"خطة النواب" توصى بتشكيل لجان تقصى حقائق للكشف عن المليارات المهدرة بـ"ماسبيرو والسكة الحديد والتنمية الزراعية".. ومطالبات بجدول زمنى لتطوير الهيئات وسداد الديون.. وتنظيم زيارة قريبة للإذاعة والتليفزيون

الجمعة، 12 مايو 2017 06:30 ص
"خطة النواب" توصى بتشكيل لجان تقصى حقائق للكشف عن المليارات المهدرة بـ"ماسبيرو والسكة الحديد والتنمية الزراعية".. ومطالبات بجدول زمنى لتطوير الهيئات وسداد الديون.. وتنظيم زيارة قريبة للإذاعة والتليفزيون خطة لمجلس النواب توصى بلجان تقصى حقائق للكشف أسباب تدهور الهيئات الخاسرة
كتب إيمان على – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"خطة النواب" توصى بتشكيل لجان تقصى حقائق للكشف عن المليارات المهدرة بـ"ماسبيرو والسكة الحديد والتنمية الزراعية.. والنواب يطالبون بجدول زمنى لتطوير الهيئات وسداد الديون المتراكمة.. وتنظيم زيارة قريبة لـ"الإذاعة والتليفزيون".

كشف الحساب الختامى لعام 2015 / 2016 خسائر بالمليارات الهيئات الاقتصادية للدولة والتى كانت على رأسها اتحاد الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو"، وهيئة السكة الحديد وهيئة التنمية والتعمير الزراعية، وهو ما دفع لجنة الخطة والموازنة للمطالبة بتشكيل لجنة تقصى حقائق لكل هيئة على حدى للكشف عن أسباب إهدار تلك المليارات المهدرة.

كما تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة لوزير النقل بشأن الأعطال المتكررة، مطالبين الوزارة بخطة جدول زمنى لتطوير وسداد الديون المتراكمة على الهيئة منذ وقت طويل، إضافة إلى تشكيل لجنة الإعلام للجنة فرعية للكشف عن أموال ماسبيرو وإعداد خطة لتطويرها.

 أمين "الخطة والموازنة": طالبنا بتشكيل لجنة تقصى حقائق لـ 3 هيئات سجلت خسائر بالمليارات

و أكد النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة، أن تقرير اللجنة شمل توصيات عدة للحساب الختامى لعام 2015 / 2016 من بينها المطالبة بتشكيل لجان تقصى حقائق للبحث فى الأموال الخاسرة لثلاث هيئات وهى هيئة السكة الحديد والتى سجلت مديونية 47 مليارا، واتحاد الإذاعة والتليفزيون والتى تتكون من 23 قناة و60 إذاعة وصلت إلى 32 مليارا، وهيئة التنمية والتعمير الزراعية.

وأضاف، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن اللجنة طالبت بضرورة وضع خطة لتلافى الديون المتراكمة بتلك الهيئات وحصر للمنح والقروض التى لم يستفاد منها، وإدارة الدين العام لتقليل الديون خاصة وأن فائدة الدين تمثل مشكلة كبيرة كما تم طرح حلول فى ذلك الصدد بعدما وصل العجز لـ 4 تريليونات.

"نقل البرلمان": خسائر السكة الحديد وصلت إلى 43 مليار جنيه

وتقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بسؤال للدكتور هشام عرفات، بسؤال إلى وزير النقل، بخصوص سداد الديون المتراكمة على هيئة السكة الحديد، منوهاً إلى أن السكك الحديد تعانى من خسائر متراكمة منذ عام 1989 وصلت إلى 43 مليار جنيه.

وأشار زين الدين، إلى أن هناك تضارب فى الأقاويل خاصة بأن وزارة النقل قد حصلت على موافقة وزارة المالية على تحمل 8.5 مليار جنيه من ديون السكة الحديد البالغة 27.3 مليار جنيه تمثل قروض قيمتها 11.8 مليار جنيه وفوائدها ومتأخرات فوائدها لصالح بنك الاستثمار القومى، وأن مجلس الوزراء قد أقر بتحمل وزارة المالية مديونية هيئة السكك الحديدية حتى عام 96 فقط، متسائلاً عن سبب عدم تنفيذ القرار حتى الآن؟

وأشار وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إلى إن الهيئة تعانى من الفساد والإهمال منذ سنوات، وتحتاج المنظومة برمتها إلى إحداث تغيير شامل، هذا بالإضافة إلى المشكلات المتكررة من عدم وجود أنظمة إشارات بالمزلقانات وتهالك عربات القطارات بسبب عدم وجود صيانة دورية، مؤكداً على أن هيئة السكك الحديدية من الهيئات الحيوية التى يستخدمها حوالى 500 مليون راكب سنويا ولا بجب أن تتوقف عن أداء خدمتها بشكل جيد.

نشوى الديب: شكلنا لجنة فرعية للتحقيق فى أموال "ماسبيرو" المهدرة

بينما قالت النائبة نشوى الديب، وكيل لجنة الإعلام والثقافة بمجلس النواب، أن اللجنة شكلت مجموعة عمل لحل أزمة خسائر ماسبيرو، لافتا إلى أنها ستبدأ تنظيم أول زيارة ميدانية لماسبيرو للتعرف على خطة اتحاد الإذاعة والتليفزيون لتعويض خسائره.

وأشارت وكيل اللجنة، أن اللجنة ستلتقى بخبراء والوطنية الإعلام وشخصيات إعلامية بارزة للتعرف على مقترحاتهم لتطوير ماسبيرو، مؤكدة أنه حال عثور اللجنة على أى أوراق فساد تثبت تورط مسئولين فى إهدار أموال الاتحاد ستتقدم بها فورا للنائب العام.

وأضافت أنها لا تؤيد أى أطروحات لخصخصة "ماسبيرو"، خاصة وأن ذلك لا يتناسب مع طبيعة الدولة وضمان وجود قنوات رسمية تعبر عنها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة