رواية إسرائيلية تدافع عن يهوذا.. هل تحصل على "المان بوكر"؟!

الأحد، 30 أبريل 2017 07:00 م
رواية إسرائيلية تدافع عن يهوذا.. هل تحصل على "المان بوكر"؟! غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعدما أعلنت جائزة المان بوكر الدولية، أسماء المتنافسين فى القائمة القصيرة لعام 2017، والتى تضمنت ستة روايات لكتاب كبار منهم اثنان من إسرائيل ومرشحون من فرنسا والنرويج والدنمارك والأرجنتين، أصبح لدينا سؤال يطرح نفسه: هل تحصد إسرائيل جائزة المان بوكر هذا العام، وذلك نظراً لأن إسرائيل تنافس باثنين من أصل ستة فى القائمة القصيرة وهما عاموس عوز وديفيد غروسمان.

فرواية عاموس عوز  "يهوذا" وتدور الرواية حول شخصية يهوذا الذى شكل حجر زاوية فى تاريخ العلاقة  الإشكالية بين الديانتين اليهودية والمسيحية، فيستعرض الكاتب" حكاية تتناقض مع الرواية التاريخية والدينية السائدة لما يزيد عن ألفين سنة.

 وفى الرواية يرى "عاموس" أن (يهوذا ليس خائنًا، ويذهب إلى أن المسيح كان قلقًا وخائفًا من الموت، بينما كان يهوذا صلبًا متماسكًا).

 أما الرواية الثانية، وهى "الحصان يسير على الحافة" للروائى الإسرائيلى ديفيد غروسمان، فتدور حول قصة طالب يعيش فى القدس، فى فترة الخمسينيات، ويصبح مفتونا بتاريخ منزل قديم غامض.

أما رواية "البصلة" للكاتب الفرنسى ماتياس إينار فتتحدث عن موسيقى يبحث عن حياته السابقة وعن رحلاته بالشرق الأوسط،  كما وصلت رواية "الغيب" للروائى النرويجى روى جاكوبسون وتدور حول فتاة نرويجية تعمل لدى أسرة ثرية.

الروائية الدنماراكية دورسى نورس فى روايتها "امرأة وكتف وإشارة" فتدور حول سيدة فى الأرعين من عمرها تحلم بتعلم قيادة السيارة.

 الروائية الأرجنتينية سامانت شوكبيلن فى رواية "حمى الأحلام" فتدور حول  فتاة شابة تحتضر.

 
 
غلاف الرواية
غلاف الرواية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة