صحيفة إسرائيلية: مصر تحقق اكتفاءً ذاتياً من الغاز 2018 وتبدأ التصدير

الخميس، 06 أبريل 2017 03:22 م
صحيفة إسرائيلية: مصر تحقق اكتفاءً ذاتياً من الغاز 2018 وتبدأ التصدير حقل غاز طبيعى فى المتوسط
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "جلوباس" الاقتصادية الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن مصر ستكتفى ذاتياً من الغاز الطبيعى بحلول عام 2018، مشيرة إلى أنها ستبدأ تصديره للخارج فى 2019، وستكون الأردن أولى الدول التى ستشترى الغاز المصرى.

 

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الخبراء يقدرون حجم الاحتياطى المصرى من الغاز بمليارات المتر مكعب من الغاز الطبيعى، لافتة إلى مصر ستتوقف عن استيراد الغاز الطبيعى خلال عام 2018، وستوفر استهلاك الغاز الخاص بها محلياً.

وأوضحت "جلوباس" أن شركة الكهرباء الأردنية وقعت مذكرة تفاهم الأسبوع الجارى مع وزير الطاقة المصرى فى عمان، لشراء الغاز المصرى ونقله عبر الأنابيب إلى عمان.

 

وقالت الصحيفة العبرية، إن توقيع عقد توريد غاز مصر إلى الأردن قبل الإنتاج الفعلى لآبار الغاز المكتشفة حديثاً أمام السواحل الشمالية المصرية، قد يزيد الضغط القوى على اتفاق كانت تسعى له إسرائيل مع الأردن لشراء غازها الطبيعى، مضيفة أن تل أبيب قد لا تتفاجأ خلال الفترة المقبلة إذا تم تعليق اتفاق الغاز مع الأردن أو إلغائه.

 

ولفتت الصحيفة العبرية إلى أن مصر تنتج حالياً 45 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، مقابل استهلاك يقدر بـ54 مليار متر مكعب، لذا تقوم حالياً باستيراد الغاز السائل لسد العجز، موضحة أن وزارة الطاقة المصرية تتوقع أن يزيد حجم الإنتاج بحلول نهاية العام بمعدل 59 BCM مليار متر مكعب مع بدء الإنتاج من حقول غاز "ظهر" بالمتوسط.

 

جانب من تقرير الصحيفة العبرية
جانب من تقرير الصحيفة العبرية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة