خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"القومى لتنظيم الاتصالات" يكشف حقيقة وقف خدمة "VOIP" الصوتية عبر الإنترنت.. الجهاز ينفى الشائعة ويؤكد: المنع مكلف جداً.. ومساعد الوزير السابق: زيادة أعداد المشتركين وراء بطء الخدمة.. وقد تستمر لفترة طويلة

السبت، 22 أبريل 2017 02:45 م
"القومى لتنظيم الاتصالات" يكشف حقيقة وقف خدمة "VOIP" الصوتية عبر الإنترنت.. الجهاز ينفى الشائعة ويؤكد: المنع مكلف جداً.. ومساعد الوزير السابق: زيادة أعداد المشتركين وراء بطء الخدمة.. وقد تستمر لفترة طويلة مكالمات ماسنجر
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شغلت أزمة خدمات الاتصالات المجانية على الإنترنت التى تقدمها بعض التطبيقات، الحيز الأكبر من حديث المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعى خلال اليومين الماضيين، وثار الخلاف حول ما إذا كانت انقطعت الخدمة تماماً أو تباطأت فقط، كما ثارت التكهنات حول أسباب سوء تلك الخدمة، واتجهت أغلب الأقاويل إلى قطع الحكومة الخدمة لسببين إما زيادة أرباح شركات المحمول أو رغبة منها فى إحكام المراقبة على تلك الاتصالات خلال مواجهتها العناصر الإرهابية.

 

إلا أن إعلان الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، بأنه لا صحة لما تم تداوله من جانب مستخدمى مواقع التواصل الاجتماعى، بشأن إيقاف خدمة VOIP عن بعض تطبيقات الاتصال الصوتى عبر الإنترنت، نفى ما اثير عن انقطاع الخدمة، وما دعم ذلك إعلان بعض المترددين استخدام بعض التطبيقات بالفعل فى الاتصال عبر الإنترنت إلا أنهم اشتكوا من سوء الخدمة.

 

وخدماتVOIP   هى اختصارًا للعبارة الإنجليزية "Voice Over Internet Protocol"، أى تقنية نقل الصوت عبر بروتوكول الإنترنت، وهى وسيلة لربط المحادثات الصوتية عبر الإنترنت أو عبر أى شبكة تستخدم بروتوكول الإنترنت، ومن أشهر التطبيقات التى تعمل بهذه التقنية تطبيقات الماسنجر والفايبر وواتس آب.

 

وسبق للجهاز القومى للاتصالات، أن أعلن فى عدة مناسبات على لسان مسئوليه، أن حجب تلك التطبيقات مكلف جداً على الدولة، كما أنها لا يمكنها حجبها تماماً، لافتا إلى أنه على الرغم من الخسائر التى تسببها تلك التطبيقات لشركات المحمول إلا أن الأعمال الفنية لحجبها مكلف.

 

وبعد التأكد من عدم انقطاع الخدمة، بات التساؤل عن سبب سوء الخدمة، وهو ما أجاب عنه خالد شريف، خبير الاتصالات، ومساعد وزير الاتصالات سابقاً، قائلا: "فى البداية ليست هناك قطع فى خدمات الاتصالات عبر الإنترنت، وأنا شخصياً أجريت مكالمة للخارج عبر إحدى تلك التطبيقات، ولكن هناك سوء فى الخدمة سبق أن حذرت منها قبل سنوات قليلة".

 

وأكد شريف، أن تزايد عدد مستخدمى الإنترنت فى مصر، أدى إلى زيادة الضغط على الشبكة الأرضية للإنترنت، وهو ما سبب هذا التباطؤ، موضحا أن شبكة الاتصالات تنقسم إلى 3 مراحل وهى المرحلة الأولى الشبكة المركزية والمتصلة بالبوابات الدولية للإنترنت، وبالمناسبة نحن نمتلك سعة ضخمة على الكوابل البحرية، والمرحلة الثانية وهى الشبكة الوسيطة، والتى يجرى عليها حالياً مشروع إحلال كوابل الألياف الضوئية بدلا من النحاس لزيادة سرعتها، والمرحلة الثالثة وهى الشبكة الطرفية، والتى يجرى عليها أيضاً مشروع لتحسين أدائها.

 

وأضاف المشكلة حالياً سببها الشبكة المركزية، بسبب زيادة الضغط عليها نتيجة زيادة أعداد مشتركى الإنترنت بمصر، ولحل ذلك يتطلب زيادة سعة الإنترنت من خلال إما زيادة السعة التى نحصل عليها أو زيادة عدد الكابلات البحرية، خاصة وأن مصر تمتلك سعة ضخمة من الإنترنت لم يجرى استغلالها.

 

وتابع: "تنفيذ الحل السابق يتطلب ضخ استثمارات ضخمة، ولذا اتوقع استمرار المشكلة لفترة طويلة لحين ضخ استثمارات فى البنية التحتية لزيادة سعة الإنترنت".

 

ووفقا لأحدث التقارير الصادرة عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ارتفع إجمالى مستخدمو الإنترنت عن طريق المحمول إلى 28.65 مليون مشترك حتى نهاية عام 2016، وارتفع مشتركو "USB MODEM" إلى 3.28 مليون مشترك، كما ارتفع مشتركو الإنترنت فائق السرعة "ADSL" إلى 4.44 مليون وصلة، فيما بلغت السعة الدولية للإنترنت 1,134.250 مليار نبضة لكل ثانية.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

islam

كدابين

البرتوكول مقفول من اكتر من 5 سنين

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الخدمة زى الزفت

النت عطلان من 6 ايام ومفيش فايدة رغم الشكوى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الخدمة زى الزفت

النت عطلان من 6 ايام ومفيش فايدة رغم الشكوى والخدمة متقطعة دقيقة ودقيقة..حاجة تقرف....

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

عيب عليكوا

عيب يا باشمهندس هذا الكلام الكاذب. الفهلوة و الكذب ودونا فى داهيه فى كل حاجه . هو اصلا احنا بناخد خدمه نت محترمه؟ و انتوا ما كنتوش تعرفوا أن عدد العملاء بيزيد؟ وزيرك قال إن سرعه النت اللى بتوصل نت هى ثلث السرعه المتعاقد عليها. و مع هذا كل الخدمه سيئه. اتكسفوا على دمكم. ما تنسوش أن فى ناس بتتحاكم علشان قطعوا النت.

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

نصب واحتيال على الموطنييين...المواطن يتعاقد معكم على سرعه 1 ميجا..والواقع ان السرعه حوالى 256 ك.ب

..والمضحك انه يصرح بان كثره المشتركين ..ادت لبطء السرعه....

عدد الردود 0

بواسطة:

سمير

ليس هناك اي دليل ان المسؤولين يريدون ان يحنو علي الشعب وتطبيق القيمه المضافه في هذا التوقيت جريمه

فعلا وصلنا الي مرحله التشبع بمعني ان الموطنين أصبحو في حاله تشبع من التحمل نتيجه المعناه التي وصل اليها المواطنين علي جميع المستويات كفاكم الأمور وصلت الي مرحله لا يستطيع فيها اي مواطن علي كل المستويات الي تقبل المزيد لان المواطن لا يستطيع تقبل المزيد ومن لم يري ذالك فهو إنسان اعمي وان حواس الإدراك لديه لا تعمل واعتقد ان ما وصلنا اليه يجب ان تقف الحكومه مع نفسها وتحاسب نفسها وبعد ذالك تقدم للشعب وتعلن ما وفرته للشعب من اول يوم وما تحمله الشعب من ضراءب وارتفاع الاسعار في كل شي وعدم تقديم الخدمة في الوقت الذي يدفع فيها المواطن ثمن ما يطلب منه ولكن لا يحصل عن الخدمة التي يريدها وفي هذا التوقيت طبق قانون القيمه المضافه وأقر وبالتالي ارتفعت جميع الاسعار ثم. يأتي ويقول المسؤولين ان الدعم ارتفع نتيجه تطبيق القيمه المضافه هو الشعب الذي طلب تطبيق القيمه المضافه حرام ما يقال كفاكم حتي لو كان الشعب جاهل لا تخاطبه بهذا الأسلوب وتحمله نتيجه تطبيق القيمه المضافه وتقول ان الدعم ذاد علي الحكومه نتيجه تطبيق القيمه المضافه ومن طلب تطبيق القيمه المضافه وأين من قال ان القيمه المضافه لن يتحملها الشعب او المواطن العادي في الوقت الذي تدعي الحكومه ان تتحمل نتيجه القيمه المضافه وان الدعم ارتفع نتيجه لذالك ماذا تريدون ان يفعل المواطن امام ذالك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة