قبل ما تقرر.. مشكلات نفسية خطيرة تصل للانتحار تحدث عند ترك العمل

الأربعاء، 05 أبريل 2017 02:00 ص
قبل ما تقرر.. مشكلات نفسية خطيرة تصل للانتحار تحدث عند ترك العمل إدمان العمل
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
العمل قد يكون حبا وإدمانا ورغبة أيضًا لدى بعض الأشخاص، وبسببه قد يموتون من الإرهاق وكذلك ينتحرون إذا أجبرهم أحد على تركه، فظهر مؤخرًا مرض نفسى يسمى "كاروشى" فى اليابان والصين تحديدًا، مات على أثره 300 حالة سنوية فى اليابان خلال الفترة بين 2005-2008، وذلك بسبب الإرهاق من العمل، وفى المقابل يمرضون آخرون بسبب تركهم عملهم، وفى هذا الصدد قال الدكتور جمال فرويز، استشارى الطب النفسى بالأكاديمية الطبية، إن هناك اضطرابات ما بعد ترك العمل التى تحدث للأشخاص الذين يدمنون عملهم ثم يطردون منه.
 
وكشف فرويز عن عدد من أعراض هذا المرضى النفسى، وهى الاكتئاب وزيادة الهلاوس بشأن العمل، والتردد على مكان العمل كثيرًا بعد تركه، والرغبة الشديدة فى العودة إليه، والتوتر الذى قد يصل به فى النهاية للانتحار لأنه لا يستطيع التأقلم مع كل ذلك.
 
وأرجع استشارى الطب النفسى، الأسباب وراء الإصابة بهذا المرض، إلى أن هناك أشخاصًا لم يجدون أنفسهم فى الحياة فلجأوا للعمل وأنجزوا فيه واعتبروه كل ما يملكون، وبالتالى يكون سلب هذا المنصب منهم وطردهم بمثابة تدمير حياتهم وموتهم، خاصة أن كان بالنسبة له هو إشارة للإحساس بالذات.
 
فيما أوضح فرويز، أن الحل هو التأهيل النفسى عند ترك العمل مثلما يحدث تأهيل نفسى عند البدء فيه، مؤكدًا أنه بالخارج عند قرب الأشخاص من سن المعاش، يبدأون فى تأهيلهم نفسيًا بحيث يكون لهم حياة طبيعية بعيدًا عن العمل.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة