خالد صلاح

من البرلمان إلى مجلس الدولة.. لا نقبل المساس بالقضاة والتصعيد تجاه قانون "السلطة القضائية" غير مبرر.. والنواب يؤكدون: مارسنا حقنا الدستورى دون تغول ونؤمن بالفصل بين السلطات وعلى القضاء احترام الاختصاصات

الخميس، 27 أبريل 2017 01:06 ص
من البرلمان إلى مجلس الدولة.. لا نقبل المساس بالقضاة والتصعيد تجاه قانون "السلطة القضائية" غير مبرر.. والنواب يؤكدون: مارسنا حقنا الدستورى دون تغول ونؤمن بالفصل بين السلطات وعلى القضاء احترام الاختصاصات مجلس النواب
كتب مصطفى السيد – تامر إسماعيل
إضافة تعليق

فى خطوة من القضاة تجاه قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية الذى وافق مجلس النواب عليه، أصدر مجلس الدولة بيانا وصف فيه القانون بالتعدىعلى السلطة القضائية.

وتضمن البيان عدة قرارات منها عدم الإشراف على الانتخابات البرلمانية مستقبلاً، والمطالبة بإنهاء الانتدابات الخاصة بأعضاء مجلس الدولة بمجلس النواب، وتسجيل الاعتراض على هذا القانون فى محضر جلسات المحاكم وجلسات التحضير، كما أن كافة الخيارات متاحة لمواجهة ما وصفه بـ"التغول المتعمد" على استقلال القضاء.

ومن جانبه، قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر فى تعليقه على بيان نادى قضاة مجلس الدولة، إن هناك تصعيد غير مبرر تجاه القانون ، مؤكدا أن مجلس النواب يكن كامل الاحترام للقضاء بدليل عندما ناقش البرلمان مفوضية الانتخابات أصر على الإشراف الكامل للقضاء.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن تدويل القضية من جانب مجلس الدولة يعتبر استدعاء للخارج وهذا مرفوض، مشيرا إلى أن التصعيد على يصب فى الصالح العالم وعلى القضاء احترام حق البرلمان فى التشريع مثلما يحترم المجلس أحكام القضاء، متابعا عندما صدر حكم بإسقاط عضوية أحمد مرتضى منصور لم يعترض المجلس على الحكم.

وتابع أن القانون هدفه تنظيم لاختيار رؤساء الهيئات القضائية ولا يوجد به مخالفة دستورية، وليس هناك تغول على السلطة القضائية، مضيفا :" أرجو عدم التصعيد وعلى القضاء احترام حق البرلمان فى التشريع وممارسة اختصاصاته.

فى سياق متصل، قال النائب منجود الهوارى عضو لجنة الشئون التشريعية والدستورية، " قضاة مجلس الدولة شامخون وأجلاء والبرلمان يكن لهم كل الاحترام ويدعوهم للحكمة وإدراك أن المجلس حريص على استقلالهم".

وأوضح النائب أن البرلمان هو من يدافع ويتمسك باستقلال القضاء بدليل خوض نواب البرلمان حربا للإبقاء على الإشراف القضائى على الانتخابات مدى الحياة، وهو ما يؤكد ثقة كل النواب فى القضاة ونزاهتهم وحكمتهم.

فيما قال ثروت بخيت عضو لجنة الشئون التشريعية، أن البرلمان يكن كامل الاحترام للقضاء، مؤكدا أن مجلس النواب استخدم سلطاته التى نص عليها الدستور .

أكد النائب كريم درويش وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب أن البرلمان وأعضائه لم ولن يقبلوا المساس باستقلال القضاء، ولا الانتقاص من صلاحياته، موضحا أن تعديلات قانون الهيئات القضائية تحمل مصلحة للوطن، وليست مصلحة شخصية للنواب أو المجلس.

وأضاف النائب أن المجلس التزم بكل ماجاءت به مواد الدستور والقوانين وأحكام المحكمة الدستورية العليا، حتى لا يقع فى مخالفة دستورية أو تشريعية، واستخدم حقه الذى منحه له الدستور ومارس سلطته التشريعية واضعا امام عينه الحفاظ على استقلال القضاء وعدم تغول سلطة على أخرى.

وأكد أن المجلس سيظل دائما يراعى المصلحة العامة فى تشريعاته، والالتزام بالدستور والقانون، مطالبا القضاة أن يتأكدوا من حرص النواب على الدفاع عن استقلالهم وأن المجلس سيظل مدافعا عنهم وعن مصالحهم، وألا يتعجلوا فى الحكم على موقف البرلمان وعلى مقصده من الموافقة على تعديلات القانون.

 

 

 


إضافة تعليق




التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

هدي عبدالرحمن

البرلمان المصري

اجمل و الذ برلمان في العالم البرلمان المصري..لما اكون في حالة نفسية غير جيدة باتفرج عليه علشان انشرح و اضحك

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

بعد عده حوارات بالامس على الفضائيات لملف قانون السلطه القضائيه الذى اصدره البرلمان بالامس

اتضح ان الساده النواب ( حافظين مش فاهمين )..فى دفاعهم عن اصدار قانون السلطه القضائيه فى هذا الوقت....والاستاذه تعليق رقم 1)** والله عندها حق

عدد الردود 0

بواسطة:

شبراوي

اين مفوضيه عدم التمييز

اين مفوضيه عدم التمييز التي نص عليها الدستور و اين قوانين منع التحريض و الحض علي الكراهيه,و غيرها من القوانين و التشريعات الهامه,ليه سبتو كل ده و فرغتو نفسكو لقانون الهيئات القضائيه و الذي رفضه اصحاب الشان و هم القضاه انفسهم,بصراحه كده الموضوع مش مريح خالص.

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن عبدالعزيز

في ناس بتدفع علشان تشوه البرلمان الحالي نكته الموسم

اظرف نكته سمعتها في العشر سنوات الاخيره ان في ناس بتدفع علشان تشوه البرلمان الحالي . بصراحه لو صرفنا كل الفلوس الموجوده في كل بنوك العالم علشان نشوه مجلس الشعب الحالي مش حنعرف نعمل زي ما المجلس الحالي بيعمل في نفسه خدوا علي سبيل المثال لاسبيل الحصر 1-نائب يطلع يقولك نبور الارض الزراعيه وبفلوسها نستصلح الصحراء 2-نواب الزراعه بياكلوا فطير مشلتت في قاعه الاجتماعات بدل مطعم او كافيتريا المجلس الموقر ومش عارفين مدي خطوره الاكل في قاعه الاجتماعات 3-رغم ان ابن مرتضي منصور اثبت القضاء بطلان عضويته الا انه مازال عضوا (قمه الاحترام لقرارات القضاء) 4- شراء سيارات ب 18 مليون جنيه لرئيس المجلس ويقول الاقتصاد في مرحله خطر وكل واحد يتحمل مسئولياته 5-الاصرار علي مناقشه تيران وصنافير رغم ان القضاء حكم بانهما مصريتان (احترام لسلطه القضاء) 6- الاصرار علي مناقشه قوانيت ليست لها اولويه واهمال قوانين في حاجه ماسه اليها حتي الان لم يصدر قانون الاستثمار والبطاله زي ما انتوا شايفين ويتم مناقشه قانون الازهر وسلطات القضاء وليسوا ذي اهميه 7-الاصرار علي دخول معارك تشوه سمعه البلد منها قانون السلطه القضائيه ومنها قانون الازهر اللي مطلعه واحد ملحد ماقلته مجرد امثله يامجلس الشعب الناس بتموت جوعا وانتوا في عالم ثاني كنت اتمني ان يكون هناك باب لاقتراحات الخبراء من الشعب المصري الذي لديه اقتراح تقابلونه وتناقشوه حتي تنهض مصر كنت اتمني ان تكونوا فعلا نواب للشعب وليس همكم جمع المال والاستفاده من المنصب

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

والصدام القادم مع البرلمان سيكون مع مؤسسه الازهر الشريف

يالا اللى بعده...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة