بالفيديو والصور.. بلاد الزيتون فى سيوة ومطروح.. زراعة 125 نوعا من الزيتون تستخدم فى التخليل وصناعة الزيت.. أشهر أنواعه المخلل التفاح والعزيزى والكلاماتا بأنواعه.. وأسعاره من 9 إلى 20 جنيهًا للكيلو

الأربعاء، 10 مايو 2017 03:30 ص
بالفيديو والصور.. بلاد الزيتون فى سيوة ومطروح.. زراعة 125 نوعا من الزيتون تستخدم فى التخليل وصناعة الزيت.. أشهر أنواعه المخلل التفاح والعزيزى والكلاماتا بأنواعه.. وأسعاره من 9 إلى 20 جنيهًا للكيلو أشهر أنواع الزيتون المخلل
مطروح – حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


زراعة 125 نوعا من الزيتون تستخدم فى التخليل... by youm7

 

تشتهر محافظة مطروح بمدنها المختلفة، بإنتاج أفضل أنواع الزيتون الذى يستخدم فى التخليل وصناعة زيت الزيتون، وتقدر أنواع الزيتون بأكثر من 125 نوعاً يستخدم بعضها فى التخليل والباقى فى إنتاج الزيت، وتلقى منتجات سيوة من الزيتون إقبالا كبيرا داخل مصر وفى الأسواق الدولية، وتنتج واحة سيوة من الزيتون أضعاف ما تنتجه باقى مدن المحافظة الواقع على الشريط الساحلى، لتوافر المياه الجوفية بكميات كبيرة بها، فى حين تمتاز منتجات باقى مدن مطروح من الزيتون وزيوته بجودة أفضل وانخفاض مستوى الحموضة بالزيت 3% عن مثيله من إنتاج، وذلك للاعتماد على الأمطار فى رى أشجار الزيتون.

اشهر انواع الزيتون المخلل
اشهر انواع الزيتون المخلل
 

ويتعدد استخدام الزيتون وزيوته، لارتفاع قيمته الغذائية والعلاجية، حيث يستخدم الزيتون المخلل كمقبلات مع الطعام بالإضافة إلى ما يحمله من عناصر غذائية متنوعة، ويستخدم زيت الزيتون فى الطعام لما يحمله من عناصر مفيدة للجسم والصحة العامة، لخلوه من الدهون والكوليسترول، ويصح الأطباء كثير من المرضى خاصة مرضى القلب باستخدامه، كما يستخدم كدهان للجسم لعلاج الكثير من الحالات، ويدخل زيت الزيتون فى كثير من مستحضرات التجميل، بالإضافة إلى استخدامه كزيت للشعر.

اختلاف أنواع زيت الزيتون بين مطروح وسيوة
اختلاف أنواع زيت الزيتون بين مطروح وسيوة
 

أكد عبد الله باغى صاحب محل لبيع منتجات سيوة، أن هناك أكثر من 125 نوع من الزيتون، وأشهر أنواع الزيتون المخلل هو الزيتون العزيزى الأخضر والأسمر ويطلق عليه فى سيوة اسم الزيتون الحامض وسعر الكيلو منه 9 جنيهات، والزيتون التفاح وهو من النوعيات الجديدة فى سيوة ومتوسط سعر الكيلو منه 15 جنيها، وهناك زيتون كلاماتا أو دولسى ومنه عدة أنواع مختلفة من حيث الحجم واللون والمذاق وتتراوح أسعاره بين 15 إلى 20 جنيها، ويعد زيتون الكلاماتا اليونانى أفضل الأنواع من حيث الطعم أو الحجم.

الزيتون التفاح من أجود الأنواع
الزيتون التفاح من أجود الأنواع
 

وأضاف "باغى" بأن الزيتون المخلل يوجد منه أنواع معبأة ومخلية من النواة، عن طريق مصانع متخصصة فى سيوة، ومنها أنواع يتم حشوها جزر بعد نزع النواة.

الزيتون العزيزى أو الحامض سعره منخفض
الزيتون العزيزى أو الحامض سعره منخفض
 

وأشار صاحب محل المنتجات البيئة، إلى وجود أنواع من زيت الزيتون، منها ما هو منتج ومعبأ عن طريق الشركات المتواجدة فى سيوة، وهناك أنوع يتم تعبئتها بالمحل من انتاج معاصر الزيتون فى مطروح وسيوة وتتراوح أسعار زيت الزيتون بين 55 و60 جنيها للكيلو وتزيد أسعار عبوات المصانع عن ذلك بفارق بسيط.

الزيتون العزيزى الاسود
الزيتون العزيزى الاسود
 

ويختلف زيت الزيتون المنتج فى سيوة، الذى تروى أشجاره من مياه العيون والآبار الجوفية، عن زيت زيتون مطروح، الذى يروى بمياه الأمطار، وهو غالبا ما يتم تعبئته فى جراكن صغيرة، بعد عصره وتنقيته فى معاصر الزيتون المختلفة.

زيتون كلاماطا اخضر
زيتون كلاماتا اخضر
 

وكشف "باغى" الفرق بين زيت الزيتون السيوى وزيت الزيتون المطروحى، حيث أن الزيت السيوى تزيد نسبة الحموضة فيه عن الزيت المطروحى بنسبة من 2 إلى 3% وذلك بسبب اختلاف مياه الرى للأشجار فى كل منهما، مؤكداً أن زيت الزيتون المنتج فى مطروح أجود من غيره بسبب انخفاض نسبة الحموضة به.

 
 
أحد أنواع الزيتون الكلاماطا أو الدولسى
أحد أنواع الزيتون الكلاماتا أو الدولسى

 

زيتون كلاماطا يونانا من أجود الأنواع
زيتون كلاماتا يونانا من أجود الأنواع

 

عبوات زيتون مخلل مخلى من النواة
عبوات زيتون مخلل مخلى من النواة

 

عبوات زيت الزيتون مصانع وجراكن
عبوات زيت الزيتون مصانع وجراكن

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة