سانت فاطيما البرتغالية.. هل هى قديسة مسيحية أم أميرة مسلمة أحبت الجميع

السبت، 13 مايو 2017 08:09 م
سانت فاطيما البرتغالية.. هل هى قديسة مسيحية أم أميرة مسلمة أحبت الجميع سانت فاطيما
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المتوقع اليوم أن يسعى نحو 10 ملايين شخص إلى قرية قرية صغيرة فى البرتغال للاحتفال بالذكرى المائة لظهور القديسة فاطيما لثلاثة من الأطفال وتخبرهم برسائل مهمة عن مستقبل العالم، واليوم سيترأس بابا الفاتيكان نفسه "فرانسيس الثانى" القداس، بينما الجميع لا يزال يسأل: من هى "فاطيما" هل هى قديسة مسيحية أم أميرة مسلمة أحبت الجميع؟!

تمثال سانت فاطيما
تمثال سانت فاطيما

تقول الحكايات إنه فى سنة 1492 بعدما سقطت مدينة غرناطة بعد عدة معارك شنها الجيش المسيحى ضد المسلمين فى الأندلس، كان من ضمن السبايا أميرة مسلمة أندلسية من أميرات القصر تدعى "فاطمة"، هذه المرأة كانت من نصيب حاكم مدينة "أوريم"، الذى أجبر الأميرة الأندلسية على اعتناق المسيحية وتعميدها حسب المذهب الكاثوليكى، قبل أن يتزوجها الحاكم وأطلق عليها اسما مسيحيا "أوريانا"، ويعنى المشرقة باللغة القشتالية.

 
اشتهرت الأميرة فاطمة أو أوريانا بالمستوى العالى من الثقافة والعلم والآداب، كما أنها كانت جميلة الوجه وذات أخلاق عالية، وعرفت بطيبة القلب والتواضع ومعاملتها الحسنة للناس سواء مع الحاشية أو عامة الشعب.

أصبحت محبوبة بين كل طبقات المجتمع، لدرجة أن سمى الناس القصر الذى كانت تعيش فيه والمنطقة المجاورة باسمها "قصر وساحة فاطمة"، ومع مرور الوقت أصبحت هناك قرية صغيرة قرب "أوريم" تدعى "فاطمة"، على بعد 123 كيلومترا من شمال لشبونة.

ولم يكن أحد يعرف هذه القرية الصغيرة، التى كانت تتكون من 25 بيتا فقط، إلا أنها الآن أصبحت من القرى المشهورة بسبب الأميرة فاطمة، التى عاشت فيها بقية عمرها حتى توفيت فى ظروف غامضة، ولا أحد يعرف مكان دفنها حتى اليوم.

وتواصل الحكاية أنه فى يوم 13 يوليو عام 1917، قبل انتهاء الحرب العالمية الأولى، يحيث خرج ثلاثة صغار من رعاة الأغنام لهذه القرية، وهم لوسيا وابن عمها فرنسسكو وأخته خاسينتا، فبعد أن أنهوا صلواتهم وتسبيحهم، صعدوا تلة لإحضار بعض الأحجار الصغيرة للعب بها، فظهر لهم ضوء قوى فى السماء، اعتقدوا أنه برق، وأن الجو سيصبح سيئا، ما يستدعى جمع الغنم والعودة إلى القرية سريعا، وعند نزولهم ظهر لهم الضوء مرة أخرى، فشاهدوا امرأة يحيط بها نور ساطع قوى، وفى يدها مسبحة بيضاء.

الأطفال الثلاثة الذين رأوا المعجزة
الأطفال الثلاثة الذين رأوا المعجزة

وقالت لهم إنها السيدة العذراء المسبحة ويجب عليكم دعوة الناس للصلاة والتقرب من الرب أكثر، بعد أن ابتعدوا عنه وانشغلوا بماديات الدنيا، وأنها ستعاود التجلى مرة أخرى فى اليوم الـ13 من كل شهر.

الصحف تحتفى
 
ربما كانت هذه الحادثة ستمر لكن صحيفة لشبونة فى 15 أكتوبر من العام نفسه نشرت عنه ما دفع الكثيرين للتحقق من رواية الأطفال الثلاث حتى أصبح كل ما ذكروه موضع قبول وتصديق قلبى لديهم.

 

وفى تجليها السادس فى شهر أكتوبر، حضره أكثر من 70 ألف شخص من الطائفة الكاثوليكية من مختلف القرى والمدن المحيطة، وحثتهم على الصلاة وطاعة الرب، وأخبرتهم بوصايا للتقرب إلى الله، فوصفت لهم الملكوت وكيفية خلاص النفوس من الجحيم والوصول إلى السلام.

 

الملايين تزحف لسانت فاطيما
 
وصارت التجليات تثير اهتمام المؤمنين الكاثوليك بصورة رئيسية، وبعض الإيطاليين والإسبان، ليتفقوا فى عام 1928 على بناء كنيسة ضخمة فى موقع التجلى، بمساعدة الشاهدة الباقية الوحيدة من الأطفال الثلاثة، بعد وفاة فرانسيسكو وأخته خاسينتا من وباء الأنفلونزا، الذى اجتاح أوروبا عام 1919، بينما كبرت ابنة عمهما لوسيا، ودخلت الدير ودرست الكهنوت، وأصبح اسمها الأخت لوسيا.
 
سانت فاطيما
 
أقيمت الكنيسة الكبيرة على التلة، التى حدث عليها التجلى فى القرية، وأصبحت مركزا للقرى، وأطلقوا عليها اسم "كنيسة القديسة فاطيما"، حيث جرت العادة المسيحية على إطلاق اسم القديسة متبوعا باسم المكان المقام عليه الكنيسة.
 
كنيسة سانت فاطيما
ومما يجب ذكره، بأنه لا يوجد أحد مدفون داخل الكنيسة، وتم نقل رفات الأخوين فرانسيسكو وخاسينتا بعد 30 عاما من وفاتهما فى مكان مجاور للكنيسة، ولم يتم نقل رفات ابنة عمهما لوسيا حتى الآن، رغم مضى سنوات على وفاتها.
 
فى زيارة سانت فاطيما
فى زيارة سانت فاطيما

ويأتى المسيحيون الكاثوليك من مختلف البلدان للتبرك وطلب المراد من كنيسة القديسة فاطيما، وذلك زحفا على الركب، وقيل الكثير عن استجابة الله لدعاء المرضى وأصحاب الضيقات عند الدعاء فى المكان، الذى تجلت فيه للرعاة الأطفال الثلاثة، وحتى أن البابا جون بول الثانى، حضر بنفسه لهذه الكنيسة بعد سلامته من الموت فى حادث الاعتداء عليه عام 1981.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور/صليب متى جورج

حكاية ... و تعميد اجبارى ؟؟؟... كل الجرائد اصبحت : "سالم عبد الجليل" إستايل

حكاية ايه ؟؟؟ هل التاريخ يٌروى دون مصادر ؟؟ فقط نٌطلق اى خرافات ترضى خيالاتنا المريضة دون مصادر ثم ننسب خرافاتنا الى "الحكاية" ههههههههه حتى الشخصيات الحقيقية اخترعتم لها حواديت عن "فاطمة المسلمة" هههههههههه كلكم اصبحتم :"سالم عبد الجليل" استايل ثم هل عندما يقوم الشعب الاسبانى و البرتغالى بالثورة ثم المحتل و تحرير اسبانيا و البرتغال من الاحتلال الاستيطانى العربى الاسلامى يكون قد أسقط بلاده ؟؟ يعنى نتكلم عن سقوط اسبانيا فى يد الاسبان و سقوط البرتغال فى يد البرتغاليين و سقوط انجلترا فى يد الانجليز و سقوط اليابان فى ايدى اليابانيين و سقوط كرويا فى يد الكوريين و سقوط فرنسا فى يد الفرنسيين سالم عبد الجليل ....إستايل

عدد الردود 0

بواسطة:

العلم نور

يعنى الاطفال يتم تصويرهم وصاحب الحدث لم يتم تصويره طيب العقل ايه ؟؟؟؟؟

يعنى الاطفال يتم تصويرهم وصاحب الحدث لم يتم تصويره طيب العقل ايه ؟؟؟؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة