محكمة تركية تبرئ طبيبا من تهمة إهانة الرئيس بعد تشبيهه أردوغان بالمسخ

الأربعاء، 19 أبريل 2017 04:00 م
محكمة تركية تبرئ طبيبا من تهمة إهانة الرئيس بعد تشبيهه أردوغان بالمسخ الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت محكمة تركية حكمًا ببراءة الدكتور بيلجين تشيفتشى، الذى كان يحاكم فى قضية بتهمة إهانته للرئيس رجب طيب أردوغان، بسبب تشبيه أردوغان بالمسخ "غولوم" الشهير فى فيلم مملكة الخواتم.

 

وقالت صحيفة زمان التركية أن هيئة المحكمة أوضحت فى حيثيات حكمها أن التشبيه بشخصية "غولوم" ليس جريمة يعاقب عليها القانون التركى، مشيرة إلى أنها طلبت تقريرًا من خبراء لبحث طبيعة شخصية "غولوم" ما إذا كانت جيدة أو لا، بالإضافة إلى الاستماع لأقوال مخرج فيلم مملكة الخواتم.

 

وكان مخرج الفيلم بيتر جاكسون اضطر إلى الادلاء بتصريحات عندما راجعته المحكمة باعتباره خبيرًا فى الموضوع قال فيها: "إذا كانت هذه الرسوم تمثل جانبًا رئيسًا فى قضية بالنسبة للقضاء التركى، يمكننا أن نقول بلا شك: "إنها جميعًا لا تمثل شخصية غولوم. وإنما تمثل شخصية سميجل؛ الذى تمتع بشخصية جميلة ومحبوبة، لا يكذب ولا يخدع أحدًا، ولا يتلاعب بالآخرين. أنه لا يمثل شخصية سيئة أو متآمرة".

 

كما أكد تقرير الخبراء أن شخصية غولوم نفسها لا تمثل شخصية سيئة وإنما تمثل شخصية مظلوم.

 

يذكر أن الدكتور بيلغين تشيفتشى يحاكم منذ فترة طويلة بتهمة إهانة الرئيس أردوغان بسبب نشره صورة لأردوغان بجانب صورة أخرى لشخصية المسخ غولوم على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعى، فضلًا عن فصله من منصبه فى مؤسسات الدولة على خلفية القضية.

 

ومن جانبه علق محامى المدعى عليه على قرار المحكمة، مشيرًا إلى أن القضية تحولت إلى حديث للرأى العام العالمى.

 

وأكد المحامى أنه عمل جاهدًا طوال العامين، حتى أنه شاهد فيلم مملكة الخواتم أكثر من مرة للوقوف على تفاصيل القضية بشكلٍ جيد، قائلًا: "نرى أن مثل هذه القضايا هى عبارة عن أداة لتكميم أفواه المعارضة، وإصدار المحكمة حكمًا بالبراءة فى حق موكلى أمر يدعو للسعادة والسرور لموكلى وللرأى العام التركى كله".

 

وأضح المحامى أنه كان يدافع عن شخصية غولوم منذ بداية القضية، قائلًا: “بهذا نكون قد أنقذنا سمعة شخصية غولوم أيضًا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة