين، وأوضح المصيلحى خلال كلمته أثناء افتتاح عدة مشروعات بمحافظة قنا، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الفجوة فى الاستهلاك والإنتاج بالنسبة للأسماك ستتقلص خلال عامين ما يسمح وقتها بالتصدير.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي زغلول

مصر بالفعل تصدر السمك

ياسعادة الوزير المبجل مصر بالفعل تصدر السمك والسمك بتاعنا مغرق الامارات والسعودية ويباع في المحلات الكبرى وكارفور بحوالي 16 ريال او درهم كفاكم كذبا على هذا الشعب ايها الكذابون

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

جهلة اخر زمن

موت ياحمار كلام ابن عم كلام عوزين الفعل لا الكلام تعرفوا مشكلة البلد اية قلت الدخل مع ارتفاع الاسعار الحكومة زودت الدخل كام رغم ارتفاع الاسعار ولا جنية واحد ودن من طين وودن من عجين ودي علامة عدم الكفاة والفشل هل من محاسب

عدد الردود 0

بواسطة:

اللول حبيب الكل

حتي في الاسكندرية لا نجد الاسماك

قبل التصدير وفروا لنا جميع انواع الاسماك الموجوده في انهارنا وبحيراتنا وبحورنا باسعار في متناول الجميع وبعد هذا صدروا لا ان تصدروا انتاج مصر من الاسماك وتستوردوا اصناف رديئة للاستهلاك المحلي ، نحن الآن لا نجد سوي البلطي والبوري وباسعار مرتفعة والجمبري الردئ المستورد المجمد وهو انتاج مزارع والسبيط وباسعار نار

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد جيييم

عالم جَهَلَة. وماكانش لها فى التعليم. ولم يدرسوا فى طفولتهم قصة بائعة اللبن الطماعة، وأحلام اليقظة !

واللى مايعرفش القصة ، يسأل عليها . أكِّلونا الأول ، وبعدين دوروا على التصدير !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

هههههههههههههههههههههههه

والله بطنى وجعنى من الضحك .. حكومة كوميدية بشكل !!!!!!!!!!!!!! بس كوميديا سودااااااااااااااااااااااء

عدد الردود 0

بواسطة:

صريح

ايام الراحل جمال عبد الناصر والراحل السادات كانت الحكومات المصريه ترمى زريعه اسماك فى النيل ...

وهذه الزريعه كانت توفر الانتاج المحلى وتغذى الاسواق المصريه بالاسماك .. لماذا النيل ليس به اسماك لان الحكومات الان ومنذ زمن بطلت ترمى زريعه فى النيل ونحن نصدر الان الاسماك بالفعل لكن من انتاج المزارع وليس النيل .. ارحمو الشعب وارموا كل عام زريعه فى النيل لتكبر ويصطادها صيادوا مصر فى كل المناطق ليبيعوه ناتجهم للشعب كما كان فى السابق .. نحن يلزمنا خطط لتحويل النيل لمزرعه كبرى وتحويل الترع المتفرعه منه لمزارع يأكل منها عامة الشعب الغلبان .. لماذا كل شىء خصخصوه وفقد قيمته واصبح العائد منه فقط يخدم حفنه من الناس .. ارحموا الشعب وفكروا فى مصلحته .... ارجوا النشر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صالح

هذا يتوقف على المجارى

طول ماالسمك بياكل صرف صحى ومجارى ربنا مش حايبارك لكم يابعدا فضايحكم ماليه الخليج اتقوا الله يرحمك الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة