خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

بالصور.. تاريخ ارتباط عروض الأزياء العالمية بصناعة السيارات.. بيير كاردان أول من صمم أحذية السباق.. فيكتوريا بيكهام استوحت فساتين من "رينج روفر".. وأزياء على شكل "دواسات" آخر المحاولات فى ربيع 2017

الخميس، 20 أبريل 2017 09:25 م
بالصور.. تاريخ ارتباط عروض الأزياء العالمية بصناعة السيارات.. بيير كاردان أول من صمم أحذية السباق.. فيكتوريا بيكهام استوحت فساتين من "رينج روفر".. وأزياء على شكل "دواسات" آخر المحاولات فى ربيع 2017 أزياء وسيارات
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بين تصميم تنورة كلاسيكية، وتصميم مقصورة سيارة الكثير من المسافات التى تجعل المقارنة بينهما مستحيلة، ولكن هذا ما قام به مصمم الأزياء البنغالى ديمنا جڤساليا، الذى اقتبس عناصر من السيارات فى تصميماته لخريف ٢٠١٧، محولاً غطاء أرضيات السيارة والمرآة الجانبية إلى تنورات قصيرة وإكسسوارات ليلية أنيقة، فى عرض أزياء صادم، اعتبره صناع الموضة على قدر عالٍ من الإبهار.

ولكن حقيقة الأمر أن "جفساليا" الذى استوحى تصميماته من السيارات لم يكن الوحيد، أو مصمم الأزياء الأول الذى لجأ للسيارات كمصدر للوحى للخروج بعرض أزياء مبتكر، فمنذ ظهور صناعة السيارات تأثر بها مصممو الأزياء على مراحل مختلفة من تطور الموضة، فدخلت عناصر السيارات على منصات الموضة فى صورة فساتين وإكسسوارات على مر التاريخ منذ خمسينيات القرن الماضى، وكان على رأسها تصميمات العالمى "بيير كاردان" المستمدة من خطوط "السباق" وكذلك تيرى موجلير الذى استلهم فساتينه الضيقة من تصميمات كاديلاك.

فانوس سيارة على الفستان
فانوس سيارة على الفستان
ولم يقتصر الأمر عند هذه العروض التى استوحت قطعا من السيارات، فمع تطور عروض الأزياء، وصناعة السيارات فى الوقت نفسه، سجل العديد من مصممى الأزياء مساهمات متنوعة فى ربط صناعة السيارات بالموضة، مثل فيكتوريا بيكهام التى استوحت بعض تصميماتها من رينج روفر، والعلامة الشهيرة جوتشى التى استوحى مصمموها بعض القطع من السيارة مونوجرام فيات ٥٠٠، واستوحت دار الأزياء الشهيرة "هيرمس" من السيارة شديدة الفخامة بيوجتى فييرون، بالإضافة إلى أن العروض الحالية لا تزال متأثرة بهذا الأسلوب، ففى مجموعة دار أزياء برادا فى ربيع ٢٠١٢ مرورًا بتصميم لويس فويتون للجائزة الكبرى فى موناكو، ووصولاً لمعرض نيويورك الدولى الأخير، ظهرت التصميمات التى استمدت الخيال من جينيسيز و كاديلاك ومرسيدس وعلامات سيارات شهيرة أخرى.

مراحل تطور تأثر الأزياء بالموضة:

فى 1992

صمم ثيرى موجلر فى ربيع 1992 فستانا لا يصلح للارتداء بشكل يومى ولكنه كان على منصة عرض الأزياء، ومستوحى من قطع غيار السيارات.

مرأة على شكل حقيبة
 حقيبة صغيرة على شكل مرآة سيارة

فى 2001

 خلال مهرجان dior  لحقائب الربيع، أعاد جون جاليانو صياغة حقائب ديور المميزة من أبواب السيارة مع مقابض معدنية.

سيارة على شكل فستان
فستان على شكل سيارة

ربيع 2012

لخص ميوشيا برادا عرض أزياء ربيع 2012 فى كلمة واحدة و هى"الإبهار"، فكان عبارة عن عرض لملابس عليها عروض سيارات، فقدم أحذية من الخمسينات ولكن على شكل أحذية متسابقى السيارات، بالإضافة إلى أن "الجيبات" كلها  ظهرت مطبوعة بصور للسيارات.

بلوفر مطبوع عليه سيارة
بلوفر مطبوع عليه سيارة

ربيع 2014

في افتتاح Opening Ceremony’s fashion show، جند هامبرتو ليون وكارول ليم جيشا من السيارات حتى تظهر على منصة عرض الأزياء بربيع 2014 ، و كان هذا نوع من أنواع الدعاية لخدمات طلب السيارات وقتها.

عرض أزياء بساحة سيارات
عرض أزياء بساحة سيارات

فى 2015

عندما توجه لويس فويتون إلى موناكو 2015، تأكد نيكولا جيسكيير أن البلد كلها منجذبة لأكبر حدث فى البلد وقتها وهو سباق السيارات فقرر أن يصمم فستانا من أعلام السباقات وارتدته شارلوت غينسبورغ بمهرجان كان السينمائى لاحقا.

شنطة مصنوعة من باب سيارة
شنطة مصنوعة من باب سيارة

موسكينو ربيع 2016

أخذ جيريمى سكوت مراجعه من سلسلة السيارات '57 تشيفى ، فصمم فستانا به فوانيس سيارات.

أحد العروض بساحة السيارات
أحد العروض بساحة السيارات

شانيل 2017

حتى مصمم الأزياء العالمى كارل لاجرفيلد الذى يدير دار أزياء شانيل، واحدة من أكبر وأهم دور الأزياء العالمية، فقدم تحية للثقافة الكوبية، التى نظمت عرض الأزياء فى  العاصمة هافانا، وذلك من خلال تصميم جميع "الجيبات" مطبوعة بصور السيارات.


تنور عليها مجموعة من السيارات
تنورة عليها مجموعة من السيارات

بالنسياجا خريف 2017

تحول  عرض "ديمنا جفاساليا"  إلى  عرض من الحقائب المصنوعة من مرايا جانبية ،وأجزاء من السيارات.

فستان على شكل علم بدأ السباق
فستان على شكل علم بدء السباق
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة