أكرم القصاص - علا الشافعي

الخرباوى يفجر مفاجأة حول انتماء سالم عبدالجليل للإخوان.. ويؤكد: كان مسؤولا عن طلابها بالأزهر وقال لى "ما الحب إلا للحبيب الأول".. ومصدر قريب للشيخ: فصلوه وحاولوا قتله بعد 30 يونيو

الإثنين، 15 مايو 2017 03:01 م
الخرباوى يفجر مفاجأة حول انتماء سالم عبدالجليل للإخوان.. ويؤكد: كان مسؤولا عن طلابها بالأزهر وقال لى "ما الحب إلا للحبيب الأول".. ومصدر قريب للشيخ: فصلوه وحاولوا قتله بعد 30 يونيو سالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف السابق
كتب محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثروت الخرباوى: التقيت "عبدالجليل" أثناء حكم مرسى وقال لى "ما الحب إلا للحبيب الأول"

كان ينظم رحلات للحج استغلتها الجماعة لضم أفراد جدد لصفوفها

مصدر: انضم للتبليغ والدعوة واقترب من الإخوان لإعداد ماجستير عن الجماعات الإسلامية

مكتب الإرشاد اتهمه مع 12 فردا بتشكيل جماعة جديدة

مسؤول نشر الدعوة بالإخوان رفض إجازة رسالته للماجستير إلا بعد ازالة 80 صفحة تنتقد الجماعة

 

حصل "اليوم السابع" على تفاصيل جديدة تخص علاقة سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف السابق، وصاحب التصريحات المثيرة للجدل حول تكفير الأقباط وفساد عقيدتهم، بجماعة الإخوان الإرهابية، إذ كشفت قيادات سابقة بالجماعة، ومصادر مقربة من "عبدالجليل" نفسه، عن أن الداعية كان عضوا فى الجماعة قبل أن ينفصل عنها فى منتصف تسعينيات القرن الماضى.


ثروت الخرباوى: سالم عبد الجليل كان مسؤولا عن طلاب الإخوان فى جامعة الأزهر

فى هذا الإطار، قال ثروت الخرباوى، القيادى المنشق عن جماعة الإخوان، إن سالم عبد الجليل كان مسؤولا عن طلاب جماعة الإخوان بجامعة الأزهر فى بداية التسعينيات، ولكن خلافا حدث بينه وبين الدكتور يحيى إسماعيل حبلوش، مسؤول قسم نشر الدعوة بالجماعة وأمين عام ما يسمى بـ"جبهة علماء الأزهر"، كان سببا فى استقالته من الجماعة، بحسب رواية الخرباوى.

وأضاف "الخرباوى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، قائلا: "فى هذا التوقيت كانت هناك توصيات بمنح أعضاء الجماعة درجات علمية، بهدف زيادة عدد كوادر الجماعة بين أعضاء هيئة التدريس، وكان سالم عبدالجليل يعد رسالة ماجستير فى كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر، حول الجماعات الإسلامية، وتولى الدكتور حبلوش مناقشة الرسالة، وتناول عبدالجليل فى رسالته أخطاء الإخوان، وتحدث عن أن حسن الهضيبى، المرشد الثانى للجماعة، وقع فى أخطاء عقدية، وهو رجل له موقعه فى ضمير الإخوان ويصفونه دائما بالمرشد المبتَلى، نظرا لسجنه فى الفترة من 1954 حتى 1972، وهذه الانتقادات أثارت غضب حبلوش، فرفض إجازة رسالة الماجستير واعتبرها تصيب الجماعة فى مقتل، لأن الدارسين من بعده قد يستندون إليها".


القيادى الإخوانى المنشق: "عبدالجليل" قال لى ما الحب إلا للحبيب الأول

أشار ثروت الخرباوى فى تصريحه، إلى أن سالم عبد الجليل استقال من الجماعة على إثر هذا الخلاف، ورفض تسليم الجماعة قائمة بأسماء طلاب الإخوان داخل جامعة الأزهر، متابعا: "أغلب هؤلاء الطلاب اتجهوا فيما بعد للتيارات السلفية والجماعات الإسلامية، وبدأت الجماعة فى المقابل إعداد جيل جديد يتولى إدارة قسم الطلاب، على رأسهم أيمن عبد الغنى صهر خيرت الشاطر، بينما عُيّن عبدالجليل فيما بعد إماما لمسجد قاهر التتار بجوار مستشفى الدعاة فى ميدان هليوبوليس بمصر الجديدة، وكنت ألاحظ أن الهوى الإخوانى ما زال قائما فى قلبه وعلى لسانه، وكان يردد أفكارا تدعم الوجود الإخوانى، وبدأت الجماعة العمل على استعادة الصلات معه وتوثيقها، وكان ينظم رحلات حج وعمرة، ويستقطب بعض الشخصيات لصالح جماعة الإخوان".

واختتم القيادى الإخوانى المنشق ثروت الخرباوى تصريحه، بالقول: "سالم عبد الجليل كان يتعامل مع الإخوان بمنطق أهلى وإن ضنوا علىّ كرام، وأذكر أننى التقيته أثناء وجود الإخوان فى السلطة، وقال لى: صحيح همّا ما إدونيش حاجة، لكن نقّل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول، ومع ذلك لا أنكر أنه تعرض لهجوم عنيف من الإخوان والجماعات الإسلامية بعد عزل مرسى، لدرجة أنهم كانوا يقذفون منزله بزجاجات المولوتوف".

جدير بالذكر، أن ثروت الخرباوى كان قد كشف فى كتابه الشهير "سر المعبد"، الذى تناول كثيرا من أسرار جماعة الإخوان، وقصة خروجه من الجماعة وانشقاقه عنها، أن سالم عبد الجليل كان فى يوم من الأيام عضوا بالإخوان، قائلا: "سبقنى وهرب من الجماعة" بحسب ما جاء فى الصفحة 146 من الكتاب الصادر عام 2012.

 

عبدالجليل يرفض الرد.. ومصدر مقرب منه يدافع عنه برواية مختلفة لعلاقته بالجماعة

فى المقابل، رفض سالم عبد الجليل الإدلاء بأيّة تصريحات إعلامية، التزاما بالبيان الذى أصدره عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، واعتذر فيه عن الحديث لوسائل الإعلام، لكن مصدرا مقربا من "عبدالجليل" روى لـ"اليوم السابع" قصة علاقته بالإخوان، مؤكدا أنه فُصل بقرار إدارى من مكتب الإرشاد هو ومجموعة وصل عددها إلى 12 فردا، بسبب اعتراضهم على طريقة عمل الجماعة، واتهمتهم صفوف الإخوان آنذاك بأنهم يعملون على تشكيل تنظيم جديد بديل للجماعة.

وأضاف المصدر فى روايته لـ"اليوم السابع": "سالم عبد الجليل كان يعد دراسة ماجستير عن الجماعات الإسلامية، فالتحق بجماعة التبليغ والدعوة لمدة عام، ثم اقترب من الإخوان، وعندما أدركوا أن علاقته بهم تقتصر على إعداد دراسات فقط، قرروا فصله، ثم حاولوا تعطيله أثناء إعداد الماجستير، وكان القيادى الإخوانى الدكتور يحيى إسماعيل حبلوش أحد مناقشى رسالة الماجستير، وظل يناقشها لمدة 5 ساعات، ثم صدر قرار من لجنة المناقشة برد الرسالة وإعادة صياغتها ومناقشتها أمام اللجنة نفسها".

وتابع المصدر حديثه قائلا: "اشترط حبلوش على سالم عبد الجليل إزالة السلبيات التى كتبها عن الإخوان من رسالته للماجستير، فتم اختصارها من 80 صفحة إلى 6 صفحات فقط، وبعدها وافقت اللجنة على إجازة الرسالة"، مشيرا إلى أن الإخوان بعدها هاجموا سالم عبد الجليل بعنف، ووجهوا له اتهامات بالعمالة للأمن، وكانوا يمنعون كوادرهم من الصلاة فى أى مسجد يكون إماما فيه، وعندما تم عزل محمد مرسى حاولوا قتله فى مسجد الرحمن الرحيم، كما حاولوا التعدى على منزله وأسرته"، بحسب ما قاله المصدر دفاعا عن سالم عبد الجليل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

سليمان

الخرباوى يأكل على كل الموائد

حينما تخفت الأضواء عن الخرباوى فإنه يفتأ يُحدث أمرا ما ـ وهاهو يجد ضالته فى الهجوم على الشيخ / خذ راحتك : الفضائيات الآن تتلهف كلماتك .. أتتك السبوبة مجددا .. ياعالما بالأسرار

عدد الردود 0

بواسطة:

مجد

بعد شوية .. هيطلع الخابور في الجماعات المتطرفة

عم الشيخ نعيم و يقولك مفاجاة كبري الشيخ سالم ينتمي لداعش ههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

Samy

فجأة

تهريج يعني فجأة اكتشفنا ان الشيخ من الاخوان ومباحث امن الدوله متعرفش

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى مسعود

كاذب ومتناقض ومنافق

الخرباوى طبعا إخوانى حتى النخاع وما فيش حاجة اسمها منقلب عليهم دى حاجة متطلعش إلا بالدم علاوة على اتصافه مثلهم بالكذب والتقية والنفاق والانتهازية والتناقض

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل

استفسار

انا بحترم الاستاذ الخرباوي بس لية تعليق . لية حضرتك متلعتش قبل كدة وقلت الكلام دة لية ما الراجل شغال في القناةمن فترة كبيرة اشمعنا دلوقتي . وياريت كل واحد محترم عندة معلومة او دليل قاطع يكلم علشان نحترم بعض اكتر ويبقي عندنا شفافية في الاراء .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد محمد محمد

مش بعيد بكره

مش بعيد بكره الدكتور سالم يطلع حسن البنا متنكر

عدد الردود 0

بواسطة:

هيما

ارحمنا ياخرباوى

السنة اللى فاتت الشيخ محمد جبريل من الاخوان السنادى سالم عبد الجليل اخوان انا خايف المرة اللى جاية تقول ان البلد كلها اخوان ارحمنا ياخرباوى

عدد الردود 0

بواسطة:

مازن محمد

وماله لما يطلع شيخ اخواني أو حتي سلفي؟

شيوخ الاخوان من أشرف الشيوخ في مصر ومش منافقين للنظام عشان كده في ناس كتيرة من الامة العربية كلها بيحبوا يسمعولهم.

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى عاطف

توضيح بسيط

عكس كافر مؤمن واذا قلت لمن هو على غير دينى انة مؤمن باى شئ يؤمن هل يؤمن بالقران لا والله هل يؤمن بسيدنا محمد نبى ورسول لا والله اذا فهو كافر بما اؤمن انا بة وانا عندة فى عقيدتة كافر بما يؤمن بة والا لاصبحنا دين وعقيدة واحدة فليس هناك اسائة لاحد فالشيخ سالم مغلطش والراجل دة محترم وبطلو بقا كل ال يجى تحت ادين الاعلاميين يفرموة حرام عليكم هوة انتم خلاص مش لقين حاجة تعلقو عليها

عدد الردود 0

بواسطة:

اسراء

منافق

اقول للشيخ الفاضل عبد الجليل لاتاسفن على غدر الزمان كم رقصت على جثث الاسود كلابا ستبقى الاسود اسود وستبقى الكلاب كلاب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة