س و ج: كل ما تريد معرفته عن اضطرابات الطعام النفسية

الإثنين، 15 مايو 2017 05:00 ص
س و ج: كل ما تريد معرفته عن اضطرابات الطعام النفسية اضطرابات الطعام النفسية أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هناك عدد من الاضطرابات المتعلقة بالطعام نفسيًا، والتى تنعكس على الجسم بفقدان شديد للوزن، وعلى الرغم من أن السبب نفسى إلا أن المضاعفات جسدية وصحية خطيرة وضارة بالصحة، وهنا يجيب الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، عن عدد من الأسئلة التى تدور اضطرابات الطعام وأسبابها وطرق علاجها.
 
 

ما هى أنواع اضطرابات الطعام النفسية؟

 
هناك أنواع من اضطرابات الطعام النفسية فهناك الاناروكسيا أو ما يسمى بعصاب عدم الأكل والبوليميا وهو مرض الشره العصبى، وكلاهما يؤديان لفقدان الوزن بشكل مرضى، وهناك أنواع نادرة لحالات تأكل شعرها وما بين الأصابع عند القلق الشديد وأشياء أخرى غير طبيعية.
 
 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالاناروكسيا؟

 
تعتبر عارضات الأزياء من أكثر الشخصيات عرضة للإصابة بالاناروكسيا لأن ذهنها مشغول تمامًا بجسدها، وإذا زادت نصف كيلوجرام تجدها ترفض الطعام تماما، ويبدأ يظهر على ظهرها شعر أصفر على طول العمود الفقرى، وفى هذه المرحلة تصبح فى منعطف خطير وجسمها يكون ضعيفًا جدًا ويتم حجزها بالمستشفى حفاظا عليها.
 
 

ما هى التصرفات الغريبة التى يتصف بها مصابى البوليميا؟

 
اضطراب البوليميا عندما تكون الشخصية محبة للطعام ولا تريد أن تزيد فى الوزن، فتضع يدها فى فمها وتفرغ كل ما تناولته بشراهة ولعل من المشاهير الذين عانوا من هذا الاضطراب هى الأميرة ديانا، ويوجد أشخاص حاليًا يأخذون ملينات كثيرة جدًا من أجل هضم الطعام سريعًا وهذا أيضا أمر مضر ولا يعود بالجسم بأى منفعة غذائية أو صحية.
 
 

ما هى أسباب الإصابة باضطرابات الطعام النفسية؟

 
تتركز أسباب الإصابة فى صورة الجسد عند الشخص فقد يكون لديه حرمان من جهة معينة فيعوضها فى جسمه، أو يكون نابع من الاهتمام بالجسد المبالغ فيه، ومن هنا تصاب به النساء بصورة أكبر من الرجال.
 
 

إلى أى مدى تصل خطورتها على الصحة؟ 

 
هذه الاضطرابات فى غاية الخطورة خاصة إن لم يتم الاهتمام بها، فمن الممكن أن يحدث فشل كلوى ويتوقف القلب وتتراجع الصحة العامة وتضعف، لأن العناصر الغذائية تقل تمامًا فى الجسم والتى يحتاجها بشكل دائم.
 
 

كيف يتم التعامل مع اضطرابات الطعام النفسية؟

 
يكون التعامل حسب شدة الحالة، فالمتوسطة يكون العلاج النفسى والمتابعة كافيين لها، ولكن يوجد حالات تكون اقتربت من الموت بسبب عدم تناول الطعام فتحجز بمستشفى عام ويوضع لها محاليل مع رعاية كاملة فى العناية المركزة ثم تتلقى العلاج النفسى ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التى تفيد لأنها لا تقلل من الشهية مثل غيرها من أنواع المضادات، وتحتاج الحالات أيضًا لجلسات كهربائية.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة