التهابات وحصوات المرارة ومضاعفاتها كثيرة.. تعرف عليها

الخميس، 20 أبريل 2017 07:00 ص
التهابات وحصوات المرارة ومضاعفاتها كثيرة.. تعرف عليها آلام البطن - ارشيفية
كتبت سماح لبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور يوسف نصار استشارى الباطنة والغدد الصماء بجامعة الأزهر، إن أعراض التهاب وحصوات المرارة كثيرة ومن أشهرها الألم فى الجزء العلوى من الجانب الأيمن فى البطن، عسر الهضم، وأحيانًا إمساك، موضحًا أن السيدات أصحاب الوزن الثقيل وفى أعمار الثلاثينيات والأربعينيات هم أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المرارة وحصواتها. 
 
وأضاف الدكتور يوسف نصار فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن هناك الكثير من المصابين بالتهاب وحصوات المرارة لا يعلمون وجود حصوات بها ويتم اكتشافها خلال الكشف بالسونار خاصة أن مضاعفات التهاب المرارة كثيرة ومنها.
 
١ التهابات المعدة المزمن نتيجة وجود ارتجاع العصارة الصفراوية للمرارة. 
 
٢ اصفرار الجسم حال انسداد حصوات المرارة لـ القناة المرارية. 
 
وأشار استشارى الباطنة، إلى أن تشخيص المرارة يتم من خلال الموجات الصوتية على البطن وصيام المريض قبلها بـ٨ ساعات، ولكى نستطيع رؤية المرارة بوضوح سواء كونها ملتهبة فقط أو تحتوى على حصوات ، موضحا أن علاج المرارة ينقسم إلى نوعين الأول فى حالة الالتهاب فقط نعطى للمريض فرصة بالعلاج الدوائى مع منحه طعاما خاليا من الدهون وبعيد عن السمنة والزيت وصفار البيض. 
 
وتابع أنه فى حالة استمرار التعب ووجود حصوات نلجأ لاستئصال المرارة وحصواتها إما بالمنظار أو عن طريق الجراحة وفتح البطن، ونعطى المريض فرصة ٦ أشهر لمتابعته بعدها حتى يستطيع الكبد أن يفرز بشكل نسبى العصارة الصفراوية دون الحاجة للمرارة بعد استئصالها.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة