مصر تبدأ حصاد استثمارات الغاز الطبيعى.. بدء الإنتاج من حقلى ليبرا وتورس بطاقة 630 مليون قدم مكعب يوميا.. وارتفاع الناتج الكلى من الغاز لـ5 مليارات قدم.. وحقلا ظهر وأتول يدخلان الإنتاج قبل نهاية العام

الخميس، 06 أبريل 2017 02:29 م
مصر تبدأ حصاد استثمارات الغاز الطبيعى.. بدء الإنتاج من حقلى ليبرا وتورس بطاقة 630 مليون قدم مكعب يوميا.. وارتفاع الناتج الكلى من الغاز لـ5 مليارات قدم.. وحقلا ظهر وأتول يدخلان الإنتاج قبل نهاية العام حقل ظهر
كتب: أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت مصر فى حصد ثمار الاستثمارات التى تم تضخها فى قطاع البترول خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، خاصة بعد الإعلان عن دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية "حقلا ليبرا وتورس" للإنتاج، والبدء فى ربط انتاجهم على الشبكة القومية للغاز، منذ مساء الاثنين الماضى.

 

وبحسب تأكيدات مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعة "إيجاس" فإن الطاقة الانتاجية لحقلى ليبرا وتورس تبلغ نحو 630 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، وهو ما يزيد معدل الانتاج الكلى لمصر من الغاز الطبيعى ليصبح نحو 5 مليارات قدم مكعب يوميا.

 

وبحسب المصدر فإنه تم ربط حقلا ليبرا وتورس - الذى يضم 9 آبار- من خلال إنشاء خط أنابيب بطول 35 كيلو مترا وربطهما مع خط أنابيب حقول البرلس لمعالجة إنتاج الحقلين بتسهيلات شركة البرلس، بعد الانتهاء من المراحل التجريبية للتشغيل.

وتضم حقول شمال الاسكندرية إلى جانب حقلا ليبرا وتورس، ثلاثة حقول اخرى هى جيزة – فيوم – ريفين، وتقدر الاحتياطات المكتشفة من الغازات والمتكثفات بالمشروع نحو 5 تريليونات قدم مكعب وحوالى 55 مليون برميل متكثفات، ويتم تنفيذ المشروع بأحدث تكنولوجيات حفر الآبار من فوق قاع البحر من خلال حفر وإكمال 21 بئراً بالمياه العميقة التى يصل عمقها إلى 1000 متر تحت سطح البحر.

ويعد مشروع شمال الاسكندرية من المشروعات الاستراتيجية الهامة التى تعول عليها الدولة توفير الطاقة اللازمة لمشروعات القومية خلال الفترة القادمة، ويبلغ إجمالى استثمارات المشروع حوالى 11.3 مليار دولار.

وبحسب تأكيدات المهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول، فإن إنتاج حقل ظهر بمنطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط، ستكون مع بداية شهر أكتوبر المقبل بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، تزيد مع الانتهاء من الخط الكبير فى بداية شهر ديسمبر المقبل إلى نحو 350 مليون قدم مكعب أخرى، وهو ما يعنى أن حقل ظهر سينتج 700 مليون قدم مكعب يوميا قبل نهاية العام الحالى.

 

وتقدر احتياطيات حقل ظهر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، باستثمارات تصل إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ16 مليارا طوال فترة المشروع.

 

وبحسب المصدر فإن الوزارة البترول اتفقت مع شركة بى بى الإنجليزية على تسريع وتيرة العمل للتعجيل بإنتاج حقل أتول بمنطقة امتياز شمال دمياط البحرية فى شرق دلتا النيل بالبحر المتوسط، فى شهر ديسمبر المقبل أيضا بمعدل 300 مليون قدم مكعب غاز يوميا، مشيرا إلى أن المخطط الزمنى لبداية الإنتاج من حقل أتول كان يشير إلى أنها ستكون خلال الربع الثانى من العام المقبل 2018 .

 

وبحسب تصريحات سابقة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء فإن الحقول جديدة ستساهم فى تقليل استيراد مصر من المواد البترولية من الخارج البالغة نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، قائلا" فى منتصف 2018 ستستورد مصر كميات محدودة من المواد البترول قد تصل إلى شحنة أو إثنين فى الشهر" فى حين أن مصر تستورد حاليا 12 شحنة شهريا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة