محمد سليم العوا يعود للظهور من بوابة التاريخ.. مستشار مرسى ينشر دراسة بعنوان "يوميات الحديبية" ويعتبرها "إشارة دالة موحية".. مصادر: تسويق للمصالحة.. والنجار: لماذا لا يطالب الإخوان صراحة بنبذ العنف؟

الجمعة، 21 أبريل 2017 02:24 م
محمد سليم العوا يعود للظهور من بوابة التاريخ.. مستشار مرسى ينشر دراسة بعنوان "يوميات الحديبية" ويعتبرها "إشارة دالة موحية".. مصادر: تسويق للمصالحة.. والنجار: لماذا لا يطالب الإخوان صراحة بنبذ العنف؟ محمد سليم العوا
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاد محمد سليم العوا، المستشار القانونى للرئيس المعزول محمد مرسى، للظهور مرة أخرى على الساحة من خلال دراسة عن صلح الحديبية نشرها عبر موقعه الشخصى الذى دشنه مؤخرا، وهو ما اعتبرته مصادر بداية لتسويق فكرة المصالحة لدى أنصار جماعة الإخوان، بينما طالبته مصادر أخرى بالحديث صراحة والابتعاد عن الإيحاءات.

 

وحملت الدراسة عنوان "أيام الحديبية"، حيث استعرض الأحداث التى جرت أثناء الصلح فى صورة يوميات، معتبرا أنها كانت الصلح الذى تم فيه مبدأ الفتح للإسلام والمسلمين، وقال :"كان ظاهر الصلح أن المسلمين ظلموا وهزموا، وكان باطنه أنهم انتصروا وعزوا".

 

واعتبر العوا أن هذه الدراسة تأتى فى مقام "الإشارة الدالة الموحية" بحسب قوله، حيث أضاف فى نهاية الدراسة:"لقد تركت هذه اليوميات – مراعاة لطبيعة مناسبة كتابتها – كثيرًا من الدروس والعبر التى تضمنتها رحلة الحديبية، ولم يكن ذلك إهمالًا لهذه الدروس والعبر التى تضمنتها رحلة الحديبية، ولم يكن ذلك إهمالًا لهذه الدروس ولا غفلة عنها، ولكن مقام الإيجاز غير مقام الإطناب، ومقام الإشارة الدالة الموحية غير مقام الحكاية المفصلة الجامعة، مشير إلى أن الحديبية تضمنت الحرب والصلح، والتعليم سياسى من النبى لأمته.

وذكر مصدر مطلع فى ملف الجماعات الإسلامية، أن كلام محمد سليم العوا يحمل إشارة واضحة ورغبة فى جس نبض تيار داخل جماعة الإخوان، وأضاف :"ربما يكون مفوضا من مجموعة إبراهيم منير حتى يبدأ فى أخذ التيار الإسلامى نحو منحى الصلح".

 

ولفت المصدر إلى أن صلح الحديبية دائما يذكر داخل الحركة الإسلامية بهدف التسويق لتقديم تنازلات كما فعل النبى والصحابة لإتمام الصلح، مشيرا إلى أن العوا هو أجدر شخص داخل التيار الإسلامى يستطيع أن يؤدى هذه المهمة فى التوقيت الحالى.

 

من ناحيته أبدى هشام النجار،الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية، تحفظه على دراسة محمد سليم العوا عن صلح الحديبية، حيث طالبه بالحديث صراحة والابتعاد عن الإشارات، وأضاف:"لماذا لا يقول للإخوان بشكل مباشر أنتم أخطأتم وعليكم أن تقدموا تنازلات وتتوقفوا عن العنف؟".

 

وأشار النجار إلى أن هذه الدراسة وغيرها هى من قبيل المواقف التى تحاول بعض الشخصيات إثباتها ولو على استحياء وبإستخدام الإشارات والتلميح، وأضاف:"هناك تحفظات على مواقف بعض المفكرين ومنهم الدكتور العوا لأنهم لم يتخذوا مواقف حاسمة وصريحة لتوجيه التيار الإسلامى فى الوجهة الصحيحة، وتركوا الساحة لبعض المهرجين مثل أيات العرابى وغيرها".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة