الحنين لـ شبرا.. ديوان شعر ورواية وكتاب لمحمد عفيفى

السبت، 29 أبريل 2017 02:00 ص
الحنين لـ شبرا.. ديوان شعر ورواية وكتاب لمحمد عفيفى شبرا مصر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"شبرا من الممكن اعتبارها تاريخ القاهرة فى القرن العشرين" هكذا وصف الكاتب محمد عفيفى مدينته التى ولد فيها منطقة شبرا، والمعروفة بين العامة بشبرا مصر.

 

منطقة شبرا ينظر إليها على أنها رمز التعايش والمواطنة، فالمسلمون والأقباط على قلب رجل واحد كما هو متوقع من المصريين، لما ينساها الكتاب والروائين، حتى الدواوين الشعرية تغنت بها وحملت اسمها كدليل على مكانة تلك المنطقة المهمة من القاهرة فى قلوب أبنائها وسكانها.

 

رواية شبرا
 

 

رواية شبرا 2007

من تأليف الكاتب والروائى نعيم صبرى عام 2007 عن دار مطابع الشرطة للطباعة والنشر، ورواية تعرض لقضية قبول الآخر والتعايش بين مختلف الأعراق والجنسيات والأديان من خلال دراما للحياة فى حى شبرا القاهرى العريق فى منتصف القرن العشرين.

 

تستعرض الرواية حياة مجموعة من العائلات التى تسكن بحى شبرا وعلاقات الجيرة والصداقة والصراعات بينها، أسر مصرية، مسلمة ومسيحية ويهودية، أسر يونانية وأرمنية ولبنانية وفلسطينية، علاقات الآباء والجيران وعلاقات الأبناء، قصص الحب بين الأبناء، والتى تنتهى بزواج نبيلة المسلمة من سعيد القبطى بعد إشهار إسلامه. تظهر الرواية كيف استقبل الأهل هذه المشكلة وكيف تم تجاوزها. يشب الأبناء وينهون دراستهم الجامعية ثم يتفرق أصدقاء الصبا فى مشارق الأرض ومغاربها‏.‏

 

ديوان شبرا مصر إيرين يوسف
 

 

- ديوان "شبرا مصر" 2014

صدر للشاعرة الشابة إيرين يوسف عام 2014 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، "وذلك ضمن إصدارات الهيئة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب يناير 2015.

 

ومنه "فات العمر/ أو نصه ماهش فارقة/ فى دنيا حويطة بتصالحنى/ مرة كل ميت علقة/ وأنا برضى/ تشوطلى الكورة فى العارضة/ وسرحان فى السما الزرقا".

 


كتاب شبرا.. إسكندرية صغيرة فى القاهرة

 كتاب "شبرا.. إسكندرية صغيرة فى القاهرة" 2016

 

صدر الكتاب  للدكتور محمد عفيفى، رئيس قسم التاريخ بكلية آداب جامعة القاهرة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأسبق، عن الهيئة المصرية للكتاب، حيث يتناول تاريخ حى "شبرا" ويرصد أبرز الشخصيات التى كان لها دور بارز فى المجتمع، بمختلف المجالات، بداية من القرن العشرين.

 

ويقول الدكتور محمد عفيفىى إن حى "شُبرا" يُعد شبيهًا لمدينة الإسكندرية، حيث يعتبر مدينة عالمية صغيرة، تجمع الأديان واللغات المختلفة مثل الإسكندرية قديمًا، لذلك اختار ذلك الاسم، لأحدث مؤلفاته، موضحًا أن "شبرا" بها أوجه تشابه مع الأخيرة، من ناحية المجتمع الذى كان يعيش فيه شخصيات عالمية.

 
ديوان شبرا مصر 36 شارع الأفضل
 

- ديوان "شبرا مصر.. 36 شارع الأفضل" 2017

صدر للكاتب والسيناريست مدحت العدل، عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب 2017.

 

ويتناول مدحت العدل فى ديوانه الجديد، عبر مجموعة من القصائد، عدداً من الشخصيات التى اقترب منها عبر سنوات حياته سواء الفنية أو الخاصة، ليعكس بها حالة أو فكرة افتقدناها فى حياتنا اليوم، وقد اختار الشاعر اسم "شبرا مصر" لديوانه ليعكس حالة التآلف التى تمثلها منطقة شبرا فى التاريخ المصرى.

 

ويقدم العدل فى ديوانه الجديد حالة شعرية عن منطقة شبرا، إلى جانب قصيدة يرثى فيها نفسه قبل أن يرثيه غيره ويصحب الديوان تسجيل صوتى للأشعار بصوته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة