بالفيديو والصور.. محلات الفسيخ بدمياط تستعد لموسم شم النسيم

الإثنين، 03 أبريل 2017 02:56 م
بالفيديو والصور.. محلات الفسيخ بدمياط تستعد لموسم شم النسيم احد محلات الفسيخ
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفعت محلات الفسيخ والرنجة بدمياط حالة الاستعداد القصوى‏ مع اقتراب أعياد شم النسيم ‏، وحرص التجار على عرض كميات كبيرة من الأسماك المملحة استعدادا للاحتفال بيوم شم النسيم، خاصة وأن أهالى المحافظة اعتادوا شراء الفسيخ طوال العام، فضلا عن أن الأباء يقوم بشراء الفسيخ وإرساله لبناتهن المتزوجات بما يعرف بموسم شم النسيم .


بالفيديو.. محلات الفسيخ بدمياط تستعد لموسم شم... by youm7

وعلى الرغم من أن وجبة الفسيخ من الوجبات الأساسية على مائدة أهالى دمياط طوال العام بما فرضته الطبيعة الساحلية للمحافظة فى أكل السمك بكافة أنواعه مقلى مشوى مسلوق ومملح، وعلى الرغم من حالة الركود النسبي فى حركتى البيع والشراء ومقاطعة الأسماك بسبب ارتفاع أسعارها.

"اليوم السابع" تجولت فى الأسواق لرصد أسعار الأسماك المملحة بأنواعها من الفسيخ والرنجة والتى تشهد إقبالا عليها باعتبارها ركن أصيل في احتفالات المصريين بيوم شم النسيم، والتى ارتفعت أسعارها عقب ارتفاع الكبير الذى شهدته اسعار الأسماك .

خالد خميس فسخانى بمنطقة سوق الحسبة التى تعج بمحلات الفسيخ يقول لليوم السابع: "الإقبال على الفسيخ فى الوقت الحالى محدود ولكننا نستعد لموسم شم النسخ كعادتنا كل عام والمشكلة التى تواجهنا أسعار الأسماك التى ارتفعت للضعف وأثرت بالتالى على ارتفاع أسعار الفسيخ".

وعن استعداده ليوم شم النسيم قال خميس نحن نعمل فى تمليح وبيع الفسيخ طوال العام بنشترى الأسماك من سوق الجملة ولابد أن تكون جودتها عالية لكى تكون صالحة للتصنيع، حيث نقوم بتصفيتها من المياه وتترك يوما ثم يتم غسلها جيدا ونتركها تجف من الدماء ثم نقوم بتمليحها فى البراميل لمدة 21 يوما والبرميل الواحد يستوعب 60 كيلو سمك وبيصفى فى النهاية  على 40 كيلو لأن السمك بيخس ووزنه بيقل عقب التمليح، موضحا أن الفسيخ يتم تصنيعه من السمك البوري والطوبار والسهيلى والسردين ويتم وضعه فى براميل ويتم غلقه لمدة 21 يوما طبقا لتعليمات الصحة والطب البيطرى وتكون صلاحية الاسماك المملحة 6 شهور من الإنتاج.

وتابع ورثت تلك المهنة عن والدى الذى عودنا على الأمانة الصدق مع الزبون بتقديم سمك جيد وبسعر مقبول.

وعن نوعيات السمك المحببة لدى الزبائن قال الإقبال بيكون على الفسيخ "السمك الصغير" والرنجة لأن أسعارها فى متناول الجميع أما البورى فالإقبال عليه ضعيف لأن سعره عالى ولا يشتريه سوى ميسورى الحال.

وتوقع أشرف خميس صاحب محل أن يكون الاقبال هذا العام على أسماك الرنجة لأنها فى متناول الجميع وأسعارها أقل من الفسيخ ولكن هناك بعض المواطنين يحرصون على شراء الفسيخ ولو بكميات قليلة .

وعن أسعار الرنجة قال تبدأ من 30 جنيها وحتى 40 جنيها وعن أبرز أنواع الرنجة والتى يزداد الطلب عليها هناك رنجة مستوردة من هولندا والنرويج وأسكتلندا وأمريكا وفنلندا ولكن الاقبال اكثر يكون على الرنجة الهولندى نظرا لجودتها العالية.

 

 ويشير "حمدى السكرى"، صاحب محل الفسيخ ، أنه لا يعمل سوى بالفسيخ الذى يقبل عليه الزبائن باستمرار، وخاصة البورى التى ارتفعت أسعاره هذا الموسم مقارنة بالمواسم السابقة بسبب قلة المعروض من السمك البورى بحلقات السمك الكبرى، وهو ما أرجعه إلى برودة الطقس فى فصل الشتاءوفتح باب تصديره .

 

وتابع على الرغم من عدم ثبات سعر الفسيخ هذا الموسم فإن سعره لن يقل فى المتوسط عن 100 جنيه للكيلو: "الفسيخ السنة دى سعره مش ثابت، فى المتوسط 120 جنيها، وقابل للزيادة لو زاد سعر البورى عن سعره الحالى، ممكن يوصل الفسيخ الدرجة الأولى فى الحالة دى لـ150 جنيها".

وتابع حاليا نعانى من ضعف شديد فى الإقبال ولكن مع اقتراب يوم شم النسيم وخاصة قبله بيوم أو إثنين يزيد الاقبال فالناس لا يمكن ان تقضى احتفال شم النسيم بدون فسيخ.

 

وعبرت فايزة السيد ربة منزل عن استيائها من ارتفاع الأسعار هذا العام عن الماضي، قائلة: حرام هو الفقير مش من حقه يفرح مين هيقدر يشترى بالأسعار دى ولا اللى عنده بنات متزوجات هيقدر يشترى فسيخ سواء يرسله "موسم". أو حتى يعزمهم عليه .

 

وتابعت قائلة كنا بنشترى الاسماك ونملحها فى البيت أرخص وأضمن إنما دلوقتى مين يقدر يشترى الأسماك وهى بالأسعار دى.

 

وأوضحت لن نستطيع شراء الكميات التى كنا نشتريها فى السابق ، والناس هتضطر تشتري عينات حتى لا تحرم نفسها ولا أولادها من قضاء يوم سعيد الذى تعودوا على الاحتفال به كل عام.

 

وأشار مسعد خليل نجار حرام الاسعار دى اللى عنده عيال ومواسم هيجيب منين ؟

 

وتابع أسعار السمك المرتفعة شئ لا يصدقه عقل واللى عنده بنت يجيب لها موسم فسيخ منين ولا يأكل عيال فسخ يوم شم النسيم منين .

وأوضح أنه مضطر لشراء الفسيخ والرنجة ولو بكميات أقل من السابق حتى ولو كانت أسعارها نار لان شم النسيم يوم واحد فى السنة والاولاد بينتظروه من العام للعام. 

من جانبه قال ايهاب شكرى مدير عام الطب البيطرى بدمياط انه كلف قسم التفتيش على اللحوم و الاسماك بالمديرية بالتنسيق مع مباحث التموين و الرقابة التمونية بعمل حملات مكثفة للمرور على المطاعم و محلات الجزارة و الدواجن و الأسماك الطازجة و المملحة و أخذ عينات منها و إرسالها للمعمل البيطري للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى و عمل المحاضر و اتخاذ اللازم و المرور على الثلاجات و ثلاجات التبريد العميق لتأكد من سلامة المخزون السلعى و بيان صلاحيتها للاستهلاك الآدمى من عدمه .

ونصح شكرى  المواطنين المواطنين المقبلين على شراء الاسماك المملحة بأن يتحروا الدقة قبل الشراء والتأكد من سلامتها، والتأكد من رائحتها بأن تكون جميلة وليست بلون أصفر أو طرية زيادة عن اللزوم .

وعن الرنجة طالب شكرى المواطنين بالتأكد من صلاحية الرنجة بأن تكون متامسكة القوام، وذات لون ذهبي في أسود، والتأكد من تاريخ الصلاحية، وأن تكون من المحلات المعروفة.

2- بائع رنجة
 
3- احد محلات الفسيخ
 
4- محلات الرنجة
 
5- الاستعداد لشم النسيم (1)
 
5- الاستعداد لشم النسيم (2)
 

 

5- الاستعداد لشم النسيم (3)
 

 

5- الاستعداد لشم النسيم (4)
 

 

5- الاستعداد لشم النسيم (5)
 
5- الاستعداد لشم النسيم (6)
 
5- الاستعداد لشم النسيم (7)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة