أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. طيور أفريقيا تهبط فى حلايب وشلاتين استعدادا للهجرة لأوروبا

الأحد، 16 أبريل 2017 04:30 ص
بالصور.. طيور أفريقيا تهبط فى حلايب وشلاتين استعدادا للهجرة لأوروبا نسر الأوزون فى شلاتين
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شبه الكثير ممن زاروا حلايب وشلاتين بالجنة لجمال طبيعتها الخلابة فى موسمى الشتاء والربيع، خاصة محمية علبة جنوب البحر الأحمر التى تستقبل فى تلك الأيام موسم هجرة الطيور من أفريقيا إلى أوروبا والتى تعتبر محطة رئيسية فى الهجرة بين أفريقيا وأوروبا .

 

قال الدكتور أحمد غلاب، مدير محميات البحر الأحمر، إن حلايب وشلاتين وبالتحديد محمية جبل علبة محطة رئيسية للهجرة ما بين أفريقيا وأوروبا فى موسم الربيع .

 

وأضاف غلاب فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن محمية جبل علبة تستقبل 2 مليون طائر من أفريقيا لأوروبا تم رصدهم عن طريق برنامج رصد لها من خلاله يتم عدها ورصد هجرتها وتوقيتها وأنواعها.

 

وأشار إلى أن وزارة البيئة بقيادة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة تقوم بحماية مسار هجرة الطيور فى مصر بمنع أى حواجز طولية فى تلك المسارات مثل محطات الكهرباء الضخمة.

 

ومن جانبه قال أبو عبيدة البشارى، من قاطنى مدينة الشلاتين، إنه يتم مشاهدة المسر العقاب كثيرا بالقرب من المنازل هناك وكذلك الصقور الضخمة .

 

وأضاف أبو عبيدة لـ"اليوم السابع" أن الكثير ممن يزورون حلايب وشلاتين يندهشون من تواجد تلك الطيور بالقرب من المنازل وضخامتها ويؤكدون أنهم لأول مرة يشاهدون تلك الطيور وخاصة النسور والطيور .

 

وطالب أبو عبيدة بإستغلال ظهور تلك الطيور فى السياحة وعمل برامج سياحية وخاصة فى توقيت ظهورها أو هجرتها ووضعها على قائمة برامج السياحة، تحت مسمى سياحة مشاهدة الطيور .

 

وقال حامد البشارى من الشلاتين أن فور سقوط الأمطار على حلايب وشلاتين وانتهاء وحلول فصل الربيع تبدأ حلايب وشلاتين فى تغير لونها من الأصفر لون الصحراء إلى بقعة خضراء تكسوها الأعشاب والخضرة، فى تلك التوقيت يتم مشاهدة الطيور المهاجرة من أفريقيا عابرة على حلايب وشلاتين .

 

وأضاف البشارى، أن بجانب الطيور تظهر الحيوانات البرية التى ربما تنفرد حلايب وشلاتين بظهورها مثل الغزال المصرى، والتيتل، والحيوانات البرية، مشيرا إلى ظهور صقور من أنواع مختلفة وضخمة .

نسر الأمزون فى الشلاتين
 

 

 نسر العقاب بحلايب وشلاتين
نسر العقاب بحلايب وشلاتين

 

القلق الأبيض على سواحل البحر الأحمر
أبوملعقة على سواحل البحر الأحمر

 

أسراب الطيور المهاجرة من أفريقيا لأوروبا عابرة على مصر
أسراب الطيور المهاجرة من أفريقيا لأوروبا عابرة على مصر

 

المحميات تتابع هجرة الطيور ببرامج رصد
المحميات تتابع هجرة الطيور ببرامج رصد

 

طيور حلايب وشلاتين
طيور حلايب وشلاتين

 

صقور حلايب وشلاتين
الرخمة المصرية بحلايب وشلاتين
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

2 مليون طائر يدفعون رسوم عبور لمصر ومعهم فيزا عبور

المهم الطيور طلعت فيزا ودفعت رسوم عبور من مصر ام لا ؟؟؟ لازم مصر تأخذ رسوم عبور من هذه الطيور المهاجره الى اوروبا .... المفروض البرلمان ومجلس الشعب يصدر قانون اى طائر يدفع رسوم فيزا قبل هجرته من مصر ... هههههههه ... فكروا يا حكومه ازاى تأخذون فلوس من الطيور ايضا .. حتى الطيور محتاجه تطفش من مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

ابراهيم علي

لكنها سودانية..

ايه ياولاد النيل ؟ هو يعني حكم القوي علي الضعي؟ حلايب وشلاتين وابو رماد وجبل علبة اراضي سودانية..

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

بلدنا حلوه.... ادخلوا مصر أمنين .

والله حلوه بلدنا . لازم شركات السياحه تاخد بلها من الموضوع دا وتنظم رحلات للاماكن دي وانا اول من يروح هناك .

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

إلى أخي السوداني رقم 2

يا أخي ليس حكم قوي ولا ضعيف ، هذه أراضي مصرية مليون بالمائة ، لماذا كل هذا الهيجان على حلايب ولم نسمع لكم صوت عن الفشقة التي تقدر مساحتها ب252 كم2 من أجود الأراضي الزراعية في العالم والتي تحتلها أثيوبيا وليست صحراء جرداء ، وكذلك بعض الأراضي التي سيطرت عليها إريتيريا وتشاد.. مش فاهم هل كراهيتكم لمصر والمصريين نستكم أراضيكم التي يحتلها الآخرين ولا علشان إحنا لسه بنراعي الأخوة والدم اللي بين الشعبين ؟؟ ولا تنسى تقول لإخوانك السودانيين كفاية شتائم وقلة أدب على المصريين.

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد وحيد

مراجعة تصنيفات الطيور

بصفتي خبير في الطيور يرجي مراسلتي لتعديل التصنيفات المذكوره حيث انها جميعها خطأ فما ذكرتم انه عقاب نسر اسمه نسر الأوذن (lappet-faced vulture) وما قلتهم انه لقلق هو طائر ابو ملعقه )spoonbill) وما قلتهم انه صقر ه الرخمه المصريه (egyptian vulture)

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد الشيخ

محتاجين مراجعه التصنيفات

بقليل من المجهود كان المحرر هيقدر يجيب آسماء الطيور اللي في المقال فكل الآسماء المكتوبة خاطئة ..

عدد الردود 0

بواسطة:

khaledsoudi

رد علي نمره 2

أرئع دماغك في الحيط . وبعدين انهي سودان دا يعم الفتيئ الشمالي ولا الجنوبي .

عدد الردود 0

بواسطة:

المغبون جدا

حلايب وما ادراك ما حلايب

حفاظا علي صحة المصريين يجب فحص هذه الطيور لانه ربما تكون مصابة بالملاريا. ام بالنسبة للاخ رقم 7 نقول له دماغنا مرتاح 100% ونترك لك انت الخيار اذا قلت السودان الشمالي فهو اكبر مساحة من مصر وقليل السكان وكذلك السودان الجنوبي فهو ايضا اكبر من مصر ودولة دارفور القادمة برضو اكبر من مصر واراصي الفشقة المحتلة من اثيوبيا الشقيقة اكبر من حلايب وعايشين ومبسوطين وما عندنا اي مشاكل ونحمد الله كثيرا علي نعمه. بس اطلعوا انتم من دماغنا ونحن بالف خير

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوفرحة

الى رقم 2

اذا كانت حلايب وشلاتين سودانية فالسودان نفسها أرض مصرية بس احنا سيبناهالكم كرم أخلاق مش أكتر

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

رد علي نمره 8

بصراحه انا هقع من الضحك أما السودان كبيره اوي كدا واصغر حته في السودان اكبر من مصر امال حالكم لا يسر عدو ولا حبيب ليه والامراض منتشره عندكم من الملاريا للكوليرا ليه ؟ ومش عارفين تأكلوا روحكم ليه وبتبيعوا اراضيكم للاغراب ليه؟ ومشيين حفيين ليه . ببتكلم عن مصر انت عارف يعني ايه مصر يعم الحاج ولا بتهيص علي هيصه صحبك نمره 2 ؟ وخد دي واتقسمت بلدكم ليه لشمالي وجنوبي ؟ علشان انتم شعب بدون حضاره وبدون ذاكره وبدون تاريخ ولو حبيت اقراء التاريخ وانت تعرف موقعكم فين من الجغرافيا قبل التاريخ .بصراحه انا عشت وشفت واحد فرحان ان بلده بتتقسم علي ثلاثه ويقول انا مرتاح 100 %.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة