أكرم القصاص - علا الشافعي

نسب إصابة الرجال بالنقرس أكبر من النساء.. طرق للحماية من المرض

الإثنين، 24 أبريل 2017 02:00 ص
نسب إصابة الرجال بالنقرس أكبر من النساء.. طرق للحماية من المرض التهاب المفاصل بسبب النقرس - أرشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتورهانى محمد على استشارى أمراض المفاصل والروماتيزم، أن مرض النقرس عبارة عن ارتفاع نسبة حمض البوليك بالدم وهو السبب فى التهاب فى المفاصل ، وربما يكون مصاحبا لأمراض أخرى مثل السكر وأمراض الكلى ومرضى القلب وغيرها من الأمراض.

 

وأضاف الدكتور هانى على فى تصريح لـ " اليوم السابع " ، أن النقرس عادة ما يصيب الرجال أكثر من النساء ، ويصيب النساء عادة فى فترة ما بعد انقطاع الطمث ، لما تلعبه هرمونات الأنوثة من من دور مهم فى الحفاظ على صحة العظام فى النساء .

 

وأوضح استشارى أمراض المفاصل ، أن ارتفاع حمض البوليك عن حد معين وفى توافر ظروف معينة مثل قلة معدل السوائل فى الجسم تترسب كريستالات الحمض فى المفاصل ، وتؤدى إلى التهاب المفصل ودخول المريض فى نوبة نقرس حادة تستدعى استشارة الطبيب لوضع الخطوط العلاجية المناسبة من مضادات الالتهاب وغيرها ، مشددا على ضرورة تحديد أسباب ارتفاع حمض البوليك والتأكد منه لمحاولة علاجه وتقليل معدل حدوث نوبات النقرس الحادة ومنع تحولها إلى التهاب مزمن فى المفصل .

 

ونصح ، بضرورة الإكثار من شرب المياه والسوائل والبعد عن الأطعمة ذات المعدل المرتفع من حمض البوليك فى حال الإصابة بمرض النقرس مثل البقوليات بأنوعها وعدم الإسراف فى تناول اللحوم وخصوصا الشوربة، كما لفت إلى ضرورة متابعة ارتفاع نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم اللذان عادة ما  يصاحبان مرض النقرس  ولابد من متابعة حمض البوليك فى حالات ارتفاع الكوليسترول والدهون.

 

وعن أبرز علاجات النقرص ، قال الدكتور هانى على أن هناك علاجات عديدة متوفرة للحد من ارتفاع حمض البوليك ، وبالتالى يمنع من ترسبه فى المفصل ، ويتم وفصها عن طريق طبيب مختص بما يناسب كل مريض على حدى .

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة