لجنة النقل بالبرلمان: خسائر السكة الحديد وصلت إلى 43 مليار جنيه

الجمعة، 12 مايو 2017 06:00 ص
لجنة النقل بالبرلمان: خسائر السكة الحديد وصلت إلى 43 مليار جنيه النائب محمد عبد الله زين الدين
كتب - هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال مشاكل السكة الحديد تشغل بال الكثير من النواب سواء كان التطوير أو رفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين على مستوى الجمهورية، وفى هذا السياق تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة لوزير النقل بشأن الأعطال المتكررة، مطالبين الوزارة بخطة جدول زمنى لتطوير وسداد الديون المتراكمة على الهيئة منذ وقت طويل.

 

وتقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بسؤال للدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بخصوص سداد الديون المتراكمة على هيئة السكة الحديد، منوهاً إلى أن السكك الحديد تعانى من خسائر متراكمة منذ عام 1989 وصلت إلى 43 مليار جنيه.

 

وأشار زين الدين، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إلى أن هناك تضاربًا فى الأقاويل خاصة أن وزارة النقل قد حصلت على موافقة وزارة المالية على تحمل 8.5 مليار جنيه من ديون السكة الحديد البالغة 27.3 مليار جنيه تمثل قروضًا قيمتها 11.8 مليار جنيه وفوائدها ومتأخرات فوائدها لصالح بنك الاستثمار القومى، وأن مجلس الوزراء قد أقر بتحمل وزارة المالية مديونية هيئة السكك الحديدية حتى عام 96 فقط، متسائلاً عن سبب عدم تنفيذ القرار حتى الآن.

 

وأشار وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إلى إن الهيئة تعانى من الفساد والإهمال منذ سنوات، وتحتاج المنظومة برمتها إلى إحداث تغيير شامل، هذا بالإضافة إلى المشكلات المتكررة من عدم وجود أنظمة إشارات بالمزلقانات وتهالك عربات القطارات بسبب عدم وجود صيانة دورية، مؤكداً أن هيئة السكك الحديدية من الهيئات الحيوية التى يستخدمها حوالى 500 مليون راكب سنويًا ولا بجب أن تتوقف عن أداء خدمتها بشكل جيد.





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

م/محمد

دولة الموظفين السكة

خطأ وجود خطوط قطارات داخل الكتل السكنية يجب نقل هذه الخطوط الى المحافظات الصحراوية

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

رأى حر

بصراحة لابد من رفع تذاكر قطارات الوجة القبلى ومسواتها بالوجه البحري ليس من المعقول ان هناك تذاكر بي60 جنية لسوهاج دة أقل من التكلفة بكثير جداً

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

خردة السكه الحديد

خرده السكه الحديد تكفى المبلغ ? اعرف لماذا الاحتفاظ بها فى طول الخطوط توجد قضبان واخشاب وحديد مرميه متذ سنوات

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

كفايه حرام

يعنى ايه المطلوب مننا يعنى.. تخصموا من مرتباتنا ولا نبعلكم عيل من عيالنا ولا نعمل ايه بالظبط علشان تستريحوا... بتقول كدة علشان تغلّي التذكرة غلّي يا سيدى يعنى هيا جات عليكوا. ربنا ياخدنا علشان تستريحوا..كفاية قرفنا منكم. حسبي الله ونعم والوكيل.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة