أكرم القصاص - علا الشافعي

ورحل "الفلاح الضاحك" صاحب أشهر إيفيهات السينما "يا حلاوة".. مظهر أبو النجا بدأ حياته مطرباً بتقليد فريد الأطرش فى الغناء.. وأفضل من أضحك عادل إمام بشهادة "الزعيم"

الإثنين، 01 مايو 2017 01:32 م
ورحل "الفلاح الضاحك" صاحب أشهر إيفيهات السينما "يا حلاوة".. مظهر أبو النجا بدأ حياته مطرباً بتقليد فريد الأطرش فى الغناء.. وأفضل من أضحك عادل إمام بشهادة "الزعيم" الفنان الراحل مظهر ابو النجا
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

غيّب الموت، اليوم الاثنين، الفنان والكوميديان الموهوب مظهر أبو النجا بعد صراع  مع المرض.

يعد أبو النجا واحد من ألمع كوميديانات السبعينيات والثمانينيات، والذى دائما ما كان يظهر فى الأدوار المساعدة إلا أن خفة دمه دائما ما كانت تخطف الأنظار والكاميرا إليه رغم أنه لم يكن يوما بطلا أول أو يتحمل بطولة عمل فنى أو درامى بمفرده، إلا أن جملته الشهيرة "ياحلاوة" التى كانت إحدى لزماته صارت مرادفا له وبمجرد أن نسمعها تتبادر صورة أبو النجا بضحكته الشهيرة.

مظهر أبو النجا ذلك الفلاح البسيط كان دائما ما يتميز فى تقديم أدوار الصعيدى والفلاح بشكل مختلف ومميز، خصوصا أدوار العمدة والصعايدة، ومن أشهرأدواره فى فيلم "رمضان مبروك أيو العلمين حمودة" مع محمد هنيدى وكان أيضا من الممثلين الذين يعتز النجم الكبير عادل إمام بتواجدهم معه فى أعماله، وآخر أعمال عادل إمام كان الراحل أحد الأبطال المشاركين فيها.

 

الفنان الراحل مظهر ابو النجا
الفنان الراحل مظهر ابو النجا

 

وُلد مظهر أبو النجا فى 12 يوليو 1940 فى بلدة الأطرش مركز شربين بمحافظة الدقهلية، ومنذ طفولته كان يحلم بأن يكون فنانا، حيث بدأ مشواره مع الفن بالغناء للمطرب الراحل فريد الأطرش، والذى كان مطربه المفضل والذى يعشقه ويقلده فى كل شىء لكن لم ينجح أبو النجا بالطبع، وفشل فشلا ذريعا بعد أن هاجمه الجمهور، ومن بعد هذه المرة دخل أبو النجا فى نوبة اكتئاب.

مظهر ابو النجا وعادل امام
مظهر أبو النجا وعادل إمام

بدأ أبو النجا يرى نفسه فى منطقة بعيدة عن الفن بعد تجربته الأولى ومعاناته من الاكتئاب لذلك التحق بالعمل فى شركة نسيج "كابو".. وعلى فترات ظل حلمه بالفن والعمل فى هذا المجال يؤرقه إلى أن وجد إعلانا فى الصحف عن مواهب تمثيلية فذهب أبو النجا ليجد فى اللجنة محمود دياب، والمخرج حسن عبد السلام، والممثل حمدى غيث، وبعد الاختبار قال له حسن عبد السلام: "أنت خسارة تعالى مصر"، وبعدها علمه التمثيل، وبدأ معه العمل فى مسرحية "سيدتى الجميلة"، من بطولة فؤاد المهندس وشويكار، وكان هناك ممثلا آخر قبل مظهر يقدم الدور الذى يؤديه فى المسرحية، لكن حسن عبد السلام شطب الدور من النص، وعندما ذهبت إليه أعاد الدور مرة أخرى، وسمع فؤاد المهندس يسأله: "جبت الولد ده منين يا حسن الولد ده كويس".

وتصادف أن يكون أول وقوف لمظهر أيو النجا على خشبة المسرح أمام يوسف وهبى، عندما أسس فرقة "إسكندرية المسرحية"، وكان وقتها مازال هاويا، بينما كان هو فى أوج عظمته الفنية.

 

لكن كانت انطلاقة مظهر أبو النجا على شاشة السينما من خلال المخرج محمود فريد، الذى اختاره لتجسيد دور فلاح يتقدّم لمعهد أمناء الشرطة فى أحداث فيلم "شياطين للأبد"، من إنتاج 1974، وهو من بطولة عادل إمام، وناهد شريف، وصفاء أبو السعود وأثناء التصوير، جاء كاتب الفيلم بهجت قمر لمظهر أبو النجا لكى يخيّره بين أربع جمل لكى يختار منها لكى يرددها فى الفيلم، من أجل أن ينال شهرته من خلالها، وهى "يا لهوى" و"يا خرابى" و"يا خراشى" و"يا حلاوة"، ليستقر أبو النجا على الأخيرة، ويرددها 12 مرة فى الفيلم، وتحدث نجاحا مدويا وغير متوقع على الإطلاق.

 

 

لم يكن يدرى مظهر أبو النجا أن جملة "يا حلاوة!" هى السبب وراء تعاقده على بطولة ثلاثة أفلام من بعدها، وأن تظل محفورة فى ذاكرة أجيال متعاقبة من الجمهور.

 

كان الراحل صاحب واجب في كل المناسبات
مظهر أبو النجا

 

يرتبط أبو النجا بعلاقة قوية مع الزعيم عادل إمام ودائما ما كان يؤكد أنه الوحيد القادر على إضحاك عادل إمام وأن الوحيد الذى يستطيع أن ينطق جملة ياحلاوة بنفس طريقة أدائه هو الزعيم فقط وشارك أبو النجا الزعيم فى عدد من الأعمال، ومنها "شياطين للأبد"، و"البحث عن المتاعب"، وكان آخرها فى مسلسل "مأمون وشركاه" فى رمضان 2016.

 

الراحل مظهر ابو النجا عمل في المسرح والسينما والدراما
الراحل مظهر أبو النجا عمل فى المسرح والسينما والدراما

مظهر أبو النجا لديه أربعة أبناء هم إسلام وأحمد وريم وعمر الذى يعد الوحيد الذى ورث عنه حب التمثيل، وهو خريج كلية الإعلام، وشارك فى عدد من الأعمال الفنية، أبرزها مسلسل "خطوط حمراء" مع الفنان أحمد السقا، والجزء الرابع من مسلسل "سلسال الدم"، كما أنه يشارك فى بطولة مسلسل "الضاهر" مع الفنان محمد فؤاد، والذى من المفترض أن يعرض فى رمضان 2017.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة