تناول كميات كبيرة من الدهون يرفع نسبة الإصابة بالتهابات المرارة

الجمعة، 05 سبتمبر 2014 06:07 م
تناول كميات كبيرة من الدهون  يرفع  نسبة الإصابة بالتهابات المرارة الدكتور مجدى محفوظ استشارى الجراحة العامة والتجميل
كتبت آلاء الفقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التهابات وحصوات المرارة من الأمراض التى يصاب بها العديد من الأشخاص، نتيجة للأساليب الغذائية الخاطئة التى تحتوى على نسب عالية من الكولسترول، مما يؤثر على صحة الإنسان وتؤدى إلى الإصابة ببعض الأمراض التى من ضمنها التهابات أو حصوات المرارة .

ويوضح الدكتور مجدى محفوظ استشارى الجراحة العامة والتجميل أن المرارة تكون عبارة عن كيس صغير يقع أسفل البطن، ويقوم بتركيز وتخزين العصارة المرارية التى يفرزها الكبد، وتكون عبارة عن كيس عضلى صغير يقع فى الناحية اليمنى أعلى البطن وتفرز العصارة الصفراوية أو المرارية، وتقوم بامتصاص المواد الدهنية والكولسترول وبعض أنواع الفيتامينات، وفى حالة تناول كميات عالية من الكولسترول ترتفع نسبة الإصابة بالتهابات أو حصوات المرارة .

كما يذكر د. مجدى أن من الأسباب التى تؤدى إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالتهابات أو حصوات المرارة عند المصريين، لأن المرارة تتأثر بالأكل الذى يحتوى على كميات عالية من الدهون حيث تتراكم العصارة المرارية وتظل لفترات طويلة داخل المرارة، مما تتسبب فى تكوين حصوات صغيرة ثم تكبر بعد ذلك وتزداد كلما زاد تناول الكولسترول.
يتابع الطبيب أن من الأسباب أيضا التى تؤدى إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالتهابات المرارة مرضى السكر والحمل والأشخاص الذين يعانون من زيادة أو فقدان سريع للوزن وبعض أنواع حبوب منع الحمل تزيد الإصابة من حصوات المرارة .

ويضيف استشارى الجراحة العامة أن من الأعراض التى تدل على الإصابة بالتهابات وحصوات المرارة، مغص مرارى حاد بالبطن وخاصة المنطقة اليمنى اعلى البطن ويحدث معه ارتفاع فى درجة حرارة الجسم ويكون طفيف والشعور بالغثيان والميل للقيء وترجيع و اصفرار فى لون العين والجلد فى 15 % من الحالات، و ارتجاع للأكل وانتفا خ فى البطن والإحساس بالشبع دون تناول الطعام .

يشير مجدى محفوظ أن تشخيص الإصابة بالتهابات المرارة يكون من خلا ل فحص لون العين والتشخيص بالموجات فوق الصوتية وإجراء صورة دم ووظائف كبد، وفى هذه الحالة يكون العلاج باستئصال المرارة بالمنظار فى حوالى 90%من الحالات

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستفساراتكم الطبية على البريد الإلكترونى health@youm7.com








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة