تسريب البرنامج الانتخابى لحزب العمال البريطانى ومشاريعه حول بريكست للصحف

الخميس، 11 مايو 2017 08:20 ص
تسريب البرنامج الانتخابى لحزب العمال البريطانى ومشاريعه حول بريكست للصحف تريزا ماى رئيسة وزراء بريطانيا
لندن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مسودة للبرنامج الانتخابى لحزب العمال، تم تسريبها إلى الصحف أن ابرز احزاب المعارضة البريطانية، وفى حال فوزه فى الانتخابات التشريعية فى يونيو المقبل، لن يغادر محادثات بريكست قبل التوصل الى اتفاق مع الاتحاد الاوروبي.

وتشمل الوثيقة المؤلفة من 43 صفحة حول انتخابات 8 يونيو اصلاحات مهمة مثل إعادة تأميم خطوط السكك الحديد وزيادة الضرائب،  من بين الالتزامات التى يفترض ان تتم الموافقة عليها ايضا، تأكيد من الحزب انه سيضمن "تصويتا مهما" على الاتفاق النهائى لبريكست وانه يستبعد الخروج من الاتحاد الاوروبى من دون اتفاق.

وجاء فى الوثيقة ان "حزب العمال يقر بان الرحيل عن الاتحاد الاوروبى من دون اتفاق سيكون أسوا احتمال ممكن لبريطانيا وسيلحق اضرارا كبيرة باقتصادنا". لذلك، "نرفض خيار بدون اتفاق وسنتفاوض حول اجراءات انتقالية لتفادى تعريض الاقتصاد البريطانى للخطر".

وتشير استطلاعات الرأى الى تراجع شعبية هذا الحزب ربما بسبب غياب اعلان زعيمه جيريمى كوربن لخط واضح حول بريكست، الثلاثاء، رفض كوربن التعليق على سؤال ل"بى بى سي" حول ما كانت بريطانيا ستخرج من الاتحاد الاوروبى فى حال تولى رئاسة الوزارة. واشار مصدر فى حزب العمال لاحقا لوكالة فرانس برس الى ان كوربن كان قال فى السابق انه سيحترم خيار البريطانيين الذى عبروا عنه فى استفتاء 23 يونيو 2016.

وتعرض المسودة ايضا موقف الحزب ازاء الهجرة وهى عامل اساسى فى الاستفتاء. ويرد فى المسودة ان الحزب لا يريد القيام "بوعود خاطئة" حول الحد من عدد المهاجرين الى البلاد، فى اشارة الى وعد المحافظين الذى لم يتم تحقيقه فى هذا الخصوص.

علاوة على اعادة تأميم السكك الحديد، يعتزم حزب العمال ايضا تأسيس شركات حكومية للطاقة وزيادة الضرائب على الشركات الكبرى، بحسب الوثيقة التى نشرتها وسائل الاعلام البريطانية، ويعتزم الحزب تعزيز المالية العامة من خلال اقتراض 250 مليار جنيه (297 مليار يورو).

وسيتم استخدام عائدات رفع الضرائب على اصحاب العائدات التى تفوق 80 الف جنبيه فى السنة لاستثمار ستة مليارات جنيه فى نظام الصحة العام، بحسب صحيفة "ديلى ميرور، كما تنص الوثيقة على الغاء رسوم الانتساب الى الجامعة والتى يمكن ان تبلغ اليوم 9250 الف جنيف فى السنة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة