بالصور.. توقف 635 عنبر إنتاج داجنى بمحافظة دمياط بسبب أسعار الأعلاف

الأحد، 14 مايو 2017 03:00 ص
بالصور.. توقف 635 عنبر إنتاج داجنى بمحافظة دمياط بسبب أسعار الأعلاف مزارع الدواجن بدمياط
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواجه صناعة الدواجن بدمياط العديد من المشكلات التى تسببت فى توقف الكثير من الوحدات الإنتاجية بها بسبب ارتفاع أسعار العلف والغاز الطبيعى والكهرباء فضلا عن كثرة الأمراض التى تسببت فى توقف 635 عنبر من إجمالى 1809 عنبر بإجمالى عدد المزارع البالغة 906 مزرعة إنتاج داجنى بدمياط.


ويعانى أصحاب مزارع الدواجن من ارتفاع التكلفة بسبب تقصير الحكومة وعدم دعمها لتلك الصناعة التى توفرالأمن الغذائى والبروتين فى الوقت الذى تدعم فيه الدولة استثمارات ومشروعات أخرى بالغاز والكهرباء.

 

وطالب أصحاب المزارع بأن تدعم الدولة المزارعين بتخفيض أسعار الأعلاف والغاز الطبيعى وهو ما يسهم بنمو الصناعة وخفض أسعار الدواجن والبيض بالأسواق.

وأكد أصحاب مزارع الدواجن أن جملة الاستثمارات فى مزارع الدواجن تخطت 2 مليار جنيه ويعمل بها أكثر من 100 ألف شخص . 

يقوم أحد الفيومى صاحب مزرعة إنتاج داجنى نعانى فى السنوات الأخيرة من العديد من المشكلات المتمثلة فى ارتفاع سعر خامات الإنتاج وتفشى الأمراض وارتفاع نسبة النفوق وارتفاع أسعار الغاز الطبيعى وهذا يثقل كاهل أصحاب المزارع  ويضر بهم ضررا بالغا.

وطالب الفيومى الحكومة بالتدخل لدعم خامات الإنتاج من خلال رفع الجمارك والضرائب عن الأعلاف المستوردة فى فترة محددة مع تشجيع استزراع الذرة والصويا فى مصر .

ويضيف ربيع الداودى صاحب مزرعة إنتاج داجنى أن مصر كانت تصدر الدواجن والبيض للدول العربية وبعض الدول الأفريقية ولكن جائت كارثى إنفلونزا الطيور لتدمر الصناعة الوطنية وتفتح المجال لرجال أعمال للاستثمار فى استيراد الدواجن المجمدة وهو ما ساهم فى انهيار تلك الصناعة.

وأوضح الداودى أن أسعار الدواجن فى مصر أعلى من كافة الدول المنتجة لها لأننا لا ننتج خامات تربية الدواجن من أعلاف وغيره بعكس الدول الأخرى التى تنتج خامات الأعلاف .

كما طالب الداودى بتشديد الإجراءات فى الموانئ والحجر الزراعى من خلال تطبيق معايير قياسية ومواصفات محددة لمصانع الأعلاف المنتجة منها ورقابة الدولة عليها بحيث نضمن أن الأعلاف المتداولة فى السوق آمنة للطيور وبلا أى تأثير على صحة الإنسان المستهلك لها.

كما ناشد محمود الغيطانى صاحب مزراعة إنتاج الحكومة بالتدخل لمنع احتكار استيراد خامات الأعلاف على أفراد بعينهم وتسهيل الاستيراد وأن يكون للدولة دور فى استيراد المواد الخام لضبط أسعارها.

كما طالب الحكومة بتحسين السلالات المحلية من الدواجن وإنشاء سلالات محلية محسنة لإنتاج البيض واللحم وبهذا نوفر فرص عمل ونضمن تواجد سلالات مصرية تنافس السلالات العالمية وأكثر قدرة على التكيف مع ظروفنا المحلية من خلال توجيه كليات الزراعة ومراكز البحوث فى الجامعات لعمل مسح وبائى للأمراض الموجودة وتحضير أمصال ولقاحات جيدة.

ومن جانبه قال المهندس سالم البقرى مدير عام إدارة الإنتاج الحيوانى بمديرية الزراعة بدمياط أن محافظة دمياط يوجد بها عدد لا بأس به من مزارع الدواجن ولكنها تعانى عدة مشكلات تعوقها فى زيادة قدرتها الانتاجية فضلا عن توقف العمل فى عددا من المزارع  بحوالى 645 عنبر من إجمالى 1809 عنبر فى إجمالى عدد مزارع الدواجن الموجودة فى المحافظة والتى يبلغ عددها 906 مزرعة.

وأكد سالم أن مزارع الدواجن بالمحافظة تنتج 82301. 12مليون دجاجة سنويا وتنتج تلك المزارع  119.929100 بيضة مائدة إضافة إلى 56.313960 بيضة "أمهات".

وأوضح سالم أن تلك المزارع تنتج كافة الإنتاج الداجنى من دجاج وبط وسمان من خلال التسمين الأجنبى والتسمين البلدى المحسن والتحضين البلدى.

 

مزارع الدواجن بدمياط
مزارع الدواجن بدمياط

 

جانب من تربية الدواجن
جانب من تربية الدواجن

 

 تربية الدواجن
تربية الدواجن

 

 إنتاج الدواجن
إنتاج الدواجن

 

إحدى المزارع الحديثة
إحدى المزارع الحديثة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة