بالصور.. المؤتمر الختامى لمشروعى "marsadev" و"sed" الإيطاليين بمطروح

الخميس، 06 أبريل 2017 07:17 م
بالصور.. المؤتمر الختامى لمشروعى "marsadev" و"sed" الإيطاليين بمطروح المؤتمر الختامي لمشروعي "marsadev"و "sed " الايطاليين بمطروح
مطروح – حسن مشالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظم مشروعا التنمية الريفية المستدامة "marsadev" ومشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية "sed"، بمنطقة وادى الخروبة بمدينة مرسى مطروح، فعاليات مؤتمر الانتهاء من استصلاح 148 فدانا للزراعة، وذلك تحت رعاية الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى واللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح.

جاء ذلك بحضور الدكتور ماوريتسو رايللى مدير معهد الدراسات المتوسطية "سيام بارى" والدكتور فيليس لونجباردى مدير الوكالة الإيطالية للتعاون والتنمية بالقاهرة والدكتور محمود عبد الله مدنى رئيس مركز البحوث الزراعية نائبا عن وزير الزراعة والدكتور محمد بدر رئيس جهاز التنمية الشاملة نائبا عن وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور نعيم مصلحى رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور هشام علام مدير مكتب العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة.

وأكد الدكتور نعيم مصلحى رئيس مركز بحوث الصحراء والمنسق الوطنى للمشروع، أن المشروع أستهدف تحقيق إدارة جيدة ومستدامة للموارد الطبيعية فى مناطق شرق وغرب مدينة مرسى مطروح، بداية من منطقة فوكه شرقا حتى السلوم غربا مرورا بمنطقة رأس الحكمة ومرسى مطروح ومدينة النجيلة وسيدى برانى، وهى مناطق تعانى من مشاكل مختلفة على صعيد النشاط الزراعى، وعدم توافر المياه نتيجة النقص فى كميات الأمطار فى الفترة السابقة.

وأوضح "مصلحى" أن المشروعان يتضمنان العديد من الأنشطة، التى تساعد على خلق فرص عمل للنهوض بالمستوى المعيشى للمواطن المطروحي، للقضاء على مشكلات البطالة وقلة الدخل.

وأشار رئيس مركز بحوث الصحراء، إلى أن الكثير من الإنجازات التى حققها مشروعى (مرساديف و سد) الممولان من الحكومة الإيطالية، من خلال تقديم الحلول الابتكارية للمشكلات التى تعانى منها المنطقة، وذلك على صعيد إدارة المياه والتربة وتأهيل الوديان وزراعتها، حيث أعاد المشروع تأهيل 11 كم من الوديان وإضافة نحو 148 فدانا جاهزة للزراعة وحصد ما يقرب من 50 ألف متر مكعب من مياه الأمطار، من خلال إنشاء الآبار النشو والخزانات الدائرية وتطهير الآبار الرومانية، لزيادة السعة التخزينية من مياه الأمطار بوادى الخروبة والغندورة غرب والصفا وبحيرى والحوشه ووادى الكبش والعجوز بمحافظة مطروح.

كما قام المشروع بتوفير عدد من آلات حصاد ثمار الزيتون، لتوفير الوقت والجهد أثناء الحصاد، ودعم مشروع "SED " منطقة سيدى برانى غرب مرسى مطروح، بمعصرة زيت الزيتون بطاقة إنتاجية سعة 350 كيلوجرام فى الساعة، لتحسين جودة المنتج بالإضافة إلى تطوير معاصر الزيتون بمنطقة القصر وإجراء أعمال الصيانة بالكامل ودعم المعصرة بوحدة ضخ المياه لنظافة المعصرة أثناء موسم الحصاد. 

وأكد الدكتور نعيم مصلحى، أن المشروعات تم تنفيذها بالتعاون بين معهد الدراسات المتوسطية "سيام بارى" بإيطاليا ووزارة التموين والتجارة الداخلية ووزارة التعاون الدولى ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة فى مركز بحوث الصحراء وبمشاركة فعالة من جانب مركز البحوث الزراعية و الأجهزة التنفيذية والمجتمعات المحلية بمحافظة مطروح.

وقال الدكتور ماوريتسو رايللى مدير معهد الدراسات المتوسطية "سيام بارى" أن مشروع التنمية الريفية، ومشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، جاء من خلال توافق الخطة الخمسية بمعهد سيام بارى بإيطاليا، مشيراً إلى مدى الجهد الذى قام به فريق العمل لمشروعى MARSADEV" "و "SED"، للوصول الى النتائج التى تمت على أرض الواقع، واتضح ذلك من خلال المرور على الوديان التى تم استصلاحها بمناطق متفرقة بمحافظة مطروح.

وأشار الدكتور ايفان فيرتوزى مدير مشروع مرساديف الإيطالي، إلى قيام المشروع بتنمية وتطوير النظم الزراعية للزراعات المتوفرة فى المنطقة، من بساتين التين والزيتون وكذلك الخضر، الى جانب تطوير نظم الحصاد وكذلك معاملات ما بعد الحصاد، لهذه المحاصيل لزيادة جودتها ورفع قدرتها التنافسية فى الأسواق العالمية .

وأوضح " فيرتوزى " الدور الذى قام به المشروع لتنمية المرأة والمساهمة فى محو الأمية وإنشاء عدد من أبراج الحمام فى إطار الأنشطة المولدة، لتوفير الدخل لهذه الأسر الأكثر احتياجا .

وأشار الدكتور حمدى عبدالعزيز المنسق المحلى لمشروع التنمية الاجتماعية والاقتصادية (SED ) إلى دعم مدينة مرسى مطروح، بوحدة لتصنيع مربى التين، لخدمة مزارعى التين، للاستفادة من ثمار التين التى كانت تهدر فى الفترات السابقة، و لزيادة دخل المزارعين.

 المؤتمر الختامي لمشروعي "marsadev"و "sed "  الايطاليين بمطروح
المؤتمر الختامي لمشروعي "marsadev"و "sed " الايطاليين بمطروح

 

            تفقد نتائج المشروع على الارض
تفقد نتائج المشروع على الارض

 

 

            تفقد استصلاح الوديان للزراعة
تفقد استصلاح الوديان للزراعة

 

 

            مسئولي مركز بحوث الصحراء والمشروعين الايطاليين
مسئولي مركز بحوث الصحراء والمشروعين الايطاليين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة