جمال رشدى يكتب : التعليم بين التغيير والتطوير

الإثنين، 15 مايو 2017 12:00 ص
جمال رشدى يكتب : التعليم بين التغيير والتطوير طارق شوقى وزير التربية والتعليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل يمتلك طارق شوقى وزير التربية والتعليم، عصا سحرية ينقل بها مصر عصورا من الجمود فى مجال التعليم والثقافة والفكر وينير لملايين المصريين ظلمات الجهل ويغوص فى أعماق الشخصية المصرية وينتشل جوهرة التاج ويضعها على رأس كل مصرى ؟

 

تصريحات معالى الوزير شديدة التفاؤل و تحمله فوق طاقته .. والعصا السحرية قد تغير واقع مادى، لا مجتمع بشرى تفاصيل حياته ومكوناته شديدة التعقيد .. ويجب أن نفرق بين شيئين تحدث عنهما معالى الوزير معا ؛ التغيير والتطوير : التغيير فحسب ليس تطورا .. فالتطور تركيبة من التغيير والاستمرارية، وحين لا يوجد استمرارية فلا يوجد تطوير .. فهل سيقوم معالى الوزير بتغيير نظام التعليم أم تطويره ؟ التغيير يصدر بقرار مثلما حدث من إلغاء الصف السادس الابتدائى ثم عودة الصف السادس وما بينهما من كوارث دفع ثمنا المجتمع بأسره .. والتغيير ليس تحديا مع النفس والمجتمع بل دراسة متأنية يدخل فيها مراجعة محاولات من سبقوه من وزارات ومئات المؤتمرات التى حاضر فيها مئات الباحثين ثم محيت آثارها من ذاكرة التربية والتعليم . لسنا محبطين ولا مشككين ولكن نرجو عدم تصوير أن التعليم يستطيع شخصا بمفرده أن يسير به بعيدا ولا حتى بتغيير كل قيادات التربية التعليم .. أما الفصل المقلوب ليس اكتشافا ولا تغيير جذرى وتطبيقه يحتاج إمكانيات واستعدادات جادة وتأهيل مهنى للمعلم ومدراء وموجهى التعليم بجانب استخدام التكنولوجيا الحديثة فى مدارس 99% من أجهزة مدارسها متهالكة ولا تصلح لتشغيل تطبيقات حديثة ولا يوجد انترنت بالمدارس أصلا ولا كهرباء لتشغيله بعد العداد الذكى .

 

الواقع المقلوب هو ما يجب أن يسترعى انتباهنا ونحن نرى وزارة تماطل المعلم فى علاوة متوقفة من 2014 وتأتى اليوم لتنفق الآلاف على مؤتمر جاءت توصياته هى نفسها التى خرجت من مئات المؤتمرات التى عقدت سابقا ولكنهم لا يقرأون ولا يتعظ أحد.. لو كانت هناك جدية حقيقية للتطوير لوضع الوزير أمام عينيه تلك الاسئلة : لماذا لم يتطور التعليم حتى الآن رغم مرور الكثير من الوزراء و الخبراء على هذه الوزارة؟ لماذا أهدرت ملايين الجنيهات على مؤتمرات لم يتم الاستفادة منها؟ وليست هناك إرادة حقيقة للاستفادة منها؟ هل استفادت الوزارة من الهيكل الحالى للوظائف القيادية العليا التى تتبع الوزير مباشرة؟

 وأخيرا نرجو أن يختلف الوزير المحترم طارق شوقى عن غيره ويكون هناك جدول زمنى واضح ومدروس لتوصيات المؤتمر .. وعدم التسرع بإلغاء نظام تعليمى دون دراسة وافية تأخذ فى الحسبان الأعراض الجانبية للقرار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة