ننشر خطة "التموين" لاستقبال شم النسيم.. طرح رنجة وسمان وبط مسكوفى بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة 20%.. وتوفير مليون و100 ألف أسطوانة بوتاجاز.. مباحث التموين تحبط بيع أسماك سامة محظور تداولها

الأحد، 02 أبريل 2017 06:00 ص
ننشر خطة "التموين" لاستقبال شم النسيم.. طرح رنجة وسمان وبط مسكوفى بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة 20%.. وتوفير مليون و100 ألف أسطوانة بوتاجاز.. مباحث التموين تحبط بيع أسماك سامة محظور تداولها اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية والدكتور على المصيلحى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


تشكيل غرفة عمليات على مدار 24 ساعة خلال أعياد شم النسيم

حماية المستهلك "يحذر من شراء الأسماك المملحة من الباعة الجائلين

 

فى الوقت الذى تؤكد فيه الحكومة على توفير السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، حالة الطوارئ استعدادا لاحتفالات شم النسيم عن طريق توفير الخبز البلدى المدعم وأسطوانات البوتاجاز للمواطنين وكذلك السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، إضافة لزيادة حصص الدقيق للأماكن التى توجد بها شواطئ خاصة فى محافظات الإسماعيلية ودمياط.

كما قررت الوزارة التنسيق مع الهيئة العامة للبترول بشأن توفير أسطوانات البوتاجاز المنزله للمواطنين وكذلك الأسطوانات التجارية، اضافة إلغاء إجازات العاملين بقطاع الرقابة والتوزيع للمرور على المخابز، للتأكد من إنتاجها كامل حصة الدقيق وبيع الخبز بالسعر المحدد.

وبحسب خطة الوزارة التى حصلت "اليوم السابع" على تفاصيلها فإنه سيتم التنسيق مع وزارة البترول بشأن زيادة ضخ أسطوانات البوتاجاز فى مختلف المحافظات، حيث سيتم ضخ مليون 100 ألف أسطوانة يوميا خلال أعياد شم النسيم، إضافة إلى تكثيف الرقابة لمنع تلاعب البعض فى المنتجات والسلع المدعمة كما سيتم توفير منتجات السلع الغدائية بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وتكثيف الرقابة على الأسواق للتأكد من توافر السلع ومطابقتها للمواصفات القياسية مع عدم بيع الخبز على الأرصفة حفظا على سلامة المواطنين، وكذلك تكثيف الرقابة على مخابز القطاع العام والخاص لضمان إنتاج الخبز للمواطنين مع المرور الدائم على المستودعات ومنافذ توزيع البوتاجاز، إضافة إلى طرح كميات كبيرة من الأسماك المملحة "الرنجة" وكذلك الأسماك المجمدة والجمبرى بأسعار مخفضة تتراوح من 20 إلى 25 %. 

وقال جمال الشرقاوى رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة، إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية إنه سيتم طرح كميات كبيرة من البط المسكوفى بمنافذ وفروع الشركة بسعر من 29 إلى 30 جنيها للكيلو، إضافة إلى طرح سمان ومنتجات اللحوم والدواجن بالمنافذ الثابتة وقوافل السيارات المتنقلة بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى حيث سيتم طرح الدواجن بسعر 25 جنيها للكيلو والوراك بسعر 15 جنيها للكيلو، لافتا إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية وجه بشأن توفير منتجات السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن بشكل مستمر.

على جانب آخر تمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين والتجارة الداخلية برئاسة اللواء ياسر صابر مدير الإدارة، من ضبط كميات كبيرة من الأسماك المملحة والمجمدة غير صالحة للاستلاك الآدمى، إضافة ضبط بعض انواع الأسماك السامة المحظور صيدها لخطورتها على صحة الإنسان وذلك قبل طرحها بالأسواق استعدادا لأعياد شم النسيم.

ونجحت الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط 107 أطنان و783 كيلو أسماك مملحة ومدخنة ومجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمى منهم 20 طن أسماك مملحة ورنجة فاسدة بإحدى المصانع غير المرخصة بالشرقية، وكذلك ضبط 20 طن أسماك مجمدة مجهولة المصدر وبدون أى بينات تفيد مشروعيتها بالجيزة وذلك قبل طرحها بالأسواق استعدادا بشم النسم، إضافة إلى ضبط 280 كيلو أسماك سامة بالإسكندرية من نوعية "الأرنب والبقرة" المحظور صيدها وبيعها لخطورتها على الصحة العامة وتم تحرير محاضر بالمخالفات وعرضها على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وقال اللواء ياسر صابر مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، أن غرفة عمليات الإدارة العامة لمباحث التموين تعمل على مدار 24 ساعة لخدمة المواطنين، خاصة خلال أعياد شم النسيم، وأن اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، أصدر تعليمات لتكثيف الرقابة على الأسواق ووضع خطة للتأكد من توافر السِلَع، ومنع أى شخص يتلاعب فى جودة المنتجات، وكذلك منع أى تداول للسلع الفاسدة لافتا إلى أنه يتم التنسيق مع مديريات الأمن فى مختلف المحافظات بشأن مداهمة مخازن الشركات الكبرى والتأكد من توافر السلع ومنتجات اللحوم والأسماك وعدم احتكارها، على أن يتم تحرير محاضر للمخالفين وإحالتهم للنيابة العامة.

فيما حذر جهاز حماية المستهلك، من شراء الأسماك المملحة من أماكن غير مرخصة، مطالبا بالابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة أو الشراء من على الأرصفة والباعة المتجولين مما يجعل الأسماك المملحة عرضة للأتربة والميكروبات.

وطالب اللواء عاطف يعقوب فى نشرة الجهاز الإرشادية المواطنين بالشراء من المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الأسماك المملحة، والتى تتوافر بها الشروط الصحية عند عرضها مع ضرورة قيام المواطنين بمراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، والتأكد من أن المنتج فى فترة الصلاحية وعدم وجود رائحة تزرنخ أو تغيير فى اللون" مع ضرورة وجود احمرار حول عين السمكة وامتلاء ظهرها ورائحتها الجيدة، ويفضل وضع الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة فى الفريزر لأن التجميد يقلل كثيرا من الطفيليات والبكتيريا.

وأكد عاطف يعقوب على توخى الحذر أثناء تناول وجبات الفسيخ، وبخاصة مرضى الضغط المرتفع، نظرا لاحتوائه على أملاح زائدة قد تؤدى لارتفاع ضغط الدم بطريقة مفاجئة، مطالبا بالتأكد من سلامة الأسماك المملحة قبل شرائها، وأن تكون طازجة تتميز بالليونة واللون الوردى وألا تكون مهترئة، والابتعاد عن تناول رأس السمكة المملحة لأنها مليئة بالسموم، واستخدام ثمار الليمون والخل بكثرة عند إعداد وجبات الفسيخ










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

م

فرحانين

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدي

الاخوان جماعة ارهابية

تحيا مصر عاشت رجال الشرطة الجيش الريئس سيسي رغم انف الحاقدين الخونة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة